رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

مدرب جزر القمر لـ"الكابتن": مباراتنا أمام مصر ستكون صعبة.. و"الفراعنة" الأقرب للتأهل (حوار)

الإثنين 11/نوفمبر/2019 - 03:11 م
أمير عبدو منتخب جزر
أمير عبدو منتخب جزر القمر
أحمد فهمي
طباعة
يستعد منتخب مصر، لملاقاة مضيفه منتخب جزر القمر، ضمن الجولة الثانية، من المجموعة السابعة، لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، المقرر إقامتها بالكاميرون.

وفي هذا الصدد، تواصل "الكابتن"، مع أمير عبدو، المدير الفني لمنتخب جزر القمر، للحديث معه حول رأيه بشأن المجموعة التي يتواجد بها منتخب بلاده في تصفيات كأس أمم إفريقيا، وكذلك رأيه حول المباراتين المقبلتين لفريقه أمام توجو ومصر، في الجولتين الأولى والثانية للتصفيات.

وتولى أمير عبدو – البالغ من العمر 47 عامًا والمولد بمدينة مارسيليا الفرنسية - قيادة منتخب جزر القمر، منذ عام 2014، واستطاع بمجموعة من اللاعبين المحترفين في الخارج، أن يصنع فريقًا أزعج عددًا من المنتخبات القوية في القارة السمراء.



وإليكم نص الحوار..

في البداية، كيف تري المجموعة التي يتواجد فيها منتخب جزر القمر، في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي تضم أيضًا كلا من مصر، وتوجو، وكينيا؟

بلا شك أنها مجموعة صعبة. المنتخب المصري هو المرشح الأول للتأهل عن هذه المجموعة، لذلك سنقاتل من أجل حصد المركز الثاني، مع منتخبات توجو وكينيا.

نحن نعلم أننا قد لا نتأهل إلى النهائيات، في أفضل الظروف، ولكن في عالم كرة القدم، فإن كل شيء قد يصبح ممكنًا.

من خلال المباريات التي خضناها مؤخرًا، فإننا نبحث عن النتائج والأداء. كما أننا سنسعى للحصول على تصنيف أفضل مما حصلنا عليه في تصفيات أمم إفريقيا 2019.

أعتقد أن أول مباراتين، ستكونان هامتين من أجل الدخول في دائرة المنافسة على التأهل.

منتخب جزر القمر سيواجه مصر، في الجولة الثانية من التصفيات، وهي المواجهة الأولى التي ستجمع الفريقين على مدار التاريخ، فكيف تري هذه المباراة؟

بالنسبة لبلادنا، سيكون من الجيد للغاية، اللعب أمام منتخب مصر، على الرغم من أن المباراة ستكون صعبة بالنسبة لنا.

نحن نعلم أننا لسنا الفريق المفضل، ولكن كما يعلم الجميع أن كل شيء يمكن أن يحدث خلال المباراة. هدفنا هو جعل الأمور صعبة بالنسبة لمنتخب مصر، وإسعاد جماهير بلادنا.



كيف ترى المنتخب المصري حاليًا، خاصة أنه أجرى تغييرات في صفوفه وفي جهازه الفني؟

شاهدت المباراة الودية الأخيرة لمصر أمام بوتسوانا، ولاحظت أن حسام البدرى، المدير الفني الجديد لـ "الفراعنة"، وضع خطة جديدة في طريقة لعب فريقه، على الرغم من غياب محمد صلاح، عن اللقاء.

المنتخب المصري هو أحد أفضل المنتخبات في القارة، ولاعبوه يظهرون أنهم يريدون الفوز بشكل مطلق، فهم يقاتلون بشدة في الملعب.



