رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرزهم رونالدو وميسي.. نجوم كرة القدم من التألق لـ«دكة البدلاء»

رونالدو وميسي
رونالدو وميسي

«دكة بدلاء» أصبحت عامرة بالنجوم الكبار الذين لم يتوقفوا عن اللعب طوال السنوات الماضية خلال مسيرتهم الكروية، مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي.

استنكر عشاق الساحرة المستديرة قرار مدربي الأندية بتواجد نجوم كرة القدم على "دكة البدلاء" بدلًا من المشاركة كأساسيين، أو استبدالهم خلال اللقاءات ليحل محلهم لاعب آخر، لاسيما وإن كنا نتحدث عن أفضل نجمين في العالم، هما ميسي ورونالدو.


 

ونرصد لكم أبرز نجوم الكرة التي خفتت أضواؤهم، وأصبحوا على دكة البدلاء في الموسم الحالي 2021-2022، على النحو التالي:

1- الأرجنتيني ليونيل ميسي

خفت ضوء ليونيل ميسي بعد انتقاله إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي، في صفقة انتقال حر بالمجان في الميركاتو الصيفي المنصرم، بعد فشل مفاوضات تجديد عقده مع فريق برشلونة الإسباني.

ومنذ قدومه لصفوف باريس سان جيرمان، لم يشارك سوى في 5 مباريات فقط، سجل خلالهم هدف وحيد في مباراة فريقه أمام مانشستر سيتي، في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، والتي انتهت بفوز الفريق الفرنسي بثنائية نظيفة.

وفي بعض المباريات، شارك ميسي كبديل وليس أساسيًا كما كان في الماضي مع برشلونة، بل وتم استبداله أيضًا في مباراة باريس سان جيرمان أمام ليون، ضمن منافسات الدوري الفرنسي، بقرار من المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، ليحل محله المغربي أشرف حكيمي في الدقيقة 76، وهو الأمر الذي لم يعجب ميسي بالتأكيد.

بينما عندما كان لاعبًا وقائدًا لفريق برشلونة، شارك ميسي في 47 مباراة، سجل خلالهم 38 هدفًا و14 أسيست، في الموسم الماضي 2020-2021.


 

2- البرتغالي كريستيانو رونالدو

ظن البعض في بادئ الأمر أن رونالدو سيشارك في جميع مباريات مانشستر يونايتد، تحت قيادة المدرب النرويجي أول جونار سولشاير، ولكن ما حدث كان عكس ذلك.

تواجد رونالدو أكثر من مرة على دكة البدلاء، ليشارك كبديل في المباريات، آخر مباراة مانشستر يونايتد ضد إيفرتون، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، والتي شهدت نزول رونالدو لأرض الملعب مع بداية الشوط الثاني من اللقاء.

ورغم مشاركته كبديل، إلا أن رونالدو تمكّن من إثبات سيطرته وهيمنته المعتادة، وشارك في 6 مباريات مع مانشستر يونايتد، وسجل 5 أهداف، بواقع 3 أهداف في الدوري الإنجليزي، وهدفين في دوري أبطال أوروبا، ليؤكد أنه أفضل لاعب في العالم دون شك.


 

3- البرازيلي نيمار دا سيلفا

بدأ النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا في التراجع قليلًا، ولكن ليس من حيث الأرقام، بل من حيث الألقاب، وهو ما تبحث عنه جماهير باريس سان جيرمان وإدارة النادي الفرنسي أيضًا.

وشارك نيمار في 7 مباريات مع باريس سان جيرمان في الموسم الحالي 2021-2022، سجل خلالهم هدف وحيد في الدوري الفرنسي، وصنع اثنين آخرين.

كما ساهم نيمار في تأهل باريس سان جيرمان لنهائي دوري أبطال أوروبا، ولكنه فشل في قيادة فريقه نحو التتويج باللقب، والذي ذهب لصالح فريق بايرن ميونخ الألماني في نهائي 2020.


 

4- الإسباني سيرجيو راموس

يعاني النجم الإسباني سيرجيو راموس من إصابة في عضلة السمانة، لم تلتئم حتى الآن، ليؤكد الأطباء أنه لا يزال بحاجة للمزيد من التأهيل وخوض التدريبات الفردية، لحين استعادة جاهزيته بشكل كامل 100%.

وتسببت إصابة راموس في إبعاده عن الملاعب، ليُثير القلق والمخاوف حول مستواه عندما يعود من إصابته، ومدى التراجع الذي سيكون عليه من عدمه.

ولم يشارك راموس حتى الآن في أي مباراة مع باريس سان جيرمان، منذ انضمامه لصفوف الفريق في صيف 2021، ولكنه في آخر موسم له مع ريال مدريد 2020-2021، شارك في  21 مباراة، سجل خلالهم 4 أهداف و2 أسيست، رغم مركزه كمدافع.

قد تبدو الأرقام الأخيرة لـ راموس مع ريال مدريد سيئة، ولكنها لم تكن كذلك كونه تعرّض للإصابة وغاب لمدة طويلة عن الملاعب.


 

5- البرازيلي فيليب كوتينيو

تراجع أداء فيليب كوتينيو بشكل كبير، فبعدما كان النجم الأول في صفوف ليفربول الإنجليزي وله الكلمة العُليا، أصبح يشارك في مباريات برشلونة بشكل غير منتظم، بل ومهددًا ببيعه خلال الفترة المقبلة.

لم يتأقلم كوتينيو بشكل جيد مع أجواء برشلونة والدوري الإسباني، وشارك في 6 مباريات فقط خلال الموسم الحالي 2021-2022، دون أن يسجل هدفًا واحدًا.

بينما عندما كان لاعبًا في صفوف ليفربول، فقد شارك في 36 مباراة، سجل خلالهم 14 هدفًا و9 أسيست، في موسم 2016-2017، قبل أن يرحل عن الفريق الإنجليزي.