رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حصاد الزمالك فى 2020.. الفوز ببطولتين وهروب ومحاكم وعصيان

الزمالك
الزمالك

أيام قليلة للغاية تفصلنا على انتهاء عام 2020 الذي سمى بعام "كورونا"، نظرًا لتوقف النشاط الرياضي بالكامل على مستوى دول العالم، فضلًا عن البطولات القارية والعالمية والدولية التي تم تأجيلها، بالإضافة إلى بعض الدوريات المحلية والأوروبية، قبل أن تتم إعادتها مجددًا مع بداية فصل الصيف من العام ذاته.


إذ سيكون الحديث عن نادي الزمالك القطب الثاني للكرة المصرية بعد الأهلي، حيث كان عام 2020 مليئًا بالإنجازات والإخفاقات للقلعة البيضاء سواء على المستوي الإداري أو الرياضي وتحديدًا فريق كرة القدم، وهو ما يستعرضه لكم "الكابتن" في التقرير التالي:


الزمالك يستقبل 2020 ببطولتي سوبر:

استهل الفارس الأبيض عام "كورونا" 2020، بحصد بطولتي السوبر، الأولى كانت على حساب الترجي التونسي بثلاثية مقابل هدف، خلال شهر فبراير من العام ذاته، وهي المباراة التي أقيمت في قطر، ليحصد اللقب الرابع في تاريخه، بعد غياب دام لمدة 17 عامًا بالتمام والكامل.




وبعد أقل من أسبوع فقط، تمكن الزمالك من استعادة لقب السوبر المحلي على حساب غريمه التقليدي الأهلي، عن طريق ضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-3، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي دون أهداف، حيث أقيم دربي القمة بين الفريقين في الإمارات.




كارتيرون يضرب «كرسي في الكلوب».. وباتشيكو يعود:

في مفاجأة لم يتوقعها أكثر المتشائمين قرر الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للفريق، ضرب «كرسي في الكلوب» دون أي مقدمات، معلنًا رحيله عن الفارس الأبيض في توقيت صعب، قبل أيام على المواجهة المرتقبة أمام الرجاء البيضاوي.


وأمام تمسك كارتيرون بالرحيل عن الزمالك، بسبب العرض المالي المغري من التعاون السعودي، لم يجد مسئولو الأبيض في ذلك الوقت، سوى إعادة البرتغالي جايمي باتيشكو مرة أخرى على رأس القيادة الفنية للفريق؛ بسبب ضيق الوقت على موقعة بطل المغرب في نصف نهائي دوري إفريقيا.




وبعد تخطي عقبة الرجاء في مجموع المواجهتين 4-1، وصل الزمالك إلى المباراة النهائية من دوري الأبطال، ليصطدم بغريمه التقليدي الأهلي، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن على رأي المثل الشعبي، حيث جاءت ضربة محمد مجدي أفشة جناح المارد الأحمر في الوقت القاتل، لتنتهي المباراة لصالح الأهلي بهدفين مقابل هدف، ومن ثم خطف النجمة التاسعة.




طلائع الجيش يطيح بالزمالك من كأس مصر:

بعد ضياع حلم التتويج بالأميرة السادسة والتي ظل الفارس الأبيض يبحث عنها منذ التتويج بلقب 2002 على حساب الرجاء المغربي بقذيفة تامر عبدالحميد آنذاك، ليتلقى الفريق صدمة أخرى، تتمثل في توديع منافسات كأس مصر أمام طلائع الجيش في نصف النهائي بثلاثية مقابل هدف.




بعد تمرده.. الزمالك يوافق على رحيل مصطفى محمد:

لن أتنازل عن خوض تجربة الاحتراف الخارجي مهما كانت العواقب، هكذا كان حال المهاجم مصطفى محمد، الذي تمسك بالرحيل، حيث أعلن اللاعب تمرده على الفريق رافضا الانتظام في المران أو الحضور للنادي، وهو ما دفع مسئولي الأبيض للموافقة على رحيله.




أشرف صبحي يجمد مجلس الزمالك وتعيين لجنة مؤقتة:

أما على المستوي الإداري فلا يختلف الأمر كثيًرا على مستوي فريق الكرة، فبدأت الأحداث في تصاعد مستمرة، ففي نهاية شهر نوفمبر الماضي أصدر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قرارًا بحل مجلس إدارة نادي الزمالك بقيادة المستشار مرتضى منصور وتحويله للنيابة؛ بسبب المخالفات المالية التي رصدتها للجان التفتيش المالية بمديرية الشباب والرياضة، وتعيين لجنة ثلاثية مؤقتة تدير النادي لحين إجراء الانتخابات.




القدر يمنع البكري من ممارسة مهامه ورئيس جديد:

لم يكن القدر رحيما باللجنة المؤقتة التي تولية مسئولية إدارة الزمالك، فمنذ أن أعلن أشرف صبحي عن اختيار المستشار أحمد البكري رئيسًا للجنة، ومعه في العضوية كل من هشام إبراهيم ومحمد عطية، ولكن البكري قد أصيب بفيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، ليتم الإعلان عن وفاته بعد أيام قليلة متأثرًا بالوباء العالمي.

ولم تمر سوى أيام قليلة، وأصدر وزير الشباب والرياضة قرارًا بتعيين رئيسًا جديدًا للزمالك، برئاسة اللواء عماد عبدالعزيز، بالإضافة إلى المستشار هشام إبراهيم مع إضافة عضو آخر.