رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا قدم صلاح ومانى ومحرز بعد ترشحهم لجائزة أفضل لاعب إفريقى فى 2019؟

محرز وصلاح وماني
محرز وصلاح وماني

تواجد نجمنا المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، ضمن القائمة النهائية للمرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب إفريقي خلال العام الجاري 2019.

 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قد أعلن أمس الأحد، عن القائمة النهائية للمرشحين للفوز بلقب أفضل لاعب إفريقي في 2019، والتي شهدت تواجد الثلاثي محمد صلاح، وزميله السنغالي ساديو ماني، ثنائي ليفربول، والجزاري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي.

 

وبهذا الصدد، يستعرض لكم "الكابتن" ما قدمه الثلاثي خلال العام الجاري 2019، من أجل التتويج بجائزة أفضل لاعب إفريقي، وذلك على النحو التالي:

 

• محمد صلاح

واصل محمد صلاح تألقه في 2019 للعام الثالث على التوالي، إذ توّج بـ3 ألقاب قارية مع ليفربول، هي دوري أبطال أوروبا (فاز على توتنهام هوتسبير بثنائية نظيفة)، كأس السوبر الأوروبي (تغلّب على تشيلسي بنتيجة 5-4 بركلات الترجيح)، وكأس العالم للأندية (انتصر على فلامنجو البرازيلي بهدف نظيف).

 

وبشكل عام، خاض صلاح 49 مباراة مع ليفربول في مختلف البطولات، حقق خلالها الفوز في 38 لقاء، و6 تعادلات و5 هزائم، وتمكّن "مو" من تسجيل 24 هدفًا، وصنع 12 تمريرة حاسمة.

 

وتوّج الفرعون المصري، صاحب الـ27 عامًا، بجائزة "الحذاء الذهبي"، كهدّاف الدوري الإنجليزي في الموسمين الماضيين، كما توّج بلقب أفضل لاعب في مونديال الأندية 2019.


وعلى الصعيد الدولي، فقد خاض صلاح 5 مباريات فقط مع منتخب مصر، حقق خلالها 4 انتصارات وهزيمة واحدة، وتمكّن من تسجيل هدفين وصنع مثلهما.

 

في حين لم يتمكّن صلاح من قيادة المنتخب المصري للتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، التي أُقيمت في مصر، خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو الماضي.

 

وكان المنتخب المصري قد ودّع بطولة كأس الأمم الإفريقية من دور الـ16 على يد جنوب إفريقيا بهدف نظيف.

 

وكان صلاح قد توّج بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء في العامين الماضيين، من قِبل الاتحاد الإفريقي، بعد توهجه رفقة ليفربول.

 



• ساديو ماني

توّج ساديو ماني أيضًا بالثلاثية القارية رفقة ليفربول (دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية).

 

وبشكل عام، خاض ماني 50 مباراة مع ليفربول في مختلف البطولات، حقق خلالها الفوز في 40 لقاء، و7 تعادلات و3 هزائم، وتمكّن من تسجيل 30 هدفًا، وصنع 12 تمريرة حاسمة.

 

وتوّج النجم السنغالي، صاحب الـ27 عامًا، بجائزة "الحذاء الذهبي"، كهدّاف الدوري الإنجليزي بعد نهاية الموسم الماضي، بالتساوي مع الثنائي محمد صلاح والجابوني بيير إيمريك أوباميانج لاعب أرسنال.


وعلى الصعيد الدولي، فقد خاض ماني 11 مباراة مع منتخب السنغال، حقق خلالها الفوز في 8 لقاءات، وتعادل وحيد وهزيمتين، وتمكّن من تسجيل 4 أهداف، وصنع 3 تمريرات حاسمة.

 

ونجح ساديو ماني في قيادة منتخب أسود التيرانجا نحو احتلال المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، بعدما خسر المباراة النهائية أمام منتخب الجزائر (صاحب اللقب) بهدف نظيف.

 



• رياض محرز

عام 2019 لم يكن مختلفًا بالنسبة لرياض محرز، حيث توّج بالعديد من الألقاب أيضًا رفقة مانشستر سيتي، وهي (الدوري الإنجليزي الممتاز، كأس الاتحاد الإنجليزي، كأس الرابطة "كاراباو"، وكأس الدرع الخيرية).

 

وبشكل عام، خاض محرز 38 مباراة رفقة مانشستر سيتي في مختلف البطولات، حقق خلالها الفوز في 31 مباراة، و3 تعادلات و4 هزائم، وتمكّن من تسجيل 11 هدفًا، وصنع 16 تمريرة حاسمة.

 

وعلى الصعيد الدولي، نجح رياض محرز في قيادة منتخب الجزائر للتتويج ببطولة بطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، وذلك للمرة الثانية في تاريخ ثعالب الصحراء، بعدما تغلّب على السنغال في المباراة النهائية بهدف نظيف.

 

وفي المجمل، خاض محرز 14 مباراة رفقة المنتخب الجزائري، حقق خلالها الفوز في 12 مباراة وتعادلين، ولم يتذوق مراراة الهزيمة حتى الآن، وتمكّن من تسجيل 5 أهداف، وصنع 4 تمريرات حاسمة.

 



وعلى صعيد آخر، كشف "كاف"، عن القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعبة في إفريقيا، حيث ضمّت  كلا من النيجيرية أسيسات أوشولا، لاعبة برشلونة الإسباني، والكاميرونية أجارا نشوت، والجنوب إفريقية ثيمبي كجاتلانا.


ومن المقرر أن يتم الكشف عن هوية الفائزين في جائزة أفضل لاعب إفريقي في 2019، يوم الثلاثاء الموافق 7 يناير المقبل، في حفل سيُقام بمنطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة.