رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«ملك الشطرنج» من هو كيكى سيتين مدرب برشلونة الجديد

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 10:57 ص
كيكي سيتين مدرب برشلونة
كيكي سيتين مدرب برشلونة الجديد
سيف الحسيني
طباعة

"أن تشاهد ميسي يلعب كل أسبوع هي رفاهية كبيرة"، تحققت مقولة كيكي سيتين في مارس من العام الماضي 2019، وأصبح سيشاهد ويدرب قائد البلوجرانا كل يوم.

 

برشلونة الإسباني أعلن أمس عن انتهاء رحلته مع إرنستو فالفيردي بعد عامين ونصف العام في تدريب الفريق في حدث لأول مرة منذ سنوات في النادي لأن تتم إقالة مدرب للبارسا في منتصف الموسم.

 

وعقد مجلس إدارة برشلونة اجتماعا مساء أمس الإثنين أعلن في ختامه إقالة فالفيردي وتعيين سيتين صاحب الـ61 عامًا المدير الفني السابق لفريق ريال بيتيس.

 

 

وكان سيتين، الذي لعب لفريق أتلتيكو مدريد في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، قد قاد ريال بيتيس للتأهل إلى الدوري الأوروبي قبل موسمين لكنه أقيل مع نهاية الموسم الماضي بعدما فشل في البناء على ذلك النجاح مع الفريق.

 

وكان فالفيردي قد تولى تدريب برشلونة في مايو 2017 قادما من أتلتيك بيلباو، وقاده للتتويج بلقب الدوري الإسباني مرتين إلى جانب لقب واحد في كل من كأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني، لكنه واجه انتقادات متزايدة في الفترة الأخيرة وتعالت الأصوات المطالبة بإقالته بعد تراجع عروض ونتائج الفريق.

 

ويحتل البارسا صدارة الليجا حاليا برصيد 40 نقطة وبفارق الأهداف فقط أمام ريال مدريد، بعد 19 مرحلة من المسابقة، كما صعد إلى دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا.

 

ويستهل الفريق بذلك مشواره تحت قيادة مديره الفني الجديد في المباراة المقررة أمام ضيفه غرناطة يوم الأحد المقبل في المرحلة العشرين من الدوري.

 

إذن من هو كيكي سيتين الذي سيخوض سفينة كبير كتالونيا لعامين ونصفين العام؟


بدأ سيتين بتدريب بعض الأندية الصغيرة في إسبانيا منتظراً الفرصة الحلم، والتي سعى من أجلها، قبل أن يصل لمنصب المدير الفني لبيتيس ومعه قدم الفريق الأندلسي كرة قدم رائعة.

 

 

نادراً ما يأتي فريق ويلعب كرة قدم هجومية أمام برشلونة، لكن بيتيس يفعل ذلك مع سيتين، الذي قال إن لو يوهان كرويف كان موجوداً لشعر بالسعادة من أسلوب لعب بيتيس الذي دك شباك برشلونة برباعية في نوفمبر من موسم 2018 الذي شهد بها الجميع حينها.

 

الفرصة الأولى لسيتين في التدريب في الليجا الإسبانية كانت مع لاس بالماس، ونجح معه في الإعلان عن نفسه كأحد المدربين الواعدين، بسبب طريقة اللعب الجذابة للفريق الأصفر، حيث أجمع الكثيرون أن لاس بالماس هو أحد أمتع فرق الليجا بعد تقديمه أداءً ممتعاً وراقياً في معظم مباريات الموسم، علي الرغم من قلة الإمكانيات مقارنة بأندية أخرى.

 

رفض الإسباني تجديد عقده مع فريق لاس بالماس، حيث أشار إلى أن أسباب قرار رحيله هي سلسلة من الخلافات التي لا يمكن حلها مع رئيس النادي، ليرحل إلى الأندلس وتحديدًا إلى بيتيس بعد أن ارتبط اسمه بأندية أكبر كفالنسيا.

 

عندما قال سيتين إن كرويف كان سيكون سعيداً وشاهد فريقه يهزم برشلونة برباعية، فهذا دلالة على أسلوب لعبه المعتمد على الاستحواذ على الكرة وبناء الهجمات من الخلف.

 

واعتمد الإسباني علي طريقة 4/2/3/1 مع لاس بالماس، وإرسال كرات قصيرة، مستغلًا قدرة لاعبي الوسط في الاستحواذ علي الكرة والتمرير بسلاسة ولعب كرات قصيرة مُتقنة لفك التكتلات الدفاعية.

 

كما يعتمد المدرب على أكثر من تكتيك دفاعي بحسب المنافس، ويدرك صاحب الـ61عاماً أن الهجوم المتوازن أمر حيوي ومهم لحماية فريقك من الهجمات المضادة.

 

طريقة جعلت من المدرب يسمى بمدرب "الشطرنج" حيث يعتبر سيتين من أبرز اللاعبين الذي أتقنوا لعبة الشطرنج في العالم عندما كان لاعبًا في بداية مسيرته بأتلتيكو مدريد.

 

سيتين لعب لراسينج سانتاندير، أتلتيكو مدريد وليفانتي، قبل أن يدرب راسينج من 4 أكتوبر 2001 إلى 30 يونيو 2002، لاس بالماس من 19 أكتوبر 2015 إلى 26 مايو 2017، ريال بيتيس من 26 مايو 2017 إلى 19 مايو 2019، وبقية الفترات، درب أندية غير معروفة مع حقبة قصيرة للغاية مع منتخب غينيا الاستوائية لم تستمر سوى لثلاثة أشهر من 1 يوليو 2006 إلى 8 أكتوبر 2006.

ads