رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تألق فودين يقود مانشستر سيتى للفوز على يونايتد فى الديربى بالدورى الإنجليزى

مانشستر سيتى ومانشستر
مانشستر سيتى ومانشستر يونايتد

تألق فيل فودين نجم مانشستر سيتي ليقود فريقه لفوز ثمين على ضيفه مانشستر يونايتد في الديربي بنتيجة 1/3، في أبرز مواجهات الجولة 27 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
وتقدم مانشستر يونايتد بهدف ماركوس راشفورد بعد مرور ثماني دقائق.
ورد مانشستر سيتي بثلاثية في الشوط الثاني، حيث سجل فيل فودين الهدفين الأول والثاني في الدقيقتين 56 و80.
وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع أحرز إرلينج هالاند الهدف الثالث، ليؤكد تفوق مانشستر سيتي ذهابا وإيابا في بطولة الدوري هذا الموسم.
ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 62 نقطة في المركز الثاني أمامه ليفربول في الصدارة بـ63 نقطة، قبل صدام مباشر بين الفريقين في الجولة القادمة.
وتلقى مانشستر يونايتد خسارته الثانية على التوالي والحادية عشرة في بطولة الدوري هذا الموسم ليتجمد رصيده عند 44 نقطة في المركز السادس.
وقبل الديربي فاز بورنموث على مضيفه بيرنلي بهدفين دون رد.
وتختتم منافسات الجولة غدا الإثنين بمباراة بين شيفيلد يونايتد صاحب المركز الأخير (13 نقطة) ضد أرسنال ثالث الترتيب برصيد 58 نقطة.
وجد حامل اللقب نفسه متأخرا بهدف مبكر نتيجة خطأ دفاعي في التمركز والتعامل مع كرة طويلة من أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد إلى زميله برونو فرنانديز، الذي مهدها بدوره إلى راشفورد ليسدد بقوة في الشباك.
وكاد مانشستر سيتي أن يدرك التعادل سريعا غير أن أونانا أبعد محاولة خطيرة أمام فيل فودين في الدقيقة 14، بعدها بثلاث دقائق تعثر روبن دياز، لكن لم يكن ماركوس راشفورد منتبها لتضيع على مانشستر يونايتد فرصة من انفراد تام بعد هجمة مرتدة.
وفي الدقيقة 19 أضاع فيل فودين انفرادا تاما بتسديد الكرة في جسد الحارس الكاميروني أونانا، بعدها تعثر راشفورد مجددا أمام مرمى مانشستر سيتي بعد تمريرة رائعة من زميله برونو فرنانديز، لتضيع فرصة هدف ثان للضيوف في الدقيقة 23.
ضغط مانشستر سيتي بكل قوة سعيا لإدراك التعادل في آخر ربع ساعة من الشوط الأول حيث سدد جيريمي دوكو كرة طائشة في الدقيقة 30 وبعدها هدد إرلينج هالاند مرمى يونايتد برأسية فوق العارضة.
وتألق أونانا مجددا في التصدي لتسديدة قوية من لاعب الوسط رودري في الدققة 33،ثم حاول كيفن دي بروين وفيل فودين بتسديدات أخرى غير مؤثرة.
وفي الدقيقة 45، مرر فيل فودين كرة برأسه إلى هالاند الذي أضاع هدفا محققا بعدما سدد الكرة بقدمه خارج المرمى الخالي بغرابة شديدة، بعدها سدد كايل ووكر كرة غيرت اتجاهها لتذهب فوق العارضة.
صمد مانشستر يونايتد وخرج متقدما في الشوط الأول، لكن مانشستر سيتي واصل الضغط في الدقائق الأولى من الشوط الثاني حيث أبعد أونانا عرضية خطيرة من جيريمي دوكو في الدقيقة 50.
وبعدها بست دقائق، مرر رودري كرة إلى فيل فودين الذي كسر تكتل دفاع مانشستر يونايتد بتسديدة قوية في الزاوية اليمنى، ليمنح أصحاب الأرض هدف التعادل.
وسريعا تحرك جوسيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي، لتنشيط خط الهجوم حيث أشرك المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز مكان الجناح البلجيكي جيريمي دوكو في الدقيقة 59.
تراجعت لياقة لاعبي مانشستر يونايتد تحت ضغط واستحواذ منافسه، ليتحرك المدرب الهولندي إريك تين هاج بأكثر من تبديل لتنشيط الصفوف بإشراك ويلي كامبوالا وأنتوني وسفيان أمرابط وأوماري فورسون مكان جوني إيفانز وراشفورد وكوبي ماينو وأليخاندرو جارناتشو.
وقبل خروجه انفرد جارناتشو بالمرمى بعد هجمة مرتدة إلا أن إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي انقض على اللاعب الأرجنتيني الشاب، ليحرم مانشستر يونايتد من هدف التعادل.
وفي آخر ربع ساعة سار اللقاء في اتجاه واحد فقط نحو مرمى أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد، الذي أمسك تسديدة قوية من كايل ووكر في الدقيقة 71.
وأسفر الضغط عن هدف ثان بعدما تبادل جوليان ألفاريز الكرة مع فيل فودين الذي توغل داخل منطقة الجزاء وسدد بيسراه ليسجل الهدف الثاني له ولفريقه قبل عشر دقائق من انتهاء الوقت الأصلي.
لم يكتف مانشستر سيتي بذلك بل ضغط أكثر حيث أخرج رافائيل فاران مدافع مانشستر يونايتد من أمام مرمى فريقه في الدقيقة 89،وبعدها مباشرة سدد كيفن دي بروين كرة خطيرة بجوار القائم الأيسر.
واحتسب الحكم ثماني دقائق وقت بدل ضائع، لم يستغلها مانشستر يونايتد بالشكل الأمثل بل تباطأ لاعب الوسط المغربي سفيان أمرابط في بناء الهجمة من الخلف ليخطف رودري الكرة ويمررها إلى إرلينج هالاند ليسدد بسهولة في الشباك مسجلا هدفه رقم 18 في الدوري هذا الموسم.
ودب اليأس في نفوس لاعبي مانشستر يونايتد حيث اختفى ثنائي الوسط كاسيميرو وبرونو فرنانديز تحت الضغط، ولم تظهر بصمة الجناح البرازيلي أنتوني في الهجمات المرتدة.