رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

استحواذ أهلاوي.. التاريخ الكامل للمواجهات المصرية بالبطولات الإفريقية

الاهلي والزمالك
الاهلي والزمالك

بعد غياب 7سنوات، تعود المواجهات بين الفرق المصرية في البطولات الإفريقية؛ بعد تواجد المصري وبيراميدز في مجموعة واحدة ببطولة الكونفيدرالية الإفريقية.

ويرصد «الكابتن» التاريخ الكامل لمواجهات الأندية المصرية في البطولات الإفريقية.


بداية المواجهات بين الفرق المصرية كانت عام 1984 بين الأهلي والمقاولون في نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس؛ وتعادل الفريقان بهدف لكل منهما ذهابًا، وبدون أهداف إيابًا ليتأهل الأهلي للنهائي بفضل الهدف الذي سجله محمود الخطيب في المباراة التي كان المقاولون صاحب الملعب فيها.

وفي نصف نهائي نفس البطولة عام 1986؛ كرر الأهلي نفس السيناريو، ولكن هذه المرة أمام الإسماعيلي إذ تعادل الفريقان بدون أهداف في القاهرة؛ ثم كررا التعادل بهدف لمثله في الإسماعيلية ليصعد الأهلي للمباراة النهائية.

ثم في عام 1994 التقى الأهلي مع الزمالك بمباراة السوبر الإفريقي؛ وأقيمت وقتها بجنوب أفريقيا؛ وفاز الزمالك بهدف سجله أيمن منصور وبعد ثلاث سنوات تكرر لقاء الزمالك في مباراة السوبر الأفريقي عام 1997 ولكن هذه المرة أمام المقاولون العرب؛ وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بدون أهداف؛ وفاز الزمالك بركلات الترجيح.

 

غابت المواجهات المصرية في البطولات الإفريقية لـ7سنوات، ثم عادت عام 2005 عندما التقى الاسماعيلي والمقاولون في دور المجموعات ببطولة الكونفيدرالية وفاز الإسماعيلي بملعبه 3-2؛ ثم فاز المقاولون بملعبه بهدف دون رد.


وفي نفس العام التقى الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري الأبطال؛ 
وفاز الأهلي ذهابًا بهدفين مقابل هدف؛ وكرر فوزه في مباراة العودة بثنائية نظيفة.

تكررت المواجهة بين الأهلي والزمالك في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 2008، وفاز الأهلي بهدفين لهدف ذهابًا؛ وتعادل الفريقين في الإياب بهدفين لكل منهما.


وفي عام 2010 كانت المواجهة بين الأهلي والاسماعيلي في دور المجموعات بدوري الأبطال؛ ونجح كل فريق في تحقيق الفوز بملعبه؛ إذ فاز الأهلي بهدفين لهدف في القاهرة؛ وفاز الإسماعيلي في ملعبه بأربعة أهداف لهدفين.

وعاد الأهلي ليواجه الزمالك عام 2012 بدور المجموعات في دوري الأبطال؛ وفاز الأهلي في الذهاب بهدف نظيف ثم تعادلا في الإياب بهدف لمثله.


وفي العام التالي التقى الأهلي والزمالك في دور المجموعات بدوري الأبطال 2013، وتعادلا في الذهاب بهدف لكل منهما ثم فاز الأهلي في الإياب بأربعة أهداف مقابل هدفين.