رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتجاه لتخفيض تكاليف أولمبياد طوكيو المؤجلة بسبب كورونا

أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو

اتفقت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الخميس، مع اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو، على تخفيض تكاليف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، مع تشكيل لجنة مشتركة مسئولة عن تنظيم البطولة وخروجها بأفضل شكل.

 

ومن المتوقع أن تزيد التكاليف المترتبة على تأجيل دورة الألعاب الأولمبية لمدة عام واحد، إلى التكلفة الإجمالية للأولمبياد، في ظل ازمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ورفض جون كواتس، رئيس اللجنة التنسيقية للجنة الأولمبية الدولية، ومنظمو أولمبياد طوكيو، الكشف عن التكلفة الإضافية المترتبة على تأجيل الأولمبياد.

 

وقال كواتس في مؤتمر عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "اللجنة الأولمبية الدولية ستُقيّم تكاليف التأجيل خلال الفترة المقبلة".

 

يأتي ذلك بعدما أكد يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد، أن اليابان ستغطي تكاليف التأجيل على قدر استطاعتها، حيث قال في المؤتمر: "بما أن التأجيل لم يكن متوقعا، نود أن تدرس اللجنة الأولمبية الدولية أيضًا تغطية التكلفة".

 

وكانت العديد من التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن المسئولين والخبراء في اليابان قالوا إن تكاليف التأجيل قد تصل إلى مبلغ يتراوح بين ثلاثة إلى ستة مليارات دولار أمريكي.

 

وقبل الإعلان عن تأجيل الأولمبياد، قيّم مسئولون التكلفة التي تتحملها اليابان في سبيل استضافة الدورة الأولمبية الصيفية بنحو ثلاثة تريليونات ين ياباني (27 مليار دولار)، في حين كانت التكلفة المتوقعة لحظة فوز اليابان بأحقية استضافة الأولمبياد في 2013 حوالي 734 مليار ين.

 

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية واليابان اتفقا، يوم 24 مارس الماضي، على تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام، أي ستُقام في صيف 2021؛ بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 136 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و100 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.