رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حظوظ منتخب الطائرة لضمان التأهل لكأس العالم وأوليمبياد باريس

منتخب الطائرة
منتخب الطائرة

يدخل المنتخب الوطني الأول لكرة الطائرة مواجهة الليلة أمام منتخب الكاميرون في نصف نهائي بطولة إفريقيا، وأمامه العديد من الأهداف يرغب في تحقيقها، الأول الفوز ومواصلة المشوار نحو المنافسة على اللقب، وكذلك التتويج بالكأس والفوز بالميدالية الذهبية والحصول على البطولة الغائب عن الفراعنة.

وضرب المنتخب الوطني موعدًا مع نظيره الكاميروني في الدور نصف النهائي البطولة القارية التي تحتضنها مصر في الفترة من 1 حتى 14 سبتمبر الجاري بمجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

وحقق منتخب الكاميرون مفاجأة كبرى بعدما أقصى منتخب تونس حامل اللقب من الدور ربع النهائي بعد الفوز بنتيجة 3/1، ويطيح  بالمنتخب التونسي من دور الثمانية، ويحرمه من الوصول للمربع الذهبي لأمم إفريقيا لأول مرة منذ 2009.

وبذلك يفشل منتخب تونس في التأهل إلى كأس العالم 2025، بينما لا تزال حظوظه قائمة في التأهل إلى أوليمبياد باريس 2024.

ونرصد في التقرير التالي نظام التأهل لبطولة كأس العالم للكرة الطائرة:

من المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية  إلى كأس العالم 2025، حيث تتنافس منتخبات “مصر والكاميرون وليبيا والجزائر“ على ثلاث بطاقات مؤهلة إلى كأس العالم.

وفي حالة فوز المنتخب المصري على الكاميرون يتأهل رسميًا إلى بطولة كأس العالم المقبلة التي ستقام بمشاركة 32 منتخبا من بينها ثلاثة منتخبات إفريقية، بينما يأتي نظام التأهل إلى أوليمبياد باريس 2024 على النحو التالي:

يشارك 12 منتخبا في منافسات أوليمبياد باريس 2024، وحتى الآن لم يحسم أي منتخب مقعده سوى منتخب فرنسا المستضيف للبطولة.

وسيم حسم ستة مقاعد جديدة بعد إقامة التصفيات في دولة اليابان خلال الفترة من 30 سبتمبر حتى 8 أكتوبر المقبل.

وتمتلك مصر فرصتين للتأهل إلى الأوليمبياد، الأولى أثناء مشاركتها في التصفيات، حيث تتواجد مصر في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات “فنلندا، تونس، اليابان، صربيا، سلوفينيا، تركيا، وأمريكا“، وتقام منافسات المجموعة الثانية في طوكيو خلال الفترة من 30 سبتمبر حتى 8 أكتوبر المقبل.

ومن المقرر أن يتأهل الأول والثاني من المجموعة إلى أوليمبياد باريس 2024، وفي حالة حصل المنتخب المصري على أحد المركزين الأول والثاني سيتأهل مباشرة.

الفرصة الثانية ستكون عن طريق التصنيف، حيث يشارك أحد منتخبات القارة الإفريقية في أوليمبياد باريس عن طريق الكوتا القارية، وسيتم اختيار أفضل منتخب صاحب أعلى تصنيف في يونيو 2024.

ويتواجد المنتخب التونسي في المركز الـ 18 وفقًا للتصنيف العالمي، بينما احتل المنتخب المصري المركز الـ21 قبل نهاية بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية.

وفي حال تقدم المنتخب المصري في مشوار بطولة الأمم الإفريقية ستكون لديه فرصة تخطي تونس، ومن ثم التأهل إلى أوليمبياد باريس 2024 مباشرة.