رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تأهل ميلان وبنفيكا ومارسيليا لدور الـ16 فى الدورى الأوروبى

ميلان ورين
ميلان ورين

صعد ميلان الإيطالي لدور الـ16 في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، رغم خسارته 2/3 أمام مضيفه رين الفرنسي، مساء الخميس، في إياب الدور المؤهل لدور الـ16 في المسابقة القارية.
ويقام الدور المؤهل لدور الـ16 بين الفرق التي حصلت على المركز الثاني في ترتيب مجموعاتها في مرحلة المجموعات للمسابقة، والأندية التي نالت المركز الثالث في الدور ذاته ببطولة دوري أبطال أوروبا، وانتقلت للعب في الدوري الأوروبي.
واستفاد ميلان من فوزه 3/صفر على نظيره الفرنسي في مباراة الذهاب، التي أقيمت على ملعبه يوم الخميس الماضي، ليظفر بورقة الترشح لدور الـ16 في البطولة، عقب تغلبه 5/3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة أمام رين.
وافتتح بنيامين بوريجايد التسجيل لمصلحة رين في الدقيقة 11، وتعادل ميلان بهدف حمل توقيع لوكا يوفيتش في الدقيقة 22، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1/1.
وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، حيث أضاف بوريجايد الهدف الثاني لرين في الدقيقة 54 من ركلة جزاء، لكن سرعان ما تعادل رافاييل لياو لميلان في الدقيقة 58.
وعاد بوريجايد لهز الشباك من جديد، عقب تسجيله الهدف الثالث لرين في الدقيقة 68 من ركلة جزاء، محرزًا 3 أهداف (هاتريك).
وتأهل بنفيكا البرتغالي لدور الـ16 عقب تعادله دون أهداف مع مضيفه تولوز الفرنسي، لينال الفريق العريق بطاقة الصعود للدور المقبل، بسبب فوزه 2/1 في لقاء الذهاب الذي جرى بينهما الأسبوع الماضي في العاصمة البرتغالية لشبونة.
وتأهل فرايبورج الألماني لدور الـ16 بفضل فوزه المثير 3/2 على ضيفه لانس الفرنسي، حيث كان لقاء الذهاب الذي جرى بينهما بفرنسا انتهى بالتعادل دون أهداف.
وبادر ديفيد كوستا بالتسجيل للانس في الدقيقة 28، فيما أضاف زميله إيلي واهي الهدف الثاني للفريق الفرنسي في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الأول.
وانتفض فرايبورج في الشوط الثاني، ليعود للمباراة من جديد بفضل نجمه رولاند شالاي، الذي أحرز هدفين للفريق الألماني في الدقيقتين 67 والثالثة من الوقت الضائع على الترتيب.
وعقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2/2، احتكم الفريقان للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمًا بالتساوي على شوطين، ليحسم فرايبورج الأمور لصالحه، عقب تسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 99 بواسطة ميكايل جريجوريتش.

ولحق كارباكا أجدام الأذربيجاني بركب المتأهلين للدور نفسه، رغم خسارته 2/3 أمام ضيفه سبورتنج براجا البرتغالي.
وكان كارباكا تغلب 4/2 على براجا في مباراة الذهاب التي أقيمت بالبرتغال يوم الخميس الماضي، ليفوز 6/5 على منافسه في مجموع لقاءي الذهاب والإياب.
وانتهى الوقت الأصلي بتقدم براجا 2/صفر، ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي، بعد تعادلهما 4 / 4 في مجموع المباراتين، حيث أحرز روجير فرنانديز الهدف الأول للفريق البرتغالي في الدقيقة 70، فيما أضاف ألفارو دجالو الهدف الثاني في الدقيقة 83، علمًا بأن كارباكا لعب بعشرة لاعبين بدءًا من الدقيقة 57، عقب طرد لاعبه إلفين دظفارقولييف، لحصوله على الإنذار الثاني.
وتواصلت الإثارة في الوقت الإضافي، حيث ماتيوس سيلفا الهدف الأول لكارباكا في الدقيقة 102، لكن سيمون بانزا سجل الهدف الثالث لبراجا في الدقيقة 115.
وبينما تأهب الجميع لاحتكام الفريقين لركلات الترجيح في ظل تعادلهما 5/5 في إجمالي اللقاءين، أحرز ناريمان أخونزاد الهدف الثاني لكارباكا في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع للشوط الرابع، ليقود الفريق الأذربيجاني لمواصلة مسيرته في المسابقة.
وبلغ أولمبيك مارسيليا الفرنسي دور الـ16 أيضًا، عقب فوزه المستحق 3/1 على ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني، حيث تعادل الفريقان 2/2 في مباراة الذهاب.
وتقدم شاختار عن طريق جيورجي سوداكوف في الدقيقة 12 من ركلة جزاء، لكن سرعان ما تعادل الجابوني المخضرم بيير إيمريك أوباميانج لمصلحة مارسيليا في الدقيقة 23.
وأضاف السنغالي إسماعيلا سار الهدف الثاني لمارسيليا في الدقيقة 74، قبل أن يقضي جيفري كوندوجبيا على آمال الفريق الأوكراني في العودة للمباراة، عقب تسجيله الهدف الثالث للفريق المضيف في الدقيقة 81.
وتواجد سبورتنج لشبونة البرتغالي ضمن المتأهلين لدور الـ16، عقب تعادله 1/1 مع ضيفه يونج بويز السويسري.
وكان فريق العاصمة البرتغالية فاز 3/1 على منافسه في مباراة الذهاب التي أقيمت بينهما في سويسرا الأسبوع الماضي، لينتصر 4/2 في مجموع المواجهتين.
وأحرز فيكتور جيوكيرس هدف سبورتنج في الدقيقة 13، بينما سجل سيلفيري جانفولا هدف يونج بويز في الدقيقة 84 من ركلة جزاء.
وجاء تأهل سبارتا براغ التشيكي عن جدارة، عقب فوزه 4/1 على ضيفه جالطة سراي التركي، معوضا خسارته 2/3 أمام منافسه في مباراة الذهاب، ليفوز 6/4 في إجمالي اللقاءين.
واتسمت المباراة بالإثارة منذ الدقائق الأولى، حيث بادر سبارتا بالتسجيل في الدقيقة الثامنة بواسطة أنجيلو بريسيادو في الدقيقة الثامنة، قبل أن يتعادل عبدالكريم بارداكسي لجالطة سراي في الدقيقة 16.
واغتنم سبارتا براغ فرصة لعب منافسه بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه كان إيهان في الدقيقة 68، ليضيف إندريت توسي ولوكاس هاراسلين الهدفين الثاني والثالث للفريق التشيكي في الدقيقتين 74 و80 على الترتيب.
واختتم يان كوتشتا مهرجان أهداف سبارتا بتسجيله الهدف الرابع لأصحاب الأرض في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني.