رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الإسباني يستعين بتقنية "خط المرمى" للمرة الأولى

الكابتن

قررت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الإسباني لكرة القدم الاستعانة بتقنية "خط المرمى" للمرة الأولى، خلال منافسات بطولة كأس السوبر المحلي، التي ستقام في السعودية خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، بمشاركة 4 فرق هي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفالنسيا.

 

 

وقال كارلوس كاربايو، رئيس اللجنة، من داخل مدينة "لاس روثاس" الرياضية "نحن سعداء للغاية للإعلان عن تطور جديد في تاريخ كرة القدم الإسبانية، حيث إننا سنطبق للمرة الأولى في إسبانيا تقنية خط المرمى في مباراتي نصف النهائي ونهائي كأس السوبر التي ستقام مطلع يناير بالسعودية".

 

وتقوم هذه التقنية، التي يعد موردها الفني شركة "عين الصقر"، على الاستعانة بـ14 كاميرا مثبتة في جميع جنبات الملعب بواقع 7 في كل منتصف، منها كاميرا عالية الجودة على خط المرمى، وجميعها متصلة بمركز تحكم، بينما يتصل هذا المركز مباشرة بالحكام داخل الملعب.

 

وفي حال تخطي الكرة بالكامل خط المرمى سيسمع الحكام في أقل من ثانية كلمة "هدف" 3 مرات، بالإضافة لوصول رسالة نصية على ساعاتهم.

 

وتمتلك شركة "عين الصقر" خبرة كبيرة في بطولات الاتحادين الدولي لكرة القدم (فيفا) والأوروبي (يويفا)، كما أنها تعد المورد الرئيسي للبطولات المحلية الكبرى.

 

وتم تطبيق تقنية خط المرمى للمرة الأولى في مونديال الأندية 2012 باليابان، بينما كان الدوري الإنجليزي "البريمييرليج" أول من طبقها في 2013.