رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا ترد على اتهامات الفساد بشأن استضافة مونديال 2018

الرئيس بوتين وإنفانتينو
الرئيس بوتين وإنفانتينو

رد المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ادعاءات الولايات المتحدة الأمريكية، باتهام روسيا بدفع رشوة، للحصول على حق استضافة بطولة كأس العالم 2018.

 

وكان الادعاء العام الفيدرالي الأمريكي، قد وجه اتهامًا لروسيا وقطر، بشأن الحصول على حق استضافة مونديالي 2018 و2022، من خلال دفع رشاوي لبعض المسئولين السابقين في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

ونشرت وكالة "تاس" للأنباء الروسية تصريحات المتحدث دميتري بيسكوف، قائلًا: "روسيا حصلت على حق استضافة بطولة العالم على أسس قانونية تمامًا."

 

وأضاف بيسكوف: "حصول روسيا على حق استضافة مونديال 2018، لم يكن له علاقة بأي رشاوي، فنحن ننفي الأمر بشكل قاطع."

 

وأتم: "قرأنا التقارير الإعلامية التي تتهمنا بالفساد، ولا نستطيع فهم الداعي منها".

 

وكانت لائحة الاتهام المفتوحة التي صدرت عن جون دونوهيو، المدعي العام في بروكلين، تم التطرق خلالها إلى تفاصيل الفساد بشأن عملية التصويت التي حدثت في 2010 بمدينة "زيوريخ"، والتي انتهت بمنح روسيا حق استضافة مونديال 2018، وقطر استضافة نسخة 2022. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وزعمت لائحة الاتهام أن جاك وارنر من ترينيداد وتوباجو، رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (الكونكاكاف)، تلقى رشاوى بقيمة 5 ملايين دولار من 10 شركات وهمية مختلفة، شملت كيانات في أنجيلا وقبرص وجزر فيرجن البريطانية، كذلك وُجهت لائحة الاتهام إلى رافائيل سالجويرو، رئيس الاتحاد الجواتيمالي، بأنه تلقى رشوة بقيمة مليون دولار، من أجل التصويت لصالح روسيا.