رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اللجنة الأولمبية الدولية: اليابان ستتحمل تكاليف تأجيل أولمبياد طوكيو

أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أن اليابان ستتحمل التكاليف الإضافية الناجمة عن تأجيل دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، لمدة عام لتُقام في 2021.

 

وكانت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنا تأجيل دورة أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام كامل، لتُقام خلال الفترة ما بين 23 يوليو والثامن من أغسطس العام المقبل 2021؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وأصدرت اللجنة الأولمبية بيانًا رسميًا عبر موقعها الإلكتروني، أفادت خلاله: "وافق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على أن تتحمل اليابان التكاليف طبقًا لبنود الاتفاق الحالي لدورة أولمبياد طوكيو 2020".

 

وكانت التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن تأجيل أولمبياد طوكيو سينتج عنه تكاليف إضافية، تترواح بين ثلاثة إلى ستة مليارات دولار، وربما أكثر من ذلك. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وأضافت اللجنة الأولمبية الدولية: "ستواصل اللجنة تحمل مسؤولية حصتها من التكاليف. وبالنسبة للجنة، من الواضح أن التكاليف الإضافية التي ستتحملها تقدر بعدة مئات الملايين من الدولارات."

 

ورغم ذلك، قال يوشيهايد سوجا، المتحدث باسم الحكومة اليابانية، في مؤتمر صحفي، إنه لم يكن هناك اتفاق بين اللجنة الأولمبية الدولية واليابان بشأن تكاليف التأجيل.

 

وهو ما أكدته يوريكو كويكي، عمدة طوكيو، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، قائلة: "عندما تحدثت مؤخرًا عبر الهاتف مع جون كوتس، رئيس لجنة التنسيق بالأولمبية الدولية، لم يتطرق الحديث إلى تحمل الجانب الياباني تكاليف التأجيل"، مُشيرة إلى أنها ستطالب اللجنة الأولمبية الدولية بالمشاركة في تحمل التكاليف.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 170 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و490 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.