رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرج عامر يكشف موقفه من تغيير الدورى المصرى للنظام البلجيكى

فرج عامر
فرج عامر

أكد فرج عامر، رئيس نادي سموحة، أن الدوري المصري مضغوط بشكل قوي، ولم تعد هناك مساحة كبيرة للمنتخب المصري، مشيرا إلي أن المباريات تقام كل 3 أيام.

وقال فرج عامر، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي محمد شبانة ببرنامج "بوكس تو بوكس" المذاع علي قناة “إي تي سي”: مبدئيا أرحب بتغيير نظام الدوري المصري، مشيرا إلي أن إجراء القرعة في المرحلة الثانية سيكون أمام جميع الأندية وبشكل عادل لكل فرق الدوري.

وتابع: لا مانع من إجراء قرعة في المرحلة الثانية، وسموحة يقدم مستوي أفضل خارج ملعبه، لكن علينا تجربة هذا النظام لمدة عام، ومن ثم الحكم عليها.

وأكمل: يجب تجربة النظام البلجيكي لمدة موسم، وتقليل ضغط المباريات، خصوصا في ظل تلاحم المواسم، وأيضا لا بد من تحقيق استفادة لمنتخب مصر.

واختتم: لا مانع من تطبيق النظام لمدة موسم، وعلاقتي جيدة مع كل الأندية، ونحترم جميع وجهات النظر، لكن أؤيد تغيير نظام الدوري المصري.

وكان أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية المصرية، أعلن عن إقامة مسابقة الدوري الموسم المقبل علي غرار الدوري البلجيكي.

وأوضح دياب أن الدوري لن يقام من مجموعتين، لكن طريقة الدوري البلجيكي هي المقترح الأقرب للتطبيق الموسم المقبل، لكن تقام المرحلة الأولي بنظام الدوري من دور واحد.

وكشف عن أن الدوري بنظامه الجديد سيوفر شهرين عن النظام المعتاد لجدول الدوري، حيث سيبدأ في منتصف سبتمبر وينتهي في مايو.

الدوري البلجيكي

تقام مسابقة الدوري البلجيكي من 16 فريقا ويتم تقسيمها علي مرحلتين.

وتكون المرحلة الأولي بنظام الدوري الطبيعي، من دورين بطريقة الذهاب والإياب.

وبعد انتهاء الـ30 جولة يتأهل أصحاب المراكز الستة الأولي إلي مرحلة حسم اللقب.

وفى تلك المرحلة يتم تقسيم نقط كل فريق إلي النصف، بمعني إذا جمع الفريق المتأهل 70 نقطة، يصعد لمرحلة حسم اللقب بـ35 نقطة وهكذا كل فريق.

أما إذا جمع فريق عدد فردي من النقاط مثل (71 نقطة)، يتم تقريب النصف أي يصعد لمرحلة حسم اللقب بـ36 نقطة.

وبعد تأهل الأندية الستة إلى المرحلة الختامية، يلعب بينهم دوري من دورين أي 10 مباريات لكل فريق على أن يتم تحديد البطل وترتيب المراكز من تلك المراحل.