رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

موريتانيا أمام أنجولا الانتصار الأول خطوة نحو التأهل إلى دور الـ16

أنجولا
أنجولا

قبل لقاء المنتخبين الموريتاني والأنجولي في الجولة الثانية ضمن المجموعة الخامسة على ستاد السويس الجديد كان المنتخبان قد سبق أن ألتقيا مرتين في المجموعة التاسعة مع منتخبي بوركينا فاسو وبوتسوانا في تصفيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019، وكان المنتخبان قد تبادلا الانتصار كل على أرضه حيث انتصر المنتخب الأنجولي بنتيجة عريضة 4 – 1 في الجولة الثالثة، ورد المنتخب الموريتاني بالفوز بصعوبة بهدف يتيم في الجولة الرابعة.

وكان المنتخب الأنجولي قد تمكن من تصدر المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات، وهزيمتين، ولم يتعادل، وبالرغم من أن المنتخب الموريتاني مثله تماما إلا أن المواجهات المباشرة قد حسمت الصدارة للمنتخب الأنجولي، وأيضا تفوق المنتخب الأنجولي بفارق الأهداف.

وكان المنتخب الموريتاني قد تلقى هزيمة في أولى مبارياته في المجموعة الخامسة، وفي بطولات كأس أمم إفريقيا بشكل عام بنتيجة كبيرة 1 – 4 أمام المنتخب المالي.

على الجانب الآخر استطاع المنتخب الأنجولي أن يخطف نقطة هامة من المنتخب التونسي بعد أن تمكن من فرض التعادل معه بهدف لمثله.

الفائز بهذه المباراة ربما يفتح باب الصعود أمامه إلى دور الـ16، وأضعف الإيمان يصعد كأفضل ثالث أما التعادل، فلن يفيد أي من المنتخبين كثيرا.

إذا كان المنتخب الموريتاني يشارك للمرة الأولى في تاريخه، فإن المنتخب الأنجولي يشارك للمرة الثامنة.

ولم ينجح المنتخب الأنجولي في تجاوز دور المجموعات سوى في مرتين فقط، وكان يكتفي بذلك، ويخرج في دور الـ8 الأولي في غانا 2008، وكان تمكن من احتلال المركز الثاني في المجموعة الرابعة بالرغم من تساويه في عدد النقاط التي تم جمعها 5 نقاط من انتصار وحيد، وتعادلين، ودون هزيمة مع متصدر المجموعة المنتخب التونسي الذي تفوق بفارق الأهداف.

وعلى أرضه في 2010 تصدر المجموعة الأولى مع متخبات الجزائر، ومالي، ومالاوي بـ5 نقاط أيضا من انتصار واحد فقط، وتعادلين، ولم ينهزم.

أما غير ذلك، فكان المنتخب الأنجولي يفشل في كل مرة في تخطي دور المجموعات، ولكنه كان قريبا جدا من التأهل إلى دور الـ8 في مرتين، ولكن يتعثر ذلك بسبب فارق الأهداف، ففي بطولة مصر 2006  كان قد جمع 4 نقاط في المجموعة الثانية، وتواجد في الترتيب الثالث، وهو نفس رصيد منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية الذي حل وصيفا، ولكن كان فارق أهداف المنتخب الأنجولي -1 في حين كان فارق أهداف منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية صفر. وكانت مواجهتهما في الجولة الثانية انتهت بالتعادل السلبي.

وكان احتل مقدمة المجموعة المنتخب الكاميروني بينما تذيل المجموعة المنتخب التوجولي.

وفي الجابون وغينيا الإستوائية 2012 جاء المنتخب الأنجولي في الترتيب الثالث أيضا في المجموعة الثانية بالرغم من التساوي في عدد النقاط التي تم حصدها 4 نقاط أيضا من انتصار يتيم، وتعادل، وهزيمة مع المنتخب السوداني الذي احتل المركز الثاني، وكان لقاء المنتخبين السوداني والأنجولي في الجولة الثانية قد انتهى بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب، وفصل فارق الأهداف الترتيب والتأهل لصالح المنتخب السوداني الذي كان فارق أهدافه صفرا بينما كان فارق أهداف المنتخب الأنجولي – 1

ويضم المنتخب الأنجولي باستوس كيسانجا جاسينتو مدافع نادي لاتسيو الإيطالي.