رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي وبايرن ميونخ في كأس العالم للأندية

مباراة الأهلي وبايرن
مباراة الأهلي وبايرن ميونخ

ساعات قليلة وتنطلق القمة النارية بين الأهلي المصري وبايرن ميونخ الألماني في كأس العالم للأندية، على ملعب "أحمد بن علي" بمدينة "الريان" القطرية، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من المسابقة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية والقواعد الصحية المتبعة، لضمان سلامة الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ويسعى الفريقان لتحقيق الفوز في مباراة اليوم، من أجل خطف تذكرة التأهل لنهائي مونديال الأندية، لمواجهة تيجريس أونال المكسيكي، بطل أمريكا الشمالية، الذي فجر المفاجأة وأطاح بمنافسه بالميراس البرازيلي من الدور نصف النهائي.

 

وبهذا الصدد، يستعرض لكم "الكابتن"، تاريخ مواجهات الأهلي المصري وبايرن ميونخ الألماني، وكل ما تريد معرفته قبل انطلاق القمة النارية بينهما في نصف نهائي كأس العالم للأندية، وذلك على النحو التالي:

 

• موعد المباراة

ومن المقرر أن تُقام مباراة الأهلي ضد بايرن ميونخ في نصف نهائي كأس العالم للأندية على ملعب "أحمد بن علي"، في تمام الثامنة مساء اليوم الاثنين.

 

• القنوات الناقلة للمباراة

وستُذاع مباراة الأهلي ضد بايرن ميونخ في نصف نهائي كأس العالم للأندية على قناة beIN Sports HD 1، بصوت المعلق المصري علي محمد علي، كما تُذاع عبر قناة الكأس 3 بصوت المعلق المصري أحمد الطيب.

 

• حكم المباراة

ومن المنتظر أن يتولى الحكم الإماراتي محمد عبد الله مسئولية إدارة مباراة الأهلي ضد بايرن ميونخ في نصف نهائي كأس العالم للأندية.


 

• موقف الفريقين

- تأهل الأهلي، بقيادة المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم للأندية، بعدما تغلّب على الدحيل القطري بهدف نظيف، سجله حسين الشحات.

-  بينما يخوض فريق بايرن ميونخ الألماني، بقيادة المدرب هانز فليك، مباراته الأولى في كأس العالم للأندية، بصفته بطلًا لدوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج".

 

• تاريخ المواجهات

- يلتقي الفريقان للمرة الرابعة في تاريخهما، بعد أن لعب الأهلي ضد بايرن ميونخ في لقاء ودي يوم 20 ديسمبر 1977 باستاد القاهرة وفاز الأهلي بنتيجة 2-1، بهدفي شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب.

- وتقابل الفريقان وديًا يوم 21 ديسمبر 1984 باستاد القاهرة، وفاز بايرن ميونخ بثنائية أولي هونيس ولوثار ماتيوس، وأحرز سمير فوزي هدف الأهلي.

- وكان آخر لقاء بين الفريقين يوم 7 يناير 2012 في قطر، وفاز بايرن ميونخ بثنائية الكرواتي إيفيكا أوليتش، بينما سجل محمد بركات هدف الأهلي.

 

• مشاركات كأس العالم للأندية

- شارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية خمس مرات في تاريخه، ولكنه لم يتأهل للدور النهائي من قبل.

- كان أفضل إنجاز حققه الأهلي هو الحصول على المركز الثالث في نسخة 2006.

- خاض الأهلي 13 مباراة ببطولة كأس العالم للأندية عبر مشاركاته الخمس، والتي بدأت في نسخة 2005 حين خسر أمام الاتحاد السعودي ثم سيدني الاسترالي واحتل المركز السادس، ثم حقق المركز الثالث بنسخة 2006 حين فاز على أوكلاند النيوزيلندي ثم خسر أمام إنتر البرازيلي وفاز على كلوب أمريكا المكسيكي.

- وفي نسخة 2008، احتل الأهلي المركز السادس، بعد الخسارة أمام باتشوكا المكسيكي ثم الهزيمة أمام أديلايد يونايتد الأسترالي.

- ولكن في نسخة 2012، عاد الأهلي بقوة وحقق الفوز على سانفريس هيروشيما الياباني ثم خسر أمام كورينثيانز البرازيلي، وخسر أيضًا أمام مونتيري المكسيكي واحتل المركز الرابع.

- وفي نسخة 2013، احتل الأهلي المركز السادس بعد الخسارة أمام جوانجزو الصيني ثم الخسارة أمام مونتيري المكسيكي.

- أما النسخة الحالية 2021، لعب الأهلي مباراة أمام الدحيل القطري، وحقق فوزًا صعبًا بهدف نظيف، سجله حسين الشحات، ليتأهل الأهلي للدور نصف النهائي للمرة الثالثة في تاريخه.

- في المقابل، يخوض بايرن ميونخ مشاركته الثانية ببطولة كأس العالم للأندية، بعد نسخة 2013، والتي شهدت تتويجه باللقب، بعد الفوز على جوانجزو الصيني ثم التغلب على الرجاء المغربي في اللقاء النهائي.

- ولم يسبق للأهلي مواجهة أي فريق أوروبي في مشاركاته بمونديال الأندية، كما أن فِرق أوروبا لم تغب عن نهائي المونديال سوى مرة وحيدة في النسخة الأولى عام 2000.


 

• غيابات الفريقين

- يفتقد الأهلي، بقيادة المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، في مباراة اليوم لخدمات وليد سليمان للإصابة.

- بينما يفتقد بايرن ميونخ، بقيادة المدرب هانز فليك، في هذا اللقاء لجهود كلًا من ليون جوريتسكا وخافي مارتينيز.

 

• حلم الفريقين

- يحلم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بالتتويج بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه.

- يحلم بايرن ميونخ لاستكمال مسلسل حصد الألقاب، وإكمال السداسية التاريخية، بعدما حقق 5 ألقاب في الموسم الماضي 2020-2021، وهي الدوري الألماني، كأس ألمانيا، دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي والسوبر الألماني، وهو إنجاز لم يسبقه إليه سوى برشلونة الإسباني عام 2009.