رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الـ«كاف» يبرز إنجاز الحضرى وأحمد حسن فى عدد مرات الفوز بالبطولة الإفريقية

أحمد حسن
أحمد حسن

ثلاثة منتخبات فقط فازت بلقب بطولة  كأس الأمم الإفريقية أربع مرات أو أكثر (مصر، الكاميرون وغانا). لكن الثنائي المصري أحمد حسن وعصام الحضري حققا بصورة فردية اللقب الأغلى في القارة أربع مرات لكل منهما.

وأكد «كاف» أن حسن والحضرى ساعدا منتخب مصر على التتويج بكأس الأمم في 1998، 2006، 2008 و2010، وشارك أحمد حسن في النسخ الأربع فيما كان عصام الحضري ضمن القائمة دون أن يشارك في 1998.

 

حسن لعب 22 مباراة في هذا المشوار، مسجلاً ثمانية أهداف. أختير كأفضل لاعب في البطولة مرتين، في مصر 2006 وأنجولا 2010. فيما شارك الحضري في 18 مباراة، وكان بطل ركلات الترجيح في نهائي 2006 حين أنقذ ركلتين من ديدييه دروجبا ورفاقه. أختير كأفضل حارس مرمى ثلاث مرات في 2006، 2008 و2010.

 

بوركينا فاسو 1998

كان عصام  الحضري بديلاً لنادر السيد دون أن يشارك في أي مباراة، ولعب أحمد حسن في خمسة من مباريات مصر الست بالبطولة، حيث غاب فقط عن الخسارة من المغرب بمرحلة المجموعات. سجل الهدف الأول في المباراة النهائية أمام جنوب إفريقيا.

 

مصر 2006

لعب الحضري وحسن مباريات مصر الست في البطولة. الحارس استقبل ثلاثة أهداف، فيما سجل حسن أربعة، أمام ليبيا، الكونغو الديمقراطية (هدفين) والسنغال. أهدر أيضاً ركلة جزاء في النهائي أمام كوت ديفوار قبل أن يسجل في ركلات الترجيح. الحضري كان بطلاً للنهائي حين تصدى لركلتي ترجيح إيفواريتين من ديدييه دروجبا وباكاري كونيه. كلاهما كان ضمن تشكيلة الأفضل في البطولة التي حصد فيها حسن لقب أفضل لاعب.

 

غانا 2008

بينما شارك الحضري في كل دقيقة من مباريات مصر الستة في طريقها للقب واستقبل خمسة أهداف، غاب حسن عن مباراة مصر الأولى بالمجموعة أمام الكاميرون، ليشارك في خمس مباريات دون أن يسجل. الحضري أختير أفضل حارس بالبطولة للمرة الثانية توالياً.

 

أنجولا 2010

مرة أخرى شارك الحضري في كل دقيقة من مشوار مصر نحو اللقب السابع، واستقبل هدفين. حسن شارك أيضاً في كل مباريات مصر الست وسجل ثلاثة أهداف. افتتح أهداف مصر في البطولة أمام نيجيريا بمرحلة المجموعات، ثم سجل ثنائية في مرمى الكاميرون بربع النهائي. أختير حسن مرة أخرى كأفضل لاعب في البطولة، فيما كان الحضري أفضل حارس مرمى للمرة الثالثة على التوالي.