رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا قدمت المنتخبات العربية فى الجولة الأولى ببطولة الأمم الإفريقية؟

منتخب مصر
منتخب مصر

شهدت مباريات الجولة الأولى من بطولة أمم إفريقيا 2023 التى تستضيفها كوت ديفوار حاليا إطلالة متواضعة للغاية لجميع المنتخبات العربية المشاركة فى البطولة، باستثناء منتخب المغرب، رابع مونديال قطر 2022.

واختتمت مباريات الجولة الأولى من “كان” الإفريقى وسط مفاجات عديدة على مستوى الأداء والنتيجة فى معظم المباريات، وإن كانت أبرز المفاجآت فى البطولة حتى الآن هى خسارة منتخبى تونس وغانا.

مصر يتعادل مع موزمبيق

ربما كانت المفاجأة الأولى فى البطولة هى التعادل الذى حققه المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بشق الأنفس أمام منتخب موزمبيق، عن طريق ضربة جزاء أحرزها محمد صلاح فى الوقت بدل الضائع، بعد مباراة متقلبة بدأت بتفوق مصر وهدف مبكر للغاية، لم ينجح لاعبو الفراعنة فى استغلال هذا التقدم، حتى تمكن لاعبو موزمبيق من قلب الطاولة مع بداية الشوط الثانى وإحراز هدف التعادل ومن بعده هدف التقدم، وكادت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة بخسارة مدوية للفراعنة لولا تقنية فار التى أنقذت منتخب مصر بضربة جزاء لتنتهى المباراة بالتعادل 2-2.

 

غرور جزائرى 

لم يكن منتخب الجزائر أفضل حظا من نظيره المصرى، بعدما دفع ثمن غرور لاعبيه طوال مباراة أنجولا، التى انتهت بالتعادل الإيجابى 1-1، بعد هدف مبكر عن طريق بغداد بونجاح، وإضاعة العديد من الفرص فى الشوط الثانى، حتى تمكن منتخب أنجولا من معادلة النتيجة والخروج بنقطة غالية، ليدفع محاربو الصحراء ثمن الغرور والتعالى على كرة القدم.

 

الخسارة الأكبر 

وربما كانت الخسارة الأكبر على مستوى العرب فى هذه البطولة حتى الآن من نصيب منتخب تونس، الذى ظهر متواضعا للغاية، ولم يتمكن من هز شباك منتخب ناميبيا أحد المنتخبات المتواضعة على المستوى الإفريقى، حتى تمكن ديون هوتو، مهاجم ناميبيا، من أحراز هدف رائع قبل نهاية المباراة بدقائق قليلة، ليؤمن الثلاث نقاط لصالح منتخب بلاده على حساب نسور قرطاج فى مفاجأة جديدة خلال مباريات الجولة الأولى.

 

خسارة متوقعة 

كانت الخسارة العربية الوحيدة المتوقعة من نصيب منتخب موريتانيا، بحكم المستوى والإمكانيات المتواضعة، حيث خسر المنتخب العربى الخامس فى تلك النسخة أمام بوركينافاسو، بهدف نظيف جاء من ضربة جزاء فى الوقت بدل الضائع، ولولا ضربة الجزاء لخرج منتخب موريتانيا متعادلا مع  أحد المنتخبات القوية فى القارة السمراء.

 

المغرب يدافع عن كبرياء العرب

أبى منتخب المغرب صاحب المركز الرابع فى بطولة كأس العالم 2022 الأخيرة، أن تخرج المنتخبات العربية من الجولة الأولى دون تحقيق الفوز، حيث تكفل وحده بمداواة جراح الجماهير العربية من خلال تحقيق فوز كبير بثلاثية نظيفة على حساب منتخب تنزانيا، وتقديم عرض راق طوال المباراة، ليرسل أسود الأطلسى العديد من الرسائل القوية لجميع المنتخبات المشاركة فى البطولة بأن الأسود حضروا إلى كوت ديفوار من أجل العودة بالكأس الغالية.