جزر القمر ستواجه توجو، في لومي، في الجولة الأولى من التصفيات، في مواجهة مكررة بعدما التقي الفريقان في الدور التمهيدي لتصفيات كأس العالم 2022، وتمكنت توجو من إقصاء جزر القمر، من التصفيات. فكيف ترى تلك المباراة؟ 

الفريقان يعرفان بعضهما البعض جيدًا. نحن نعلم أنها ستكون مهمة صعبة. نعلم جيدًا أن إحصائياتنا عندما نلعب في خارج الديار ليست جيدة ، لكنني ما زلت واثقًا من المباراة الأولى، التي ستكون لحظة مهمة جدًا للانطلاق في تصفيات أمم إفريقيا 2021 .



هل تسبب الخروج المبكر لمنتخب جزر القمر من تصفيات المونديال، في حالة من الإحباط لكم وللفريق قبل انطلاق تصفيات كأس أمم إفريقيا؟

بالطبع نحن نشعر بخيبة أمل، ولكن ليس لدينا خيار. يجب أن نستعد للمنافسات المقبلة، لأننا نريد الفوز في كل مرة نلعب فيها. يجب أن ننظر إلى المستقبل وليس إلى الماضي، وأن نركز على الخطوات التالية ونستخدم الأشياء التي لم نقم بعملها بشكل جيد، من أجل تحسين أدائنا.



منتخب جزر القمر، واجه منتخب غينيا وديًا، في فرنسا، وتمكن من تحقيق الفوز بهدف دون رد، فكيف ترى هذا الفوز، قبل بداية التصفيات؟

في البداية، كان من المهم للغاية لفريقنا أن يطمئن نفسه. لقد قمنا بعمل جيد للغاية عندما تجمعنا في فترة التوقف الدولي في أكتوبر، واستحقينا الفوز على غينيا. كنا بحاجة إلى الثقة في إمكاناتنا لتقديم أداء أفضل.

هدفنا هو تحسين أدائنا في هذا الوقت (تصفيات أمم إفريقيا 2021) مقارنة بما قمنا به في التصفيات السابقة.



منتخب جزر القمر رغم احتلاله المركز الأخير في مجموعته برصيد 5 نقاط، في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019، إلا أنه قدم مباريات جيدة، وأحرج منتخبات الكاميرون والمغرب. فهل تري أن منتخب جزر القمر، بإمكانه الظهور بشكل مغاير، وتحقيق نتائج أفضل في التصفيات الحالية؟

يمكننا أن نلاحظ أن فريقنا قد قدم مباريات جيدة ولعب بشكل جيد ضد دول كبرى في القارة، مثل المغرب أو الكاميرون. نأسف للنتائج والطريقة التي اتبعها الحكم في أداء وظيفته، ولكن يجب أن نقبلها ولن يغير الطعن على النتائج أي شيء.

يجب أن نركز على الفريق ونعمل بجدية أكبر وبصورة أكبر لتقليل نقاط الضعف لدينا واستخدام نقاط القوة لدينا. تماسك فريقنا هو أهم قوة وليس لدينا حدود.



ما طموحكم في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021؟

تمكن منتخب جزر القمر، من تحسين نتائجه على مدار السنوات الخمس الماضية. نحن منتسبون إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 2005، نحن اتحاد شاب لا يتمتع بخبرة كبيرة في المنافسة الدولية. 

هدفنا هو القيام بعمل أفضل في هذه التصفيات المقبلة. في التصفيات الماضية، قدمنا أفضل ما لدينا على الإطلاق، حصلنا على 5 نقاط، وكان لدينا القدرة على الحصول على المزيد من النقاط، التي تدل على أننا قريبون جدًا من التأهل.

سيكون يومًا تاريخيًا لبلادنا، إذا تأهلنا إلى النهائيات. المبارتان القادمتان ضد توجو ومصر، ستكونان فاصلتين في مشوارنا نحو التأهل. التفاصيل ستكون أهم الأشياء التي يجب توخي الحذر منها. يجب أن نظل في حالة تركيز تامة خلال 90 دقيقة.



ads
ads