رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

موناكو وباريس سان جيرمان.. تبادل الأدوار بعد أربع سنوات

الكابتن

بانتصار فريق موناكو على نظيره باريس سان جيرمان المثير بنتيجة 3 – 2 ضمن منافسات الأسبوع الـ11 في بطولة الدوري الفرنسي تمكن موناكو من كسر تفوق باريس سان جيرمان عليه في الـ4 سنوات الأخيرة.

وهي كانت مباراة مثيرة إذ استطاع موناكو أن يتجاوز تأخره بهدفين في الشوط الأول، وقلب النتيجة في الشوط الثاني بتسجيله 3 أهداف بفضل الادارة الفنية، والتغيرات الذكية من المدير الفني لموناكو الكرواتي نيكو كوفاتش.

ويرجع آخر فوز حققه موناكو على حساب باريس سان جيرمان إلى موسم 2016 – 2017 حين تغلب عليه بنتيجة 3 – 1 في الأسبوع الثالث، وتعادلا في الأسبوع الـ22 بهدف لمثله، وفي ذلك الموسم  فلت موناكومن الهزيمة أمام باريس سان جيرمان، وهو أيضا الموسم الذي توج فيه موناكو بلقب الليج 1.

وفي الموسم التالي خسر موناكو مباراتي الدور الأول والثاني إذ هزم بنتيجة 1 – 2 في الأسبوع الـ15 بعدها انهزم بنتيجة مهينة 1 – 7 في الأسبوع الـ33.

وتكرر نفس الشئ في موسم 2018 – 2019، وخسر موناكو برباعية نظيفة في الأسبوع الـ13، وبنتيجة 1 – 3 في الأسبوع الـ33.

وفي الموسم الماضي بالرغم من إنه لم يكتمل إلا إنهما التقيا مرتين بشكل طبيعي، وخسر موناكو في المرة الأولى بنتيجة 1 – 4 في الأسبوع الـ15، وتعادلا في المرة الثانية بـ3 أهداف لكل فريق في الأسبوع الـ20.

وبانتصار موناكو على باريس سان جيرمان يكون قد احرز فوزه الثالث على التوالي هذا الموسم، والسادس بشكل عام بعد أن تغلب على فرق ميتز، ونانت، وستراسبورج، وبوردو، ونيس بالإضافة إلى إنه تعادل مرتين مع فريقي ستاد ريمس، ومونبيليه، وانهزم في 3 مباريات أمام فرق ستاد رين، وستاد بريست 29، وأولمبيك ليون.

وبهذا الانتصار أيضا ارتفع رصيد موناكو إلى 20 نقطة ليرتقي من المركز الخامس إلى الوصافة، ولو مؤقتا.  

وذلك عكس الموسم المنصرم على سبيل المثال حيث لم يجمع موناكو في 11 مباراة سوى 15 نقطة من 4 انتصارات، و3 تعادلات، و4 هزائم، وكان المدير الفني هو البرتغالي ليوناردو جارديم.

وبالرغم من أن الهزيمة أمام موناكو لم تؤثر على باريس سان جيرمان، وظل قابضا على الصدارة برصيد 24 نقطة حصدها من 8 انتصارات على فرق ميتز، ونيس، وستاد ريمس، وأنجيه، ونيم أولمبيك، وديجون، ونانت، ورين، ولكن المدهش حقا إنه تلقى 3 هزائم في 11 مباراة فقط، وسبب الدهشة إنه في الموسم الماضي تلقى أيضا 3 هزائم، ولكن في 27 مباراة منها هزيمتان فقط في أول 11 مباراة، وفاز في الـ9 مباريات الأخرى.

وبعيدا عن الدوري الفرنسي لم يتوقف تفوق باريس سان جيرمان على موناكو في الـ4 سنوات الأخيرة في البطولات الأخري، فقد ألتقيا في بطولة كأس الرابطة الفرنسية في المباراة النهائية في موسم 2016 – 2017، وفاز باريس سان جيرمان بنتيجة 4 – 1 كما ألتقيا أيضا في المباراة النهائية في موسم 2017 – 2018، وكرر باريس سان جيرمان انتصاره بثلاثية نظيفة.

كما تقابلا في بطولة كأس فرنسا، ففي موسم 2016 – 2017 اصطدما في دور قبل النهائي، وفاز باريس سان جيرمان بنتيجة ثقيلة بـ5 أهداف دون رد.

وفي كأس السوبر الفرنسي تغلب باريس سان جيرمان بنتيجة 2 – 1 في عام 2017، وفي العام التالي فاز أيضا باريس سان جيرمان بـ4 أهداف دون مقابل.

إذن عقب 10 هزائم، وتعادلين يثور موناكو على باريس سان جيرمان.