رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمة بين مونديال الأندية وبطولة الأمم الإفريقية والفيفا يسعى لايجاد حل

الكابتن

بات الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" فى مأزق جديد بسبب الموعد النهائى الذى اعتمده الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" لبطولة كأس العالم للأندية والتى ستقام فى الصين خلال الفترة من 17 يونيو وحتى 4 يوليو 2021.

المعروف أن بطولة أمم إفريقيا فى نسختها المقبلة 2021 التى ستستضيفها الكاميرون ستقام خلال شهرى يونيو ويوليو وفى نفس توقيت مونديال الأندية تقريبا، بعد قرار الاتحاد الإفريقى الأخير بتعديل موعد البطولة القارية لتقام فى الصيف بدلا من إقامتها فى الشتاء، وتم تطبيق هذا القرار بداية من نسخة 2019 التى استضافتها مصر مؤخرًا.

وتقام بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 في الكاميرون في الفترة من 11 يونيو وحتى 9 يوليو، وهو ما يتعارض مع موعد مونديال الأندية فى ثوبه الجديد الذى يقام بمشاركة 24 فريقًا على مستوى العالم.

وتضم النسخة المعدلة من مونديال الأندية التى ستقام كل أربع سنوات، 8 أندية من قارة أوروبا و6 من أمريكا الجنوبية وثلاثة لكل من إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية  ومقعد وحيد لاوقيانوسيا، الأمر الذى يهدد مستقبل بطولة أمم إفريقيا كل أربع سنوات على مستوى الرعاية وكذلك اللاعبين.

ومن جانبه يسعى الاتحاد الدولى «فيفا» للتواصل مع نظيره الافريقى لايجاد حل لتعارض إقامة البطولتين، وذلك حتى يتثنى للاعبين فى الاندية والمنتخبات المشاركة فى البطولتين.