رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد وصفه بـ«الحسود».. تيباس يرد على بيب جوارديولا ويهاجم «كاس»

خافيير تيباس وبيب
خافيير تيباس وبيب جوارديولا

قرر خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، الرد على تصريحات بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، التي أدلى بها عقب رفع العقوبة عن الفريق، بحرمانه من المشاركة في البطولات الأوروبية لمدة عامين.

 

وكانت المحكمة الرياضية الدولية (كاس)، قد أصدر بيانًا رسميًا، أفادت خلاله تبرئة مانشستر سيتي ورفع الحظر الأوروبي عنه، لعدم وجود أدلة كافية، على أن يُشارك الفريق في البطولات الأوروبية في العامين المقبلين بشكل طبيعي، بجانب تقليص الغرامة المالية إلى 10 ملايين فقط. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وبعد إعلان القرار وتبرئة مانشستر سيتي، وصف جوارديولا تيباس بـ"الحسود"، ردًا على مهاجمة رئيس رابطة الدوري الإسباني لقرار المحكمة.

 

ونشرت شبكة "ESPN" حوارها مع تيباس، قائلًا: "جوارديولا سيشارك في دوري الأبطال، ولكن ليس لأن مانشستر سيتي عمل الأشياء بشكل صحيح، بل لأن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) لم تقم بعملها بشكل جيد".

 

وأضاف: " مانشستر سيتي عوقب بغرامة تصل لـ10 ملايين يورو، وقرأت في الصحف أن ذلك جاء لكونهم لم يتعاونوا مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، هل أخفى مانشستر سيتي وثائق؟".

 

وتابع: "أحب سماع الحُكم النهائي كما أحب قراءة التحقيقات النهائية لفريق باريس سان جيرمان، الذي استمع له طويلًا ولم يصدر القرار".

 

وواصل: "حين أرى الأحكام النهائية، سأقول لجوارديولا إني متيقن من أن مانشستر سيتي لم يتمم الأمور بشكل جيد".

 

وشكك تيباس في أحكام المحكمة الرياضية، قائلًا: "كاس ليست في مستوى لتضع حلولًا في صناعة كرة القدم، المحكمة ماتت وأحكامها تثير الشكوك منذ بضع سنوات ".

 

وأكد تيباس، أنه من الضروري وضع قوانين ضابطة مع الاستثمار في كرة القدم، مستشهدًا بتجربة فريق ألميريا الإسباني، الذي يملكه تركي آل الشيخ، بعدما حددوا التدخل المالي، حتى لا يتم رفع الأجور بشكل جنوني.

 

وعن موعد عودة الدوري الإسباني وحضور الجماهير، قال تيباس: "أتمنى أن نبدأ الموسم المقبل يوم 12 سبتمبر المقبل بحضور الجماهير، لكن كل شيء مرتبط بتصرفات الشعب وصحتهم. سنواصلف متابعة الوضع عن كثب مع السلطات لاتخاذ القرار النهائي".

 

وأكمل: "أنا متيقن من أن بإمكاننا بدء الدوري بحضور الجماهير بسعة ملاعب تصل ما بين 20 و30%، وتحت إجراءات وقائية مشددة، ما زال لدينا 50 يومًا، والسيطرة على الفيروس ستحدد عودة الجماهير للملاعب".

 

وعن تقنية حكم الفيديو، قال تيباس: "يجب إعادة التفكير مجددًا، التدخل في أقل الحدود فقط في الأخطاء الكبيرة والمؤثرة".

 

وأتم: "لقد كانوا تحت ضغط كبير، ورأينا أنهم تدخلوا في أخطاء صغيرة وهذه ليست فلسفة تقنية حكام الفيديو التي جاءت لتصحيح الأخطاء الكبيرة".