رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بلماضي: الجزائر لن يكون ضيف شرف في مونديال 2022 "حوار"

جمال بلماضي
جمال بلماضي

كشف جمال بلماضي، المدير الفني للمنتخب الجزائري الأول لكرة القدم، عن طموحاته مع الفريق خلال الفترة المقبلة، ومشواره مع محاربي الصحراء في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلي كأس العالم 2022.

وقال بلماضي، في حوار مع موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) نشره الاتحاد الجزائري اليوم الخميس: "التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 ستكون قريبة، نعلم أن المنافسة ستكون قوية جدًا. أعرف قطر، حيث دربت هناك عددًا من الأندية، شخصياً أريد أن أشارك خاصة بعد الغياب عن نسخة 2018. هذا هو الهدف الرئيسي، حتى لو لم يكن الأمر سهلا".

وأضاف: "نعمل بالفعل على التأهل إلى قطر 2022، سنحدد هدفنا الجديد. سيكون من الطموح بالنسبة لنا أن نتجاوز دور الستة عشرة الذي وصل إليه أسلافنا في عام 2014، وكل هذا سيأتي على مراحل".

كان المنتخب الجزائري بلغ دور الستة عشر في مونديال البرازيل 2014 لأول مرة في تاريخ مشاركاته بدورات كأس العالم، حيث خسر 1/2 بعد التمديد أمام المنتخب الألماني الذي توج لاحقًا باللقب.

وأكد بلماضي أن الهدف الحالي للمنتخب الجزائري هو مواصلة التقدم والفوز والتأهل لبطولة كأس أمم إفريقيا المقررة بالكاميرون عام 2021، منوها بأن كونه بطل إفريقيا ليس في حد ذاته ضمانًا للتأهل للنهائيات. وذكر أن منتخب بلاده شارك في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا لكنه فشل في التأهل إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2012.

وشدد على أن العمل وحده هو الذي يضمن المشاركة في النسخة القادمة من الكان، لافتا إلى أنه بعد التأهل فإن التحدي الذي سيواجه الجزائر هو الدفاع عن لقبه.

ورغم علمه المسبق بصعوبة المهمة، إلا أن بلماضي أكد أن "الخضر" سيكون لديه القلب للدفاع عن هذا اللقب الذي توج  به في حضور 24 منتخبا، بعدما قدم أداء رائعا عكس توازن الفريق ورغبة وتصميم الجميع.

كما أكد أن المجموعة الحالية من اللاعبين تظل مفتوحة أمام أي تعزيز قد يكون مفيدا، وأن كل شيء يعتمد على اللاعبين وأدائهم في النادي.

وتحدث بلماضي عن التطور الذي بلغته كرة القدم الإفريقية بفضل التحديث الكامل للبيانات التكتيكية المختلفة مع التطبيق والتقنيات المختلفة التي تعمل على تحسين الأداء وكذلك تحليل الفيديو. وقال إن كرة القدم في تقدم دائم وانتقلت إلى مرحلة أعلى، ضاربًا المثل بالفرق التي توصف بـ"الصغيرة" التي غالبا ما تصمد أمام المنتخبات الكبيرة.

وأشاد بلماضي بتطور اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون في الخارج، خاصة في أوروبا، وهو ما يؤثر إيجابا على بلدانهم.

ويستهل المنتخب الجزائري مشواره في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2021 بملاقاة ضيفه زامبيا مساء اليوم الخميس في افتتاح الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثامنة التي تضم أيضا زيمبابوي وبتسوانا.

ويذكر أن بلماضي قد نجح في قيادة المنتخب الجزائري إلى التتويج بلقب أمم إفريقيا للكبار، للمرة الثانية في تاريخه، التي أقيمت في مصر، خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، وذلك على حساب السنغال في المباراة النهائية، بهدف نظيف سجله بغداد بو نجاح.