رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس يويفا: أوافق على مقترح دوري نهائي من 4 أندية في الأبطال

تشيفرين
تشيفرين

أشار ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إلى احتمالية إجراء دوري نهائي من 4 فِرق في دوري أبطال أوروبا مستقبلًا، مؤكدًا أن الفكرة قد تكون جيدة اقتصاديًا لو تم التخطيط لها بشكل جيد.

 

وكانت التقارير الصحفية قد أشارت إلى الاقتراحات المقدمة لتطوير بطولة دوري أبطال أوروبا، منها إقامة دورة مجمعة مصغرة لـ8 أندية في بلد واحد، وذلك على مدار أسبوعين فقط، ولكن تشيفرين اعترض على هذه الفكرة، ليتم تقديم مقترح آخر بإجراء دوري نهائي من 4 فِرق في التشامبيونزليج.

 

وأبرزت صحيفة «ليكيب» الفرنسية، حوارها مع تشيفرين، قائلًا: "دوري نهائي من 8 فرق خلال أسبوعين كثير، لكن دوري من 4 فِرق في 2024 هناك إيجابيات وسلبيات للفكرة".

 

وأوضح رئيس يويفا: "إقامة دورة مجمعة في بلد واحد قد تفقد الأندية اللعب على أرضها وإيرادات الجماهير، كما أن القنوات التليفزيونية قد تفقد بدورها بعض اللقاءات".

 

وأضاف: "هناك قضايا للتسويق يجب حلها، وبالنسبة لي أنا مع مقترح إقامة دور نهائي بين4 أندية في دوري أبطال أوروبا، أعتقد أن ذلك الأمر سيكون رائعًا، وسيحقق نجاحًا كبيرًا على صعيد الإيرادات لو تم التخطيط للأمر بشكل جيد".

 

وأشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أن تشيفرين يرغب في إجراء تغييرات على بطولة دوري أبطال أوروبا، ستدخل حيز التنفيذ في عام 2024، وذلك للسماح للأندية بلعب مباريات أكثر في المسابقة.

 

وذلك في ظل قيام 12 ناديًا بتدشين بطولة جديدة تحت مسمى بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبرليج"، والتي فشلت تحت ضغط الاتحادات المحلية والقارية والحكومات.