رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 أندية من بين 32 ضمنت تأهلها لدور الثمانية فى دورى أبطال إفريقيا والكونفدرالية

دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية

إذا كانت 3 أندية فقط قد تمكنت من حسم تأهلها إلى دور الـ8 في بطولة دوري أبطال إفريقيا بعد 4 جولات فقط، فإن ناديًا واحدًا فقط هوالذي تأكد عبوره في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية.

ففي دوري أبطال إفريقيا صعدت أندية ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وبيترو أتلتيكو الأنجولي، والوداد الرياضي المغربي، بينما النادي الوحيد الذي استطاع أن يتجاوز دور المجموعات في كأس الكونفدرالية، هو بيراميدز.

 

صن داونز

يتصدر المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات على ناديي الأهلي مرتين، والمريخ السوداني، وتعادل وحيد مع نادي الهلال السوداني.

وصعوده بعد 4 جولات فقط ليس جديدًا عليه فقد فعلها من قبل في البطولتين السابقتين.

عمومًا هذه هي المرة الرابعة على التوالي التي ينجح فيها في تخطي دور المجموعات.

 

بيترو أتلتيكو

يحتل مقدمة المجموعة الرابعة بـ10 نقاط حصدها من 3 انتصارات على ناديي الوداد، ومواطنه ساجرادا إسبيرانسا في مباراتي الذهاب والعودة، وتعادل وحيد مع نادي الزمالك.

لأول مرة يستطيع أن يتجاوز دور المجموعات منذ بطولة 2001 حين وصل إلى دور قبل النهائي، وأقصاه صن داونز.

 

الوداد البيضاوى

يحل وصيفًا في المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات على ناديي ساجرادا، والزمالك مرتين، وانهزم في لقاء وحيد على يد بترو أتلتيكو.

إنها المرة الثامنة التي يتمكن فيها من تخطي دور المجموعات في آخر 8 مشاركات له.

صن داونز وبيترو أتلتيكو هما أكثر ناديين حصدا نقاطًا في 4 جولات، ولم يتلقيا أي هزيمة.

 

بيراميدز

يعتلي صدارة المجموعة الأولى بعد أن حصد 10 نقاط من 3 انتصارات على أندية الأهلي طرابلس الليبي، وزاناكو الزامبي، والصفاقسي التونسي، وتعادل وحيد مع الصفاقسي، وهو أكثر ناد جمع نقاط في الجولات الأربع الأولى، والوحيد الذي لم يتعرض لأي خسارة.

وهذه هي المرة الثانية التي يتأهل فيها إلى دور ربع النهائي بعد 4 جولات فقط، وكانت الأولى في بطولة 2020 إذ حقق في المجموعة الأولى العلامة الكاملة في الجولات الأربع الأولى 12 نقطة على أندية إينوجو رينجرز النيجيري، ونواذيبو الموريتاني، والمصري البورسعيدي في لقائي الذهاب والإياب.

وعقب اطمئنانه على صعوده إلى دور الـ8 تعرض في الجولة الخامسة للخسارة اليتيمة أمام إينوجو رينجرز على استاد الدفاع الجوي لكنه أنهى بالفعل المجموعة متصدرًا برصيد 15 نقطة، وهو كان رقمًا قياسيًا كأكثر ناد جمع نقاطًا في دور المجموعات بعد انتصاره في الجولة السادسة والأخيرة على نواذيبو.  

وبعده تصدره للمجموعة تخطى في دور ربع النهائي زاناكو، وفي دور الـ4 نادي هورويا الغيني لكنه انهزم في المباراة النهائية على يد نادي نهضة بركان المغربي بهدف نظيف.

عمومًا هذه هي الثالثة على التوالي التي يعبر فيها إلى دور الـ8.   

من المتوقع في دوري أبطال إفريقيا أن يحافظ صن داونز على صدارة المجموعة الأولي، بينما يشتد الصراع على صدارة المجموعة الرابعة بين بيترو أتلتيكو والوداد، أما في كأس الكونفدرالية فسوف يتمسك بيراميدز بمقدمة المجموعة الأولى.