رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«قمة القلق».. 4 نصائح للتحكم في أعصابك أثناء مشاهدة نهائي الأهلي والزمالك

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 01:46 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دينا نبيل
طباعة
تستحوذ مباراة الأهلي والزمالك بنهائي دوري أبطال إفريقيا المقرر لها التاسعة من مساء اليوم الجمعة، على اهتمام الجميع خاصة أنه النهائي الإفريقي الأول في التاريخ الذي يجمع بين القطبين.

مباراة مساء الجمعة ستحمل الكثير من الإثارة عن أي قمة جمعت بين الأهلي والزمالك كونها 90 دقيقة لا تقبل القسمة على اثنين، ولا بد أن تنتهي بفائز يحمل الأميرة الأفريقية التي استعصت على الزمالك في آخر 18 سنة، وكذلك الأهلي في آخر 6 سنوات.

وبجانب إثارة ومتعة كرة القدم هناك مشاعر لا مفر منها في مثل هذه المباريات، مثل التوتر والقلق والعصبية التي أشارت بعض الدراسات الأمريكية إلى عدة طرق للتخلص أو التقليل من هذه المشاعر.

** التقليل من العادات غير الصحية أثناء مشاهدة المباراة مثل تدخين السجائر والشيشة وعدم الإفراط في شرب القهوة والكافيين بشكل عام، وقد يخفف مضغ اللبان من حدة التوتر أثناء المشاهدة.

** ممارسة الرياضة وسيلة فعالة للتقليل من التوتر فمن الممكن صباح يوم المباراة أن تمارس رياضة المشي أو الجري لتصفية ذهنك والتخلص من التوتر، خاصة أن ممارسة التمارين الرياضية تعزز إنتاج هرمون الأندورفين الهرمون المسؤول عن الشعور بالرضا.

**حاول أن تشاهد المباراة وسط مجموعة من الأصدقاء أو وسط العائلة، فعندما يشاهد شخص، مباريات حاسمة بمفرده، قد يكون رد فعله خلال مشاهدة المباراة عنيفًا لأن عدم وجود أشخاص معه يعطيه حرية الانفعال بشكل مبالغ فيه أكثر من وجوده وسط مجموعة.

**اقبل النتيجة وتذكر أنها مجرد لعبة قد يكون الأمر صعبا أن تتقبل خسارة فريقك، لكن قناعتك بذلك ستمنعك من الإقدام على أي حركة انفعالية قد تصل لكسر هاتفك أو تحطيم التليفزيون، حيث يقول الدكتور ويليام وينر عالم النفس الرياضي، إن قبول الهزيمة طريقة سريعة للتحكم في الغضب والتوتر، واعلم أن فقدان أعصابك لن يفيدك على الإطلاق.


ads