رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انتقادات المنتخبات الأوروبية.. ماذا يحدث لعمال المونديال فى قطر؟

الكابتن

قام لاعبو المنتخب النرويجي بارتداء قمصان مكتوب عليها "حقوق الإنسان.. خارج الملعب وداخله" وذلك قبل مباراتهم أمام جبل طارق في التصفيات المؤهلة لكأس العالم والتي تستضيفها قطر العام المقبل 2022.

أمر مشابه قام به لاعبوه المنتخب الألماني قبل مواجهة أيسلندا في ذات التصفيات، بقمصان كتب عليها كلمة "حقوق الإنسان"، ولكن ما القصة؟

القصة هي أن منتخبي النرويج وألمانيا يقومان بالتنديد بالانتهاكات التي تحدث في حق العمال المشاركين في بناء وتجهيز منشآت بطولة كأس العالم بقطر، انتهاكات أودت بحياة المئات من هؤلاء العمال، وما زالت الأعداد في تزايد.

في تقرير نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية الشهر الماضي، أكدت الصحيفة أن هناك أكثر من 6500 عامل أجنبي لقوا مصرعهم منذ إعلان فوز قطر باستضافة المونديال عام 2010، بسبب سوء معاملة هؤلاء العمال.

ليون جروتسكا لاعب نادي بايرن ميونخ والمنتخب الألماني أكد أن برسائل زملائه في المنتخب، يريدون توضيح الصورة للجميع حول طبيعة الأجواء في قطر، من سوء معاملة للعمال المشاركين في البناء.

ماتياس دي ليخت مدافع المنتخب الهولندي ونادي يوفنتوس الإيطالي، أكد هو الآخر أن زملائه في المنتخب الهولندي سيشاركون في تلك الحملة، مشددًا أنهم لن ينسحبوا من المشاركة في المونديال.

ومن المتوقع أن ينضم عدد من المنتخبات الأوروبية لهذه الحملة في الأيام المقبلة، وسط توقعات أيضًا أن يعلن عدد من البلدان انسحابها من المونديال، وهو الأمر الذي قد يمثل بمثابة الضغط على فيفا بحسب ما أعلنه المتحدث الرسمي للاتحاد النرويجي، من أجل الرقابة بشكل أكبر على سياسات قطر في التعامل مع العمال، فهل نشهد سحبًا لتنظيم المونديال من قطر؟