رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بيدرو بارني مدرب الجونة الجديد.. مساعد جوزيه الذي أطاح بإنتر

بيدرو بارني
بيدرو بارني

بات البرتغالي بيدرو بارني، أحدث الوجوه التدريبية، لفريق الجونة، ليصبح ثاني مدرب يقود الفريق خلال الموسم الحالي، بعد الصربي المقال نيبوشا ميلوسيفيتش.

كانت إدارة الجونة قد أعلنت تعاقدها مع البرتغالي بيدرو بارني، ليتولى القيادة الفنية للفريق الأول، بدءًا من الأول من يناير المقبل وحتى نهاية الموسم الحالي.

وولد بيدرو بارني، في العشرين من يوليو 1966 بمدينة بورتو، وبدأ مشواره مع كرة القدم في نادي بوافيشتا البرتغالي عام 1980، وتدرج في مراحل الناشئين، حتى تم تصعيده للفريق الأول عام 1985.

ولعب بارني لأندية بوافيشتا واشتريلا أمادورا وسبورتنج لشبونة وبلينشيس وديسبورتيفو آفيس خلال مشواره لاعبًا، وزامل الأسطورة البرتغالية لويس فيجو مطلع التسعينيات في سبورتنج لشبونة.

توج بيدرو بارني لاعبًا ببطولة كأس البرتغال مرتين، الأولى مع أمادورا، موسم 1989-1990، والثانية مع بوافيشتا، موسم 1991-1992.

وتعتبر مباراة بوافيشتا مع إنتر ميلان الإيطالي، في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 1991، من أبرز وأشهر مباريات بارني، حينما سجل هدف الفوز، واستطاع أن يقود فريقه للإطاحة بالعملاق الإيطالي من البطولة، بالفوز عليه بهدفين مقابل هدف، وذلك تحت القيادة الفنية للبرتغالي مانويل جوزيه.















مشواره التدريبي

وبدأ بيدرو بارني، مسيرته التدريبية، بتوليه منصب المدرب العام بنادي أكاديميكا، موسم 2001-2002، ثم عمل بعدها مدربًا مساعدًا لاشتريلا أمادورا، في فترة وجود عبدالستار صبري محترفًا ضمن صفوف هذا الفريق.

كما عمل بارني مدربًا مساعدًا لبوافيشتا، قبل أن يتولى منصب المدير الفني في ولايتين، الأولى عام 2005، والثانية عام 2006.

وعمل بارني مساعدًا لمانويل جوزيه في أندية الأهلي واتحاد جدة السعودي وبرسبوليس الإيراني ومنتخب أنجولا.







وكانت آخر محطات بيدرو بارني التدريبية مع فريق الإسماعيلي، حيث استطاع قيادة "الدراويش"، نحو المركز الثاني في الدوري الممتاز ونصف نهائي كأس مصر في الموسم قبل الماضي، محققًا الفوز في 8 مباريات والتعادل في 5 وخسر مباراتين فقط.