رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإسباني
انتهت
2
فالنسيا
0
برشلونة
الدوري الإسباني
22:00
إشبيلية
غرناطة
الدوري الألماني
19:30
بايرن ميونخ
شالكه
كأس الاتحاد الإنجليزي
انتهت
1
ساوثهامبتون
1
توتنهام هوتسبير
كأس الاتحاد الإنجليزي
19:30
هال سيتي
تشيلسي

أزمة جديدة بين اتحاد الكرة و"فيفا" بسبب بند فى قانون الرياضة

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 02:53 م
الكابتن
محمد غبن
طباعة

كشف مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة عن وجود أزمة جديدة بين اللجنة الخماسية المعينة لإدارة شئون الجبلاية ومسئولة الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" سارة ساليمون المسئولة عن إعداد اللوائح والحوكمة بالفيفا.


ويرجع سبب الأزمة إلى صيغة البند الخاص بموعد إجراء الانتخابات فى الاتحادات بقانون الرياضة المصرى، الذى يؤكد على إجراء الانتخابات تزامنًا مع الدورة الأوليمبية أو انتهاء مدة المجلس أيهما أقرب.


وهو ما يتعارض مع الميثاق الأوليمبى الذى يقضى بإجراء الانتخابات عقب كل دورة أوليمبية.


الأمر الذى تسبب فى ازمة بين مسئولى الفيفا خوفا من إجراء الانتخابات فى غير موعدها القانونى، على أن يتم الرجوع الى صحيفة الوقائع المصرية خلال الأيام المقبلة لمراجعة نص القانون ومعرفة مدى مطابقته للميثاق الأوليمبى.


وتم التوافق بين مسئولى الفيفا واتحاد الكرة على تعديل بعض اللوائح الأساسية ومراجعة كل النصوص مع لائحة النظام الأساسى فى الاتحاد الدولى.


وشهد مقر اتحاد الكرة قبل عدة أيام جلسة موسعة لأعضاء اللجنة المعينة لاتحاد الكرة مع مندوب الفيفا لمناقشة الخطوط العريضة الخاصة بلائحة النظام الأساسى التى سيتم اعتمادها من الفيفا خلال الفترة المقبلة، ومن ثم عرضها على الجمعية العمومية لاتحاد الكرة على أن تجرى الانتخابات المقبلة فى أغسطس 2020 بموجبها.

 

اتحاد الكرة يتجاهل حق المظاليم فى مكافآت بطولة كأس مصر


من ناحية أخرى، تجاهل مسئولو اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى مطالب أندية المظاليم بالحصول على مستحقاتها نظير المشاركة فى بطولة كأس مصر، وخاصة الأندية التى وصلت لدور الـ32، التى تستحق مكافآت وفقًا للائحة البطولة .

 

وفضّل رجال الجبلاية تحديد مكافآت بطولة كأس مصر إلى ما بعد انتهاء البطولة، على أن يتم تحديد المكافآت بعد تحصيل الإيرادات الخاصة بالبطولة، وبناء عليه تحديد المكافآت الخاصة بكل نادٍ حسب مشاركاته من بداية الدور التمهيدى الأساسى المعروف بدور الـ64 باعتباره الدور المعترف به على مستوى الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، وأن باقى الأدوار مجرد تصفيات أولية.

 

وجاءت هذه الخطوة من قبل اتحاد الكرة لرد على أندية المظاليم التي تأهلت لدور الـ32، والتى طالبت اتحاد الكرة بمستحقاتها قبل خوض مباريات هذا الدور، ورفض اتحاد الكرة صرف مستحقات إلا بعد انتهاء البطولة.

 

واختتمت أمس الأحد مباريات دور الـ32 لبطولة كأس مصر بمواجهة طنطا وأسوان، والتى أسفرت عن تأهل أسوان بعد الفوز بضربات الترجيح ليكتمل عدد الأندية المتأهلة لدور الـ16، وهي الأهلى والترسانة وأبوقير وحرس الحدود والاتحاد وأسوان والمقاولون والمصري والزمالك وسموحة ووادى دجلة وإف سى مصر والإسماعيلى وبيراميدز.

 

ولم يحدد اتحاد الكرة موعد إقامة مباريات دور الـ16 للبطولة، على أن يتم الكشف عن المواعيد الخاصة بباقى الأدوار المختلفة لبطولة كأس مصر فى شهر يناير المقبل، مع مواعيد مباريات الدور الثانى لمسابقة الدورى الممتاز.

 

ads
ads