رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عامر حسين يعلن تفاصيل إقامة الدورى المصرى بـ"النظام البلجيكى".. ويكشف شروط الأهلى

عامر حسين
عامر حسين

أكد عامر حسين، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم، المشرف علي المسابقات، أنه لم تتم مجاملة أي نادٍ مطلقا، خاصة نادي الأهلي، ولم يتم ترك أي مساحة زمنية، والفريق الأحمر سيلعب 3 مباريات في أسبوع، كما سيخوض لقاء نهائي كأس مصر أمام الزمالك يوم 8 مارس.

وقال عامر حسين، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي محمد شبانة ببرنامج "بوكس تو بوكس" المذاع علي قناة "إي تي سي"، إنه سبق وتمت منافشة جميع الأندية في تغيير الدوري لمدة موسم واحد، وجميع الفرق رفضت ذلك الاقتراح، لكن هناك أزمة في الموسم المقبل، خصوصا مع ضغط البطولات وعدم معرفة مواعيد بطولة أمم إفريقيا 2025.

وتابع: من المستحيل أن يكون بعدها العودة لخوض منافسات الدوري المصري، خاصة أن هناك فترة توقف قبل البطولة تكون أسبوعين للاستعداد.

وأكمل: عرضت من قبل فكرة تغيير نظام الدوري منذ 3 سنوات، وكل الفرق رفضت وأصرت علي النظام المعتاد، لكن في النهاية ننفذ القرارات وفقا لرابطة الأندية.

وواصل: لكن يتم تقديم كل شىء يخص البطولات منها المفاجآت والاحتمالات، كما أن البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني السابق للمنتخب الوطني، قام بتأجيل مباريات محلية قبل أمم إفريقيا السابقة.

وأضاف: كاف أيضا أصبح يضع احتمالات للمباريات الإفريقية، وتم تأجيل بطولة السوبر بين الأهلي واتحاد العاصمة 3 مرات، بالإضافة إلي لقاء شباب بلوزداد، الذي كان وضع له عدة احتمالات.

وأردف: فوجئت بوجود أخبار بأن الأهلي وضع شروطا للموافقة علي النظام البلجيكي وهي ضرورة الصعود بعدد النقاط، وهو أمر في الأساس موجود، وتم تطبيقه في دوري المحترفين، مضيفا: نريد تطبيق الفكرة فقط، والبعض يشيد بالتجربة ما دامت بعيدة عن مصر.

وأشار: النظام الجديد سيخوض كل ناد 17 مباراة، والمرحلة الثانية سيكون فيها بعض الترتيبات، قد يتم ضم 10 أندية للمنافسة علي المقدمة، و8 أندية علي الهبوط، وكل فريق سيذهب للمرحلة الأخيرة بعد النقاط التي قام بتجميعها في المرحلة الأولي.

وأوضح أن الفرق ستخوض 26 مباراة في الموسم كحد أقصي، وبما أن أحمد دياب، رئيس الرابطة، أعلن عن ذلك، فإن الرابطة اتخذت القرار، مشيرا إلي أنه تم تطبيق الفكرة مسبقا في دوريات الشباب والناشئين، ثم طبق في الموسم الحالي بدوري المحترفين.

وأكد: الأندية الشعبية لن تتأثر مطلقا، والنظام البلجيكي هو الأقرب للموسم المقبل، وأفضل من دوري المجموعتين.

واختتم: قد تتضرر الشركة الراعية حال عدم وجود مباريات قوية، لكن مع النظام البلجيكي سيكون هناك تكافؤ فرص وستكون هناك مواجهات قوية.