رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب أزمتها مع "كاف".. "لاجاردير" تتجه لبيع جزء من حصتها لشركة أمريكية

لاجاردير سبورتس
لاجاردير سبورتس

كشفت تقارير صحفية عن نية شركة "لاجاردير" الفرنسية للتسويق، لبيع 75% من حصة قسمها الرياضي (لاجاردير سبورتس) لشركة H.I.G Capital الأمريكية، والتي يقع مقرها بمدينة ميامي.

ويأتي قرار الشركة الفرنسية ببيع جزء من حصتها في أعقاب قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بفسخ تعاقده مع "لاجاردير".

وذكر موقع (سبورتس بيزنس)، أن صفقة بيع الجزء الأكبر "لاجاردير سبورتس"، تقدر بنحو 110 ملايين يورو (122.6 مليون دولار أمريكي).

وأشار الموقع إلى أن الصفقة التي من المتوقع إتمامها قبل نهاية الربع الأول من عام 2020، ستمكن قسم الرياضة من تنفيذ "خطط استراتيجية" وفي وجود مساهم جديد، يمتلك الحصة الأكبر من الأسهم.



وأوضح الموقع، أن "لاجاردير" تخطط للاحتفاظ برغبتها الكاملة في الاحتفاظ بقسمها الترفيهي (Lagardère Live Entertainment)، والذي يبلغ قيمته حوالي 40 مليون يورو (44.6 مليون دولار أمريكي)، إلا أن الشركة الفرنسية، قد تخطط لبيع الترفيه إلى جانب 75% من قسمها الرياضي، في صفقة تقدر بمبلغ 150 مليون يورو (167.2 مليون دولار أمريكي)، مشيرًا إلى أن عملية البيع، لن تشمل أى مكاسب اتفاق "لاجاردير" مع الاتحاد الإفريقي، والذي تم إلغاؤه.

وذكرت مصادر صحفية أن لاجاردير قد خسرت ما يتراوح بين 210 مليون و240 مليون يورو (234 مليون دولار و267.4 مليون دولار أمريكي)، من جراء القرار الأحادي الجانب لـ"كاف" بإنهاء تعاقده مع الشركة، حيث كان مقررًا أن تبيع "لاجاردير"، جزءًا من حصتها بنحو 200 أو 300 مليون يورو، حسب تقديرات مسئولي الشركة.

وكانت "لاجاردير سبورتس"، قد جذبت اهتمام العديد من الوكالات العالمية، حيث تلقت الشركة عروضًا من جانب شركتي (واسرمان) الأمريكية، و(ميديا برو) الإسبانية. 

وكانت شركة "لاجاردير سبورتس" الفرنسية للتسويق، بيانًا صحفيًا، توضح فيه حقيقة قرار غرفة التجارة الدولية، والتي أيدت فيها قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، بفسخ التعاقد، الساري المفعول مع الشركة، حتي عام 2028.

وقالت "لاجاردير"، في بيانها الذي صدر مساء الأحد: في أعقاب قرار "كاف" بإلغاء اتفاقية الوكالة من جانب واحد مع لاجاردير سبورتس، بدأت لاجاردير، وفقًا للأحكام التعاقدية، إجراءات تحكيم طارئة- تهدف إلى إبقاء العقد ساري المفعول ريثما يتم التحكيم بناءً على الأسس الموضوعية- من قبل غرفة التجارة الدولية في جنيف.

وتابع البيان: "في 13 ديسمبر، بينما رفض محكّم الطوارئ هذه التدابير المؤقتة، لم يبت في موضوع القضية لأن ذلك لم يكن ضمن صلاحياته، وبالتالي، فإن نتائج إجراءات الطوارئ لا تحدد بأي شكل من الأشكال نتيجة أي تحكيم مستقبلي على أسس القضية.

وأضافت الشركة الفرنسية في بيانها: "في ظل هذه الظروف، ستستمر لاجاردير بثبات كما هو مخطط للمضي قدماً في التحكيم الأوسع والأكثر شمولاً (التحكيم على الأسس الموضوعية) للحصول على تعويض من "كاف".



وكان الاتحاد الإفريقي، قد رحب في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، بقرار غرفة التجارة الدولية، برفض طلب للحصول على تدابير الطوارئ المقدمة من "لاجاردير سبورتس"، فيما يتعلق بإنهاء عقدها للاستغلال التجاري لمسابقات الاتحاد الإفريقي.

وأوضح البيان، أنه بخوص القرار، الذي صدر بتاريخ 13 ديسمبر 2019، نظر محكّم الطوارئ بغرفة التجارة، في الأسباب التي دفعت "كاف" لإنهاء التعاقد، حيث رفض جميع طلبات "لاجاردير".

وأضاف البيان أنه علاوة على ذلك طلب الغرفة من الشركة الفرنسية دفع التكاليف الإدارية لإجراءات التحكيم وأيضًا المساهمة بأكثر من 60،000 يورو في التكاليف القانونية لـ"كاف".