رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد 12 جولة.. "واتفورد" آخر الفرق الفائزة في الدوريات الخمسة الكبرى

الكابتن

من النتائج اللافتة التي شهدها الأسبوع الماضي في الدوريات الخمسة الكبرى هو انتصار فريق واتفورد على نظيره نوريتش سيتي بهدفين نظيفين ضمن منافسات الأسبوع الـ12 في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز أي احتاج واتفورد 12 أسبوعا متتاليا منذ بداية منافسات الدوري حتى يحقق أولى انتصاراته، وبهذا الانتصار المتأخر جدا رفع واتفورد رصيده إلى 8 نقاط ترك بها المركز الأخير لنوريتش سيتي، وارتقى هو إلى المركز الـ18.

وكان واتفورد قد تعادل في 5 مباريات مع فرق نيوكاسل يونايتد، وآرسنال، وشيفيلد يونايتد، وتوتنهام هوتسبير، وبورنموث في حين تلقى 6 هزائم أمام فرق برايتون، وإيفرتون، ووست هام يونايتد، ومانشستر سيتي، وولفرهامبتون واندررز، وتشيلسي.

وكانت إدارة نادي واتفورد قد أقالت الإسباني خافي جارسيا من تدريب الفريق عقب مرور 4 أسابيع فقط، والتعادل مع فريق نيوكاسل بهدف لمثله في الأسبوع الرابع، وحل محله الإسباني الآخر كيكي سانشيز فلوريس، والذي بدأ ممارسة مهامه مديرا فنيا لواتفورد بداية من مباراة آسنال في الأسبوع الخامس، وتمكن من تفادي الهزيمة، وفرض التعادل إيجابيا بهدفين لمثلهما على الجانرز، واقتنص واتفورد نقطة غالية جدا من آرسنال.

وقبل هذا الانتصار كان واتفورد هو الفريق الوحيد في الدوريات الخمسة الكبرى الذي لم يتمكن من تحقيق أي انتصار، ولكنه الآن تساوى مع الناديين ليجانيس الإسباني، وبادربورن الألماني الذي حقق كل منهما انتصارا يتيما.

ويقبع ليجانيس في قاع جدول الدوري الإسباني برصيد 6 نقاط جمعها من انتصار وحيد على فريق ريال مايوركا بهدف دون رد في الأسبوع العاشر، و3 تعادلات مع فرق فالنسيا، وأتلتيك بيلباو، وريال سوسيداد، و9 هزائم أمام فرق أوساسونا، وأتلتيكو مدريد، وريال بيتيس، وفيا ريال، وغرناطة، وليفانتي، وخيتافي، وريال مدريد، وإيبار.

ولكن عكس إدارة نادي واتفورد صبرت إدارة نادي ليجانيس على الأرجنتيني ماوريسيو بيليجرينو المدير الفني للفريق، وتحملته 9 أسابيع، وتريثت قبل اتخاذ قرار الإستغناء عن خدماته عقب الهزيمة أمام خيتافي بهدفين دون مقابل في الأسبوع التاسع، وتولى تدريب الفريق بصفة مؤقته الإسباني لويس كيمبرانوس حتى جاء المكسيكي خافيير أجيري، واستطاع الفريق في أولى المباريات بقيادة أجيري أن يتعادل مع فريق ريال سوسيداد بهدف لكل فريق في الأسبوع الـ13.

على الجانب الآخر بالرغم من احتلال فريق بادربورن الألماني المركز الأخير في الدوري لا زالت إدارة النادي متمسكة بمديرها الفني الألماني ستيفن بومجارت، بالرغم من أن بادربورن لم يجمع سوى 6 نقاط فقط من انتصار يتيم على فريق فورتونا دوسلدورف بهدفين نظيفين في الأسبوع التاسع، وتعادل أيضا في لقاء وحيد مع فريق فولفسبورج بهدف لمثله في الأسبوع الثالث في حين تلقى 9 هزائم أمام فرق بايرن ليفر كوزن، وفرايبورج، وشالكة، وهيرتا برلين، وبايرن ميونيخ، وماينز، وكولن، وهوفنهايم، وأجسبورج.

السؤال هل بإمكان هذه الفرق بالرغم من نتائجها الضعيفة جدا تستطيع أن تلفت من شبح الهبوط الذي يطاردها مبكرا، وتحافظ على بقاءها؟

فواتفورد يقضي موسمه الخامس على التوالي في البريميرليج، وليجانيس هذا هو موسمه الرابع تواليا في الليجا أما بادربورن، فهو صاعد حديثا إلى البوندسليجا هذا الموسم.