رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتحاد جدة يعبر نافباخور بثنائية ويصعد لدور الثمانية بدورى أبطال آسيا

اتحاد جدة
اتحاد جدة

تأهل اتحاد جدة السعودي لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عقب فوزه المثير 2/1 على ضيفه نافباخور نامانجان الأوزبكي، اليوم الخميس، في إياب دور الـ16 للمسابقة القارية.
وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بين الفريقين الأسبوع الماضي في أوزبكستان، انتهت بالتعادل السلبي، ليظفر الفريق السعودي بورقة الترشح لدور الثمانية في البