رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب جنوب إفريقيا لـ" الكابتن": لا أخشى مواجهة مصر ونعرف من أين تؤكل الكتف "حوار"

الجهاز الفني لجنوب
الجهاز الفني لجنوب إفريقيا

تولى تدريب منتخب جنوب إفريقيا الأوليمبي في فبراير الماضي، ونجح في قيادة منتخب البافانا بافانا إلى الوصول إلى نصف نهائي أمم إفريقيا للمنتخبات الأوليمبية، ليلاقي مصر اليوم الثلاثاء على ملعب القاهرة في تمام الساعة الثامنة مساءً.

منتخب جنوب إفريقيا صعد إلى نصف النهائي بعد الحصول على المركز الثاني، في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط خلف كوت ديفوار المتصدر بـ6 نقاط.

 

"الكابتن"، حاور ديفيد نوتواني المدير الفني للمنتخب الأوليمبي للمنتخب الجنوب إفريقي، على هامش مباراته مع منتخب مصر في نصف نهائي أمم إفريقيا، على بطاقة الصعود للأوليمبياد.


> بداية ما رأيك في صعود منتخب جنوب إفريقيا لملاقاة مصر؟


- أنا سعيد للغاية لصعودنا إلى نصف النهائي وبقاء خطوة على تحقيق الحلم، والصعود إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، هذا حلم كبير لنا أن نكون ضمن البعثة الرسمية لبلادنا في طوكيو، أما بالنسبة لمواجهة مصر فستكون صعبة للغاية، لكننا واثقون من قدرتنا على الفوز.


> تأهلت كثان المجموعة وهزمت متصدر المجموعة كوت ديفوار.. كيف تفسر ذلك؟


- هزمنا كوت ديفوار بهدف نظيف، وتعادلنا في المباراة الثانية والثالثة سلبياً، أرى أننا نأخذ كل مباراة على حدة ولدينا إصرار كبير على الفوز في كل مباراة لكن الأهم لنا هو عدم استقبال أهداف، وتسجيلنا الأهداف سيكون مسألة وقت.


> تعرف أن منتخبك هو الأقوى دفاعيا في البطولة كيف تفسر ذلك.. هل الخطة الدفاعية السبب؟


- بالطبع أرى أن منتخب بلادي هو الأقوى دفاعيا، ولكن أنا لا ألعب بخطة دفاعية أنا ألعب 4-3-3، ونلعب بشكل هجومي ولكن بحساب شديد ونضيق المساحات بالملعب ونحاول الوصول بأقل عدد من اللاعبين إلى منطقة جزاء الخصم لتفادي الهجمات المرتدة.


> ما رأيك بمواجهتك لمصر وهل تخشى الجماهير المصرية؟


- لا لا، أنا لا أخشى مواجهة مصر، لديهم منتخب قوي لكننا نمتلك معهم نفس الحظوظ هم يريدون التأهل ونحن كذلك، لن نتنازل عن الفوز، لكن هذا لا ينفي قوة المنتخب المصري، لقد رأينا كيف عاد أمام غانا في النتيجة في آخر عشر دقائق لذلك يمكنه تمثيل خطر علينا.


> هل فوز المنتخب الأول على مصر في أمم إفريقيا يعني شيئا بالنسبة لكم؟


- بكل تأكيد فوزنا على المنتخب الأول لمصر في أمم إفريقيا للكبار يعطينا دفعة كبيرة في محاولة خطف بطاقة التأهل إلى الأوليمبياد وإلى النهائي، ولكن علينا الحذر الظروف تختلف، اللاعبون مختلفون، كل شيء مختلف، لكنني أثق أن اللاعبين يعرفون من أين تؤكل الكتف ويفوزون بالمباراة.


> ما نقاط القوة التي تراها في منتخب مصر؟


- لديه جناحان في منتهى القوة رمضان صبحي القائد أعرفه جيدًا سبق له اللعب في البريميرليج ويلعب الآن مع الأهلي واحد من أقوى الأندية في القارة، هداف البطولة معهم، لديهم خط أمامي في غاية القوة، ولكن بعض الخطوط يوجد بها بعض المشاكل وجدنا في مباراة غانا هفوات دفاعية، سنفكر في كيفية استغلالها، يلعبون كل مباراة بطريقة لعب مختلفة وبلاعب خط وسط واحد وربما هذا سيكون في صالحنا ولكن العناصر ثابتة نعلم نقاط القوة والضعف والأهم لنا أننا سنغلق الأطراف عليه في الملعب وهذا سيفيدنا كثيراً.

 

> هل ترى أن فريقك لديه عقم هجومي حيث لم يحرز سوى هدف في ثلاث مباريات؟


- لا، لقد حققنا هدفنا وصعدنا إلى نصف النهائي، يمكننا أن نصعد للأوليمبياد بإحراز هدف واحد، الأهم هو عدم استقبال الأهداف والالتزام التكتيكي داخل الملعب، لقد لعبنا أول مباراة بطريقة 4-4-2، ثم لعبنا المباراتين التاليتين بـ4-3-3، لدينا مرونة تكتيكية كبيرة.


> ما هو تقييمك لمنتخب مصر وللمدرب شوقي غريب؟


- أحترمه كثيرا وأحترم المدرب ولكن أثق أنني أملك اللاعبين الأفضل في البطولة، نحن ملتزمون بخطتنا ولدينا ثقة في التأهل كما أخبرتك مثل هذه البطولات لا تريد منك إحراز الكثير من الأهداف على قدر أنها تريد تركيزا شديدا في الملعب.