رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الإسباني يعلق على تسريب خطة استئناف منافسات الليجا

لويس روبياليس رئيس
لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني

أصدر الاتحاد الإسباني لكرة القدم، اليوم الأحد، بيانًا رسميًا، أكد خلاله تسريب خطة استئناف منافسات الليجا للموسم الجاري 2019-2020، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وكانت صحيفة «سبورت» الإسبانية، قد نشرت وثيقة مسربة، كشفت خلالها خطة الاتحاد الإسباني لاستئناف منافسات الليجا هذا الموسم، من خلال إرسال بروتوكولًا طبيًا، والذي يُنذِر بإمكانية إلغاء البطولة؛ بسبب جائحة فيروس كورونا. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وأفاد البيان الرسمي للاتحاد الإسباني: "الخدمات الطبية تُعد بمثابة مسودة لمبادئ وتوصيات للعودة إلى منافسات الليجا بشكل آمن، بهدف حماية صحة اللاعبين وتجنب الإصابات أو تقليلها".

 

وأضاف: "هذه المسودة لا تزال في طورها الأول، ويجب تحليلها في لجنة خاصة لمتابعة فيروس كورونا التابعة للاتحاد، وتقديمها للاتحاد الأوروبي والفيفا".

 

وتابع البيان: "هذه المسودة تتضمن توصيات مُقدمة من قِبل علماء وخبراء في مجال الطب والرياضة".

 

وواصل: "تم وضع إرشادات للعودة بشكل آمن للبطولات، ولكن عندما تحدد السلطات الصحية والحكومية إمكانية استئناف النشاط".

 

من جانبها، أكدت الدكتورة هيلينا هيريرو جونزاليس، مديرة الخدمات الطبية في الاتحاد الإسباني: "كلفني رئيس الاتحاد بتنسيق تقرير مع الأطباء والمدربين البدنيين، في 12 مارس الماضي".

 

وأضافت: "يهدف التقرير لتقييم المواعيد النهائية، والشروط اللازمة لضمان الصحة العامة والحالة البدنية الجيدة للرياضيين عند استئناف المنافسات مرة أخرى، ولكن بعد الحصول على إذن من الحكومة والسلطات الصحية بذلك".

 

وتابعت: "من المؤسف أنه تم تسريب هذه المسودة؛ لأنها لا تزال في طورها الأول، بعدما تم اعتمادها من قِبل مؤسسات طبية كبيرة ومختلفة".

 

وأتمت الدكتورة: "التقرير في انتظار الحصول على موافقة الهيئات المختصة في الاتحاد، كما يجب إرساله إلى الاتحادين الأوروبي والدولي (اليويفا والفيفا)".

 

جدير بالذكر أن الاتحاد الإسباني عقد اجتماعًا للأعضاء عبر الفيديو، يوم 7 أبريل الماضي، بشأن بحث خطة استئناف منافسات الليجا مرى أخرى، في ظل أزمة فيروس كورونا.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 109 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و794 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.