رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سونج فى حوار لـ"الكابتن": واثق فى التأهل للأوليمبياد بنسبة 100%

ريجوبرت سونج
ريجوبرت سونج

رأى ريجوبرت سونج، المدير الفنى لمنتخب الكاميرون تحت 23 عامًا، أن المنتخب المصرى هو المرشح الأول لحصد لقب البطولة، خاصة أن البطولة تقام على أرضه وبين جماهيره.

ووصف «سونج»، فى حديثه مع «الكابتن»، المجموعة الأولى، التى وقع فيها منتخب بلاده بـ«مجموعة الموت»، فى ظل قوة مستوى منتخباتها الأربعة: مصر وغانا ومالي والكاميرون، لكنه شدد على أن «الأسود» عازمون على التأهل إلى أوليمبياد 2020 فى طوكيو- رغم تعادله في أولى مبارياته أمام غانا - والمنافسة على لقب البطولة الإفريقية.


 

> بداية.. كيف ترى المجموعة التي وقع فيها منتخب الكاميرون؟

- كل الفرق الثمانية المشاركة فى البطولة قوية، ولديها حظوظ للتأهل إلى أوليمبياد طوكيو، كما أن القرعة أوقعتنا في «مجموعة الموت» رفقة مصر وغانا ومالي، وبالتالي تنتظرنا منافسة شديدة مع منتخبات تمتلك لاعبين على مستوى عالٍ، لكننا سنتمسك بآمالنا في التأهل.

وأنا أؤمن بحظوظنا في التأهل بنسبة 100٪، وكنا نعرف أننا سنخوض مباريات قوية قبل أن تبدأ البطولة، لكن المستحيل ليس كاميرونيًا، وسنحارب على التأهل بكل ما نملك.


> هل تزيد استضافة مصر البطولة من فرص منتخبها فى حصد اللقب والتأهل للأوليمبياد؟

- المنتخب المصري هو المرشح الأول للفوز بالبطولة، خاصة أنها تقام على أرضه وبين جماهيره، وهذا عامل لا يجب الاستهانة به أبدًا، ويمنح «الفراعنة» الأفضلية في المباريات قبل بدايتها، ورغم أنني لم أشاهد المنتخب المصري من قبل، أعرف جيدًا أنه يمتلك فريقًا تنافسيًا، وعددًا مميزًا من اللاعبين في كل المراكز، لكنني كما قلت سابقًا جئنا إلى هنا من أجل التأهل إلى الأوليمبياد، والمنافسة على لقب البطولة.




> كيف كان استعداد «الأسود» للبطولة؟

- خضنا معسكرًا في المجر، ولعبنا بعض المباريات الودية، كان من بينها مباراتان مع المنتخب التونسي، وبينت لنا تلك المباريات نقاط القوة والضعف في صفوفنا، بما يؤهلنا للمنافسة على التأهل للأوليمبياد، الذي يتطلب منا التمسك بآمالنا وتقديم أفضل أداء لدينا من أجل التأهل.

> ما هدفك بعد التأهل للأوليمبياد؟

- دعنا لا نسبق الأحداث، نحن الآن نخوض بطولة إفريقيا، وهدفنا الأول هو العبور للدور المقبل، ثم المنافسة على اللقب، وبالتالي التأهل إلى الأوليمبياد.


> كيف رأيت التنظيم المصري لبطولة كأس الأمم الإفريقية في يونيو الماضي؟

- التنظيم المصري للبطولة كان متميزًا، واستطاع المصريون تقديم واجهة مشرفة للعالم عن القارة السمراء، فالملاعب كانت في أفضل حالاتها، والجميع كانوا سعداء بوجودهم في مصر، والبطولة كانت ناجحة بلا شك.


وأعتقد أن بطولة تحت 23 عامًا ستنجح بالطريقة نفسها التي نجحت بها بطولة الأمم، والجميع يعلم أن مصر قادرة على إنجاح أي حدث عالمي، وهو ما رأيناه منذ أشهر قليلة.

الفارق بين البطولتين هو أن بطولة تحت 23 عامًا تقام بعدد أقل من اللاعبين، وكذلك لا يوجد بها نفس عدد النجوم في الأمم.




> ما تقييمك لمستوى المنتخب الكاميروني في تلك البطولة؟

- كانت لدينا بعض المشاكل، خاصة في الشق الدفاعي، وأعتقد أن الأمور لم تسر بالشكل المطلوب لدينا في البطولة، ولهذا لم ننجح في الاستمرار بها، وأعتقد أن البطولة المقبلة سنقدم مستوى أفضل بكل تأكيد.


> ماذا عن فوز المنتخب الجزائري باللقب ورأيك في ذلك؟

- المنتخب الجزائري كان أحد المنتخبات القوية في البطولة، واستطاع تقديم أداء قوي متوازن بين الدفاع والهجوم بشكل جيد، لهذا نجح فى تحقيق اللقب.





> أخيرًا.. ما رأيك في مستوى محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي؟

- محمد صلاح لاعب عظيم، واستطاع تقديم نفسه كواحد من أفضل اللاعبين فى العالم، وأعتقد أن مستواه سيزيد من الصعوبات في اختيار اللاعب الأفضل فى القارة الإفريقية.