رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نكشف سبب عدم استبعاد الحكام ذوي الوزن الزائد من إدارة المباريات

الكابتن

كشف مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة، عن السبب الحقيقي وراء إصرار لجنة الحكام برئاسة وجيه أحمد، على إشراك عدد من الحكام الذين يعانون من زيادة الوزن وفي مقدمتهم أحمد العدوي، في إدارة مباريات الدوري الممتاز بشكل أسبوعي دون إراحة لهم أو استبعاد برغم الشكاوى الكثيرة التي وصلت الجبلاية بشأنهم.

وأكد المصدر لـ"الكابتن" أن عدد الحكام المعتمدين في تقنية حكام الفيديو "الفار" محدود جدا وليس هناك رفاهية الاختيار داخل اللجنة التي تجد نفسها مضطرة في كل جولة لإشراك هؤلاء الحكام دون التفكير في استبعادهم.

وأوضح المصدر أن عدد حكام الساحة المعتمدين في الدوري المصري هم 21 حكما فقط، وهو ما يمثل عجزا كبيرا في عدد الحكام الذين تحتاجهم لجنة الحكام في كل جولة للدوري، حيث تحتاج إلى حكم ساحة وحكم رابع وحكم أساسي للفار، وهو ما يعني تعيين 3 حكام على الأقل لكل مباراة بمعدل 27 حكما في الجولة، في حين أن هناك 21 حكما معتمدا فقط.

ويلجأ اتحاد الكرة لحيلة من أجل سد هذا العجز وهي تعيين الحكم الرابع في بعض المباريات من الحكام العاديين الذين لم يحصلوا على رخصة الفار، وهو ما قد يكون سبب أزمة كبيرة في حال تعرض الحكم الأساسي لأي إصابة ومشاركة الحكم الرابع في إدارة المباراة.

وبعيدا عن قلة عدد الحكام المعتمدين فإن هناك أمورا اضطرارية تحدث من شأنها عدم استبعاد الحكام أصحاب الأوزان الثقيلة، منها تعرض عدد من الحكام للإصابة بفيروس كورونا أو سفرهم خارج البلاد أو تعرضهم للإيقاف.