رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إصابته.. 5 حلول أمام رينيه فايلر لتعويض غياب حمدى فتحى

حمدي فتحي
حمدي فتحي

تعرض حمدي فتحي؛ لاعب وسط النادي الأهلي، لإصابة بقطع في غضروف الركبة أثناء مشاركته بمعسكر المنتخب الوطني.

ويغيب حمدي فتحي عن الملاعب فترة كبيرة تتراوح بين شهرين و6 أشهر؛ وهي إصابة مشابهة للتي تعرض لها زميله كريم نيدفيد وأبعدته فترة طويلة عن الملاعب حتى الآن.

واستطاع حمدي فتحي فرض نفسه على التشكيل الأساسي للأهلي منذ قدوم رينيه فايلر؛ المدير الفني للفريق؛ وانضم للمنتخب الوطني وشارك في المباراتين الوديتين ضد بتسوانا وليبيريا. 

ويرصد الكابتن 5 حلول أمام رينيه فايلر، المدير الفني للأهلي، لتعويض غياب حمدي فتحي في وسط الفريق.

ثنائية عاشور والسولية

اعتمد النادي الأهلي في الموسمين الماضيين على ثنائية حسام عاشور وعمرو السولية في وسط الملعب التي أثبتت نجاحًا في عدد كبير من المباريات.

ويمتلك عاشور خبرة كبيرة في مركز وسط الملعب الدفاعي؛ والتي يقدمها أيضًا عمرو السولية بجانب إجادته أدوار صناعة اللعب والتمريرات الأمامية لزملائه والتسديد على المرمى.

ربما يفكر فايلر في العودة لهذه الثنائية عقب العودة لمباريات الدوري الممتاز؛ مع منح حسام عاشور بعض الأدوار الإضافية في تقديم الدعم الدفاعي للأجنحة وخط الدفاع.

أليو ديانج

استقدم النادي الأهلي اللاعب المالي أليو ديانج؛ من فريق مولودية الجزائر، مطلع الموسم الجاري.

ويلعب أليو ديانج في مركز خط الوسط الدفاعي وهو نفس مركز حمدي فتحي؛ ويمتلك القدرة على التحكم في إيقاع المباريات وتوزيع اللعب لزملائه بجانب امتلاكه القوة البدنية والقامة الطويلة والتي تمنحه التفوق في الكرات الثنائية.

كما يقدم ديانج الأدوار الدفاعية بشكل قوي مما يجعله حلًا مميزًا لتعويض غياب حمدي عن تشكيل الأهلي.

ثنائي الدفاع

يجيد كل من الثنائي رامي ربيعة وأحمد فتحي تقديم دور لاعب وسط الملعب الدفاعي في تشكيل الأهلي.

ولعب رامي ربيعة أكثر من مباراة في هذا المركز وأجاد فيه؛ إذ أنه لعب في هذا المركز قبل انتقاله لقلب الدفاع؛ ويعرف واجبات هذا المركز جيدًا؛ كما يمتلك رامي ربيعة ميزة القوة البدنية واستلام الكرة تحت ضغط وتوزيع اللعب لزملائه.

كما يجيد ربيعة التعامل في الكرات الهوائية؛ والتسديد على المرمى وهو ما أظهره في أكثر من مباراة.

الأمر ذاته بالنسبة لأحمد فتحي؛ والذي شارك في أكثر من مركز بجوار مركزه الأساسي كظهير أيمن من بينها الوسط الدفاعي.

ميزة وجود فتحي في هذا المركز هو إلمامه بطبيعة الحال بواجبات خط الدفاع مما يزيد من أهميته في عملية الدعم الدفاعي للظهيرين والدفاع؛ كما يجيد فتحي التسديد من خارج منطقة الجزاء؛ ويمتلك القوة البدنية التي تؤهله لكسب الصراعات الثنائية والهوائية.

صالح جمعة 

غاب صالح جمعة عن المشاركة مع الأهلي منذ قدوم رينيه فايلر، لتدريب القلعة الحمراء.

الاعتماد على صالح جمعة هنا سيترتب عليه انتقال عمرو السولية، أو حسام عاشور إلى مركز الوسط الدفاعي الصريح ووضعه بجوار أحدهما وإسناد أدوار نقل الفريق من الحالة الدفاعية للهجومية له.

ويجيد صالح جمعة اللعب في هذا المركز؛ خاصة أنه يمتلك رؤية جيدة داخل الملعب وإرساله التمريرات الدقيقة لزملائه وصناعة اللعب؛ بجانب مهارته في المواقف الفردية والتي تزيد من قدرة الفريق على الخروج من حالة الضغط.

نبيل عماد دونجا

أشارت بعض التقارير إلى أن رينيه فايلر، طلب من إدارة النادي الأهلي التعاقد مع نبيل عماد دونجا، لاعب وسط فريق بيراميدز.

ويبدو أن إصابة فتحي قد تكون فرصة مثالية للتعاقد مع نبيل عماد دونجا، من صفوف بيراميدز.

ويجيد دونجا اللعب في مركز لاعب الوسط الدفاعي؛ وتقديم أدوار إفساد الهجمات بجانب قدرته على الخروج بالكرة من وسط الملعب والتمرير الدقيق لزملائه؛ كما يمتلك القوة البدنية التي تؤهله للقيام بأدوار الدعم الدفاعي لزملائه.

ويلعب دونجا بجانب مركز وسط الملعب الدفاعي في مركز وسط الملعب الارتكاز؛ وهو ما يجعله اختيارا مميزا لإدارة الأهلي.