رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صدمة .. المحكمة الرياضية الدولية تؤيد إيقاف اتحاد رفع الأثقال

محمد ايهاب
محمد ايهاب


رفضت المحكمة الرياضية الدولية  استئناف الاتحاد المصري لرفع الأثقال وتمت الموافقة على القرار الصادر عن لجنة الجزاءات المستقلة للاتحاد الدولي لرفع الأثقال بإيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال لمدة عامين.

كان الاتحاد الدولي للأثقال قد فرض في البداية عقوبات على الاتحاد المصري لرفع الأثقال في 12 سبتمبر الماضي ، مستندًا على انتهاكات متعددة لقواعد مكافحة المنشطات التي ارتكبها رفع الأثقال المصري ولم يتم السماح وقتها لرباعي منتخب مصر المشاركة في بطولة العالم بتاييلاند. 

وبعد رفض الاستئناف لن يتمكن الاتحاد المصري لرفع الأثقال الآن من تأهيل اي رباعين لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020، وبالتالي الحرمان من المشاركة في الأولمبياد.




 اللجنة الأولمبية تستعرض آخر مستجدات جلسة الاستماع

وكانت اللجنة الأولمبية قد استعرضت آخر المستجدات الخاصة بأزمة إيقاف الاتحاد المصري لرفع الاثقال من قبل الاتحاد لدولي لرفع الأثقال حيث حضر أمس لجنة برئاسة السيد المهندس/ هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية وضمت خبراء طبيين وقانونيين وفنيين أمام هيئة التحكيم بالمحكمة الرياضية الدولية المشكلة برئاسة محكم دنماركي الجنسية وضمت في عضويتها محكم مصري الجنسية ومحكم أخر فنلندي الجنسية للنظر في الطعن على قرار إيقاف الاتحاد المصري لرفع الاثقال من قبل الاتحاد الدولي.

وقامت اللجنة بتقديم شرح كامل ووافي وتوضيح كافة الأمور الخاصة بموضوع قرار الايقاف.

وأوضحت اللجنة لهيئة التحكيم مدى الظلم والضرر الواقع على مصر جراء هذا القرار المجحف والذي تسبب في حرمان اللاعبين المصريين من فرص التأهل لأولمبياد طوكيو 2020 ومنهم على سبيل المثال اللاعب المصري محمد إيهاب .

كما أوضحت اللجنة لهيئة التحكيم مدى تعسف قرار الاتحاد الدولي لرفع الاثقال الذي صدر بعد حدوث الواقعة بحوالي ثلاثة أعوام وأنه لو كانت فرضت العقوبة وقت حدوث الواقعة كانت انتهت عام 2018 ولم يتضرر منها لاعبين أخرين لا ذنب لهم لكي يتم حرمانهم من التأهل والمشاركة بدورة الالعاب الاولمبية .

وأوضحت اللجنة لهيئة التحكيم مدى إهتمام الدولة المصرية بهذا الأمر ممثلة في معالي وزير الشباب والرياضة ، وتشكيل لجنة برئاسة وزير الشباب والرياضة

والجهات الرقابية المصرية واللجنة الأولمبية المصرية بالتنسيق مع المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات والتحقيق في الملابسات الخاصة بهذا الأمر ، واللجوء للمحكمة الرياضية الدولية للطعن على القرار .

هذا بالاضافة للتأكيد على حرص مصر البالغ على اتباع المنهج العلمي السليم ، والحرص على اتباع الأكواد الدولية للمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات (الوادا) والمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات (النادو).

وقامت اللجنة بتوضيح سلامة موقف الاتحاد المصري لرفع الاثقال ، والرد على كافة اسئلة واستفسارات هيئة التحكيم ، وعلى محامي الخصم ( الاتحاد الدولي لرفع الاثقال ) ، وطلب الالتفات لكل ما تقدم من شرح قانوني وطبي وفني يؤكد سلامة الجانب المصري ، ورفع الايقاف عن الاتحاد المصري لرفع الاثقال ، ورفع الغرامة المالية المقررة على الاتحاد .