رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سر النقطة 11.. هل ينتظر مدريد المصير الأسوء بأبطال أوروبا؟

الكابتن

بالرغم من البداية السيئة جدًا لفريق ريال مدريد الإسباني في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا،  حيث لم يجمع سوى نقطة يتيمة من أول جولتين، ضمن المجموعة الأولى حيث تلقى هزيمة كبيرة أمام فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بثلاثية نظيفة على بارك دي برانس، ثم تعادل مع فريق كلوب بروج البلجيكي بهدفين لمثلهما على ملعب سانتياجو برنابيو.

ورغم كل ما سبق لكنه سرعان ما تدارك بطل أوروبا الأمر، وتمكن في الأخير من احتلال المركز الثاني في المجموعة برصيد 11 نقطة جمعها من 3 انتصارات على فريق جالطة سراي التركي مرتين، وعلى كلوب بروج مرة، وتعادل مع فريقي كلوب بروج، وباريس سان جيرمان، والهزيمة الوحيدة أمام باريس سان جيرمان.

وهذه أقل عدد نقاط يحصدها الملكي في مجموعة منذ موسم 2012 – 2013 حيث جمع أيضا 11 نقطة من 3 انتصارات على فريقي مانشستر سيتي الإنجليزي، وأياكس أمستردام الهولندي مرتين، وتعادل مرتين مع بوروسيا دورتموند الألماني، ومانشستر سيتي، وتلقى هزيمة واحدة أمام دورتموند 1 – 2 لحساب الجولة الثالثة، وحل وصيفا أيضا في المجموعة.

وتمكن في هذه البطولة من الوصول إلى الدور قبل النهائي، وخرج على يد دورتموند حيث خسر 1 – 4 على سيجنال ايدونا بارك، ولم ينفعه انتصاره بهدفين دون مقابل على ملعب سانتياجو برنابيو.

وقبلها كان تجاوز في دور الـ16 فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بالرغم من التعادل بهدف لكل فريق على ملعب سانتياجو برنابيو، ولكنه فاز 2 – 1 على أولد ترافورد.

وفي دور الـ8 تخطى جالطة سراي بالرغم من الهزيمة 2 – 3 ذهابًا، ولكنه استفاد من انتصاره بـ3 أهداف دون رد على ملعب سانتياجو برنابيو في الإياب.

بشكل عام بإستثناء موسم 2005 – 2006 الذي جمع فيه الميرنجي 10 نقاط فقط من 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وهزيمتين في المجموعة السادسة التي ضمت أيضا فرق أولمبيك ليون الفرنسي، وروزنبورج النرويجي، وأولمبياكوس اليوناني، تعد 11 نقطة هي أقل مجموع نقاط يحصدها ريال مدريد في دور المجموعات منذ موسم 2003 – 2004، وهو بداية تطبيق النظام المعمول به حاليا في التشامبيونزليج، وهو حققها 3 مرات.

 في موسم 2007 – 2008 تصدر المجموعة الثالثة، وهذه المرة الوحيدة التي يتصدر فيها مجموعة بهذا الرصيد من النقاط بـ3 انتصارات على فرق فيردر بريمن الألماني، وأولمبياكوس، ولاتسيو الإيطالي، وتعادل مع فريقي لاتسيو، وأولمبياكوس، وهزيمة واحدة أمام فيردر بريمن 2- 3 في الجولة الخامسة.

وفي دور الـ16 خسر أمام إيه إس روما الإيطالي في مباراتي الذهاب، والعودة بنتيجة واحدة 1 – 2.

وفي موسم 2006 – 2007 كان ضمن المجموعة الخامسة، وانتصر 3 مرات على فرق دينامو كييف الأوكراني، وستيوا بوخارست الروماني مرتين، وتعادل مرتين مع ليون، ودينامو كييف، والهزيمة اليتيمة أمام ليون بهدفين دون مقابل لحساب الجولة الأولى.

وودع في دور ثمن النهائي أمام فريق بايرن ميونيخ الألماني بالرغم من فوزه 3 – 2 في مباراة الذهاب، ولكن خسر 1 – 2 في مباراة العودة.

وفي موسم 2004 – 2005 كان في المجموعة الثانية، وحقق 3 انتصارات على فريقي روما مرتين، ودينامو كييف، وتعادل مع فريقي دينامو كييف، وبايرن ليفركوزن الألماني، وهزيمة وحيدة أمام باير ليفركوزن بـ3 أهداف دون رد في الجولة الأولى.

وأطاح به يوفنتوس الإيطالي في دور الـ16 حيث فاز بهدف يتيم في مباراة الذهاب، وخسر بهدفين دون رد في مباراة العودة.

إذن تمثل 11 نقطة فأل شؤم لريال مدريد، فهو لم يستطع تجاوز دور ثمن النهائي سوى مرة يتيمة في موسم 2013 – 2014، ووصل إلى دور نصف النهائي.

فهل يتمكن الملكي من كسر نحس الـ11 نقطة هذه المرة، ويحرز اللقب ؟