رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليون ويوفنتوس.. أرقام رونالدو وأحلام أصحاب الأرض

رونالدو وديبالا
رونالدو وديبالا

وسط موسم صعب ومتأزم آخر للفريق يصطدم فريق أولمبيك ليون الفرنسي بفريق يوفنتوس الإيطالي مساء اليوم الأربعاء في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يتطلع ليون لتحقيق نتيجة إيجابية لتهدئة جماهيره الغاضبة بسبب افتقاد الفريق القدرة على المنافسة.

 

ويبدو أن أمجاد الفريق التي تحققت في العقد الأول من القرن الحالي لم يعد من الممكن تكرارها في الوقت الحالي، حيث سبق للفريق أن توج بلقب الدوري الفرنسي في سبعة مواسم متتالية كان آخرها في 2008 كما كانت أفضل نتيجة للفريق في دوري الأبطال الأوروبي عندما بلغ المربع الذهبي في 2010 .

 

وكانت أفضل نتائج ليون بالدوري الفرنسي في السنوات القليلة الماضية هي احتلال المركز الثاني في المسابقة عام 2015 .

 

وفي مبارياته الثلاث التي خاضها على ملعبه بدور المجموعات لدوري الأبطال الأوروبي ، تغلب الفريق على بنفيكا البرتغالي 3 - 1 وتعادل مع فريقي زينيت سان بطرسبرج الروسي ولايبزج الألماني.

 

ويتطلع ليون إلى تجنب الهزيمة الثالثة على التوالي في دور الستة عشر للبطولة الأوروبية عندما يلتقي السيدة العجوز.

 

ولكن ليون لم يسبق له الفوز على يوفنتوس، حيث تعادل معه في ثلاث مباريات وخسر مباراة واحدة وذلك خلال المواجهة مع فريق السيدة العجوز في دور الثمانية لمسابقة الدوري الأوروبي موسم 2013 - 2014 وفي دور المجموعات لدوري الأبطال موسم 2016 – 2017.

 

ليون دائمًا ما يخرج في الأدوار الإقصائية من الأندية الإيطالية وكان ذلك في مناسبتين، الأولى كانت أمام ميلان في ربع نهائي نسخة 2005 -2006 بمجموع اللقاءين بنتيجة 3- 1، والثانية في دور الـ16 أمام روما بهدفين في نسخة 2006-2007، وفي المقابل يتأهل دائمًا اليوفي عندما يواجه الأندية الفرنسية في الأدوار الإقصائية.

 

النادي الفرنسي يتسلح بسلاح خاص على ملعبه وهو عدم الخسارة في أخر 7 مباريات خاضها وسط جمهوره والتي حسمت جميعها بالتعادل، وكانت أخر هزيمة له في ملعبه أمام يوفنتوس في 2016.

 

رونالدو نجم يوفنتوس يحمل أخبارا جيدة عندما يواجه النادي الفرنسي، حيث خاض أمامهم 10 مواجهات سابقة في الأبطال كانت بقمصان ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي، فاز في 5 وتعادل 4 وخسر مواجهة واحدة.

 

الدون البرتغالي يمتلك4 أهداف وأسهم في صناعة 6 أخرى أمام ليون، كما واجههم في 4 مناسبات بدور الـ16 بالبطولة كانت بقميص النادي الملكي وتأهل في جميعها بواقع تعادلين وخسارة وفوز وحيد.