رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الغندور لـ"الكابتن": حكم واحد فى مصر حاصل على رخصة الـ"VAR"

جمال الغندور
جمال الغندور

كشف جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام، في تصريحات خاصة لـ "الكابتن"، عن وجود حكم واحد في مصر حاصل على رخصة الـ"var" هو جهاد جريشة.


وقال الغندور إن الحكم الدولي جهاد جريشة هو الوحيد المرخص له العمل بتقنية الفيديو وفقًا لتأكيدات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وما يجعل من الضروري على كل الحكام والمساعدين أن يتدربوا على الـ"var" قبل تطبيقها في مباريات الدوري المصري.

 

وواصل الغندور أن هناك لجنة من "فيفا" ستصل القاهرة خلال الأسبوع المقبل تمهيدًا للبدء في تدريب الحكام والمساعدين والتأكد من صلاحية كل الملاعب التي ستطبق فيها الـ""var، وأضاف أنه اختار 45 حكمًا ومساعدًا للتدرّب على الـ"varلأنه في حال البدء في تطبيق التقنية فسيكون ذلك على جميع المباريات.

 

ومن ناحية أخرى، أكد مصدر داخل لجنة الحكام أن نصف حكام مصر يعملون في الأندية وأكاديمياتها المختلفة، مشيرًا إلى أن قرار جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام، بإيقاف أي حكم يعمل في نادٍ غير منصف، لأن دخل الحكام من المباريات لا يسد احتياجاتهم من الدخل المادي.

 

وتابع المصدر، في تصريحات خاصة لـ"الكابتن"، أن معظم الحكام الذين يعملون في أندية هم من حكام الدرجة الثانية والثالثة والرابعة، وبالتالي إذا تم تنفيذ القرار عليهم فسيكون ظالمًا، كما كشف عن مفاجأة وهي أن اللائحة الموجودة داخل اتحاد الكرة أتاحت للحكام العمل في أي نادٍ بشرط عدم تعارض المصالح، بمعنى "إذا كان الحكم يعمل في نادٍ فليس له أن يدير أي مباراة في مجموعة هذا النادي".


وأضاف أن اللائحة معتمدة منذ 3 سنوات وتم إقرارها بسبب عمل الحكم إبراهيم نورالدين وقتئذ في نادي السكة الحديد، واختتم تصريحاته بأن اللجنة قررت توقيع كل الحكام على استمارة مفادها أنه لا يعمل في أي نادٍ، كما طلبت اللجنة من رؤساء اللجان التصديق على هذه الاستمارات.