رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الألماني
15:30
هوفنهايم
بايرن ميونخ
الدوري الإنجليزي الممتاز
17:30
مانشستر سيتي
ليستر سيتي
الدوري الإنجليزي الممتاز
20:00
وست هام
ولفرهامبتون
الدوري الإسباني
21:00
برشلونة
فياريال
الدوري الإيطالي
20:45
يوفنتوس
روما
الدوري المصري
20:00
الزمالك
الجونة

ثريا محمد: الأهلى نقطة تحول فى مسيرتى.. وأسعى للقب جديد ببطولة إفريقيا للأندية "حوار"

الأربعاء 04/ديسمبر/2019 - 04:03 ص
ثريا محمد
ثريا محمد
حوار - دينا نبيل
طباعة
ثريا محمد "كيلوباترا كرة السلة" : الأوليمبياد وكأس العالم حلمي..الأهلي نقطة تحول في مسيرتي 
الحصول على جائزة أفضل لاعبة في بطولة إفريقيا أهم إنجاز في مشواري
تعليقات الجماهير تسعدني.. والاحتراف والأعمار السنية وراء عدم منافسة المنتخب عالميًا

تعيش ثريا محمد لاعبة فريق السلة بالنادي الأهلي ونجمة المنتخب الوطني حالة من التألق اللافت بعد قيادتها للمنتخب الوطني 3*3 للتتويج ببطولة إفريقيا التي أقيمت في أوغندا في نوفمبر الماضي وحصدها لجائزة أفضل لاعبة في البطولة بعدما سجلت 48 نقطة، ليصف موقع الاتحاد الدولي لكرة السلة صاحبة الـ24 عامًا بـ"كيلوباترا" كرة السلة.
كان لـ "الكابتن" حوار خاص مع ثريا التي تستعد لخوض منافسات البطولة الإفريقية للأندية مع فريقها خلال أيام قليلة.

>في البداية كيف استقبلت وصف الاتحاد الدولي لك بـ"كيلوباترا" كرة السلة؟
- سعيدة جدًا لأول مرة يطلق علي لقب، كما أنه من الاتحاد الدولي للسلة فهذا يزيد الأمر فخرًا بالنسبة لي، الاتحاد الدولي كان أثناء البطولة يقوم عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر لقطات ومقاطع فيديو لي ولمهاراتي في المباريات خلال البطولة، فخورة بنفسي جدا وبمنتخب مصر الذي قدم أداء مميزًا.

> حدثينا عن إنجاز التتويج ببطولة إفريقيا 3*3 مع المنتخب .. كيف كانت صعوبة المنافسات؟
- استطعنا في هذه البطولة التغلب على النقص العددي منتخب سيدات مصر كان يخوض البطولة بـ3 لاعبات فقط عكس باقي المنتخبات التي كانت قائمتها 4 لاعبات، الأمر كان يضيف حملا زائدا علينا وإرهاقا بجانب حرارة الجو المرتفعة في أوغندا، لكننا تعاهدنا على مضاعفة مجهودنا وأن هذه البطولة لن تخرج من مصر.

 في نصف النهائي تخوفنا من التحكيم والجماهير لأننا كنا نلعب مع صحاب الأرض والجمهور منتخب أوغندا، لكننا فزنا بأداء مميز لدرجة أن الجمهور الأوغندي كان يصفق لنا، كما أن مباراة نهائي البطولة أمام مالي كانت مواجهة من نوع خاص بالنسبة لي لأننا لم أكن قد فزت على هذا المنتخب من قبل، لذلك كان لقاء ثأريًا وبالفعل نجحت في ذلك وكون اللقاء خارج مصر يزيد من حجم الإنجاز.



> نعود لبدايتك مع السلة.. كيف كانت ولماذا اخترت السلة تحديدًا؟
- بدأت مشواري مع كرة السلة في عمر 8 سنوات من نادي الصيد، قبل ممارسة السلة بدأت لعب رياضات أخرى مثل التنس والسباحة، لكن أحد المدربين في نادي الصيد رآني وقال لي إنني موهوبة في كرة السلة وسيكون لي مستقبل في هذه اللعبة لأستقر عليها في النهاية.

أول بطولة محلية شاركت فيها كان وعمري 13 سنة وانضمت للمنتخب بعمر الـ15 سنة، حيث توجت بالمركز الثاني مع المنتخب في بطولة إفريقيا تحت 16 سنة في الأسكندرية وحصلت وقتها على جائزة أفضل لاعبة في إفريقيا، وفي عام 2012 شاركت في بطولة إفريقيا تحت 18 سنة في السنغال وحصدت لقب أفضل لاعبة في إفريقيا.

> الأبطال من أصحاب الألعاب غير كرة القدم يشتكون دائمًا من قلة الدعم . هل حصلتم على مكافآت بعد إنجاز بطولة إفريقيا؟ 
- نعم حصلنا على مكافأة من اتحاد السلة بعد يوم واحد من البطولة وكرمنا وزير الرياضة.. وكل الشكر للاتحاد المصري لكرة السلة على دعمه. 


> من مثلك الأعلى؟
- ستيفان كاري لاعب السلة الأمريكي هو أحد أفضل لاعبي العالم في كرة السلة وأعتبره مثلي الأعلى. 

> الموسم الماضي انتقلت من الصيد إلى الأهلي.. ماذا تمثل لك هذه الخطوة؟
- انتقالي للأهلي  كان نقطة التحول في مسيرتي مع كرة السلة لأنه فريق جماهيري، مشجعو الأهلي يتابعوني ويعرفون جميع لاعبي الفريق بالإسم، سواء كان الفريق خاسرًا أو فائزًا فالجمهور معنا يؤازرنا ويدعمنا، وهي أهم ميزة بالأهلي تميزه عن باقي الأندية، أتمنى عودة الجماهير للمدرجات في المسابقات المحلية لأن هذا هو ما سيجعلنا نستمر في الفوز.



> أيام قليلة وتنطلق البطولة الإفريقية للأندية لكرة السلة والتي يشارك فيها من مصر الأهلي وسبورتنج.. ما هدفك في هذه البطولة؟
- استعدينا لهذه البطولة جيدًا نتمنى بالتأكيد التتويج بها وأتمنى تحقيق لقب شخصي والفوز بجائزة أفضل لاعبة، أعتقد أن إقامة البطولة على أرض مصر هو سلاح ذو حدين لأنه سيمثل ضغطًا علينا بضرورة ألا يخرج اللقب عن فريق مصري، العامل الإيجابي هو تواجد الجماهير التي ستؤازرنا.

> عادة تكون الأضواء على لاعبي كرة القدم.. لكن بعد تألقك مؤخرًا تفاعلت معك بشكل كبير الجماهير عبر السوشيال ميديا.. ما تعليقك على هذه الحالة؟
- سعيدة جدًا بتفاعل السوشيال ميديا، الجميع يراسلني عبر الفيسبوك وانستجرام ويشيدون بادائي والمستوى الذي أقدمه جميع التعليقات والإشادات تجعلني فخورة بنفسي جدًا.



> على المستوى الإفريقي منتخب مصر سلة يقدم مستوى طيبا.. لكن متى نصل لمرحلة منافسة الفرق العالمية في اللعبة؟
- عندما تزيد نسبة اللاعبين واللاعبات المحترفات بالخارج، ويزيد معدل الأعمار السنية للذين يمارسون اللعبة، للأسف في مصر نجد أن لاعب أولاعبة السلة يعتزلون في عمر 29 أو 30 عامًا على الأكثر، لكن هذا لا يحدث في الخارج ، فمثلاً أفضل لاعبة في إفريقيا هذا العام عمرها 36 سنة .. الخبرة تفرق كثيرًا مع أي منتخب.

> ما حلمك الذي لم يتحقق بعد؟
- أحلم بالمشاركة مع منتخب مصر في الأوليمبياد أو كأس العالم، وأتمنى الفوز في جميع البطولات التي أخوضها مع فريق الأهلي.

> ما الإنجاز الذي تعتبرنه الأهم في مسيرتك؟
- أهم إنجاز حققته هما 2 وهما لقبان شخصيان، لقب هدافة إفريقيا في بطولة كأس الأمم الإفريقية بالسنغال أغسطس الماضي، ولقب أفضل لاعبة في بطولة إفريقيا 3*3 لأنني أول مصرية تحقق هذين الإنجازين في التاريخ.
ads