رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أيمن الكاشف يخرج عن صمته في ندوة "الدستور": جمهور الزمالك جعلني أفضل معلق وباعني.. والأهلي مش لاقي منافسة حاليا

الكابتن

محمد صلاح أفضل شخصية رياضية في مصر ومدحت شلبي أفضل معلق.. الزمالك أخطأ في قرار رحيل باتشيكو وموسيماني نجح في مهمته مع الأهلي 

أدار الندوة: أحمد درويش 

أعدها للنشر: أحمد أشرف

يحظى المعلق الرياضي أيمن الكاشف، بمتابعة الجماهير المصرية بمختلف انتماءاتها وذلك بعد أن حظي بإعجاب الجميع وصار أيقونة وعلامة مميزة للتعليق الرياضي في مصر، وذلك بفضل لزماته وجمله المشهورة التي ترسخت في أذهان متابعي كرة القدم بصفة عامة وكرة القدم المصرية بصفة خاصة.


كيف بدأت مشوارك مع التعليق؟

أنا في الأساس كنت لاعب كرة قدم في المنيا ولعبت في قطاع الناشئين في النادي الأهلي، ثم تركت كرة القدم وعملت معدا للبرامج في التليفزيون المصري.

الفرصة الأولى لي مع التعليق الرياضي جاءت عن طريق قناة "دريم" حيث كنت أعلق على مباريات كأس إيطاليا وتوالت المحطات بعد ذلك.


ما السر وراء جملة "القطايف واللطايف" و"ذا ماستر أوف ساسبينس" وغيرها من اللوازم الخاصة بأيمن الكاشف؟

أغلب هذه الجمل تكون أقوال مأثورة أو جمل مسجعة دائا ما أبحث عنها من أجل استخدامها في سياق يناسب الحدث.

على سبيل المثال جملة "ابدأ بالضروري ثم انتقل إلى الممكن" كنت استخدمها خلال مشاركة منتخب مصر في تصفيات مونديال 2018.

جملة "القطايف واللطايف" ذكرتها في إحدى المباريات التي أقيمت في شهر رمضان، حيث قمت بتوظيف الجملة من أجل مناسبة الحدث الذي نعيشه، وحصلت على إعجاب الجمهور فبدأت أرددها في المباريات بشكل عام وليس في المباريات المقامة في رمضان فقط، وأذكرها دائما مع الأهداف الجميلة والمهارات الفردية.

أما جملة "ذا ماستر أوف ساسبينس" فهي تعني سيد الإثارة والتشويق وهي جملة حصلت على إعجابي في إحدى الأفلام الأجنبية وحضرت بذهني، وفي إحدى مباريات الأهلي الصعبة والتي كان يحتاج فيها إلى النقاط الثلاثة لحصد لقب الدوري وبالفعل الأهلي سجل هدف في الدقيقة 91 أو 92 وكانت بداية ذكر الجملة وترديدها باعتبار أن الأهلي سيد التشويق وأنه قتل المباراة في الوقت الحاسم والأخير.


دائما ما يتم اتهامك بالانحياز إلى النادي الأهلي من قبل جماهير الزمالك، ما تعليقك؟

أتابع ردود الأفعال والانتقادات من قبل الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا الأمر يحزنني كثيرا لأنه لا يوجد أي دليل على ذلك وبالتالي لا أستحق هذا الكلام.

إسناد مهمة التعليق على مباريات الأهلي ليست مسئوليتي لكنها مسؤولية إدارة القناة، بدليل أن الموسم الذي حصد فيه الزمالك ثنائية الدوري والكأس، تم اختياري أفضل معلق في الموسم من قبل جماهير القلعة البيضاء عبر المواقع والصفحات المنتمية لنادي الزمالك.

وتم اختياري لأن الزمالك كان متفوقا في تلك الفترة وعندما كان يتم إسناد مباريات الزمالك لي كنت دائما ما أشيد بالفريق الأبيض.

والآن عندما أعلق على مباريات الأهلي ويكون الفريق الأحمر متفوق أشيد به والعكس إذا لم يكن متفوقا، أنا معلق "موضوعي" الأهم من الحياد الذي يطالب به الجمهور هو الموضوعية وهذه هي القصة.

الأهلي مثلا يلعب في الموسم 34 يفوز في 28 مباراة بينهم وبالتالي معظم المباريات التي أعلق فيها على الأهلي أشيد به لأن هذه هي طبيعة التنافس في الدوري المحلي وهناك تفوق كاسح للفريق الأحمر.

لا يوجد شيء اسمه "المعلق حيادي" المعلق لابد أن يكون "موضوعي" وواقعي عندما ينقل طبيعة التنافس للمشاهد، المتفوق سأقول عنه متفوق وغير الموفق سأقول عنه غير موفق لأن في النهاية أنا أسرد القصة.

وأوجه سؤال لجماهير الزمالك، "أين ذهب أيمن الكاشف (الأهلاوي) في مباراة الزمالك وطلائع الجيش هذا الموسم وهي أفضل مباراة للفريق هذا الموسم وكان من الممكن ألا أُبرز تفوق الفريق الأبيض في المباراة إذا لم اكن معلق موضوعي".


من اللاعبين الذين كنت تتمنى انضمامهم للمنتخب في المعسكر الحالي قبل مباراتي كينيا وجزر القمر؟

كنت أتمنى انضمام يوسف أوباما ومحمد إبراهيم، وأحد الحارسين محمد أبو جبل أو محمد عبد اغلمنصف لمنتخب في المعسكر الحالي.


من اللاعب الذي ترى انضمامه للمنتخب الأول مفاجأة وكذلك في المنتخب الأوليمبي؟

أرى أن انضمام علي جبر للمنتخب كان أمرا مفاجئا وأشبه بـ"المجاملة" لأنه لم يقدم شيئا يذكر خلال الفترة الماضية وبالنسبة للمنتخب الأوليمبي فانضمام مصطفى شوبير كان مفاجئا وغريبا للغاية وأشبه بالمجاملة.


هل تتوقع صعود المنتخب الوطني لكأس العالم مع حسام البدري؟

أتمنى التوفيق لحسام البدري ولدي الإيمان والثقة في قدرة المنتخب الوطني على التأهل إلى المونديال.


هل تتوقع أن ينافس المنتخب الأوليمبي على ميدالية أوليمبية في طوكيو؟

أتمنى ذلك وأرى أن شوقي غريب لديه عناصر قوية ومميزة للغاية.

وبالنسبة للاعبين الكبار الذين أرشحهم للانضمام فاعتقد أن محمد صلاح ومحمد الشناوي وأحمد حجازي هم الأقرب للانضمام للمنتخب الأوليمبي.


هل توافق على عودة كارتيرون لخلافة باتشيكو في الزمالك؟

أنا بعيد عن الأحداث وما يدور داخل الزمالك، لكن إذا سألتني كمشجع أو معلق هل رحيل باتشيكو في هذا التوقيت وقدوم كارتيرون قرار سليم؟، أقول لا بالتأكيد.

توقيت رحيل باتشيكو كان سيئا للغاية وهذا من وجهة نظري، وطريقة رحيله كانت خاطئة للغاية على الرغم أن الفريق كان يقدم مستويات جيدة للغاية في ولايته مع الزمالك ووجوده كان استقرار للزمالك.


هل الزمالك فشل في تعويض رحيل مصطفى محمد؟

مروان حمدي وسيف الجزيري من المهاجمين الجيدين للغاية، لكنهما بحاجة إلى مزيد من الوقت حتى يمكنهما تعويض رحيل مصطفى محمد.

مصطفى محمد احتاج لوقت كبير تم فيه إعارته لعدد من الأندية قبل العودة إلى الزمالك مرة أخرى ليقدم أفضل مستوياته ويصبح هداف ويحترف في الدوري التركي.


هل اقتنعت بأداء موسيماني مع الأهلي؟

موسيماني أقنعني بالنتائج التي حققها رغم توليه مسؤولية تدريب الأهلي في وقت وموقف صعب للغاية.

الارقام تؤكد أن موسيماني كان رجل المرحلة في التوقيت الصعب الذي رحل فيه رينيه فايلر عن الفريق، وهو أدى المطلوب إثباته حيث حصل على دوري الأبطال وكأس مصر ويسير بشكل جيد في الدوري.


ما رأيك في فرص الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا؟

الزمالك له فرصة على الرغم من صعوبتها لكن تبقى الفرصة قائمة، لكن الأزمة تبقى في الحالة الفنية للزمالك والمنافسين له في المجموعة والتي تؤكد أن الأمور صعبة للغاية على الفريق الأبيض.

أما بالنسبة للأهلي فيظل هو المرشح الأول للفوز باللقب.


ما السبب وراء الأزمة التي يعاني منها النادي الإسماعيلي؟

الإسماعيلي مشكلته إدارية في المقام الأول، وهذه الأزمة متواجدة في السنوات الأخيرة وتحدثنا كثيرا في هذا الأمر.

الإسماعيلي فقد هويته ويلعب كرة قدم مثل أندية متوسطة المستوى مثل إنبي وسموحة ولم يعد لديه شكل في الأداء والمستوى.

أزمة الإسماعيلي أن إدارته لا تحافظ على مواهبه، كل ما تبرز موهبة لاعب يرحل عن الفريق مباشرةً، وكل ما يبدأ الفريق بهيكل أساسي الهيكل يتفكك وبالتالي لا يظهر للفريق شكل أو هوية، وآخر سنة كانت جيدة للإسماعيلي كانت موسم 2017-2018.

من هو أفضل لاعب في مصر من وجهة نظرك؟

محمد الشناوي أفضل حارس وأفضل لاعب في مصر في الوقت الحالي بسبب ثبات مستواه.

أما أفضل لاعب صاعد فهو مصطفى محمد.

وبالنسبة لأفضل مدير فني مصري على مر التاريخ هو حسن شحاتة الذي حقق نتائج وإنجازات لم يحققها مدرب مصري آخر.

وبالنسبة لأفضل مدرب مصري يعمل حاليا فهو حسام حسن ثم إيهاب جلال.


من هو أفضل محلل رياضي وأفضل شخصية رياضية من وجهة نظرك؟

طه إسماعيل هو أفضل محلل رياضي في مصر حاليا وأحب متابعته.

محمد صلاح هو أفضل شخصية رياضية في مصر حاليا.


أفضل معلق رياضي تحب أن تسمعه وتتابعه؟

مدحت شلبي هو أفضل معلق رياضي بالنسبة لي، وهو من أقرب الأشخاص لي.

مدحت شلبي هو أول من ساندني عندما تعرضت لحادث أثناء تواجدي في قناة "مودرن سبورت" ووجدته نعم الأخ والصديق، وعلى المستوى الإنساني هو شخص رائع للغاية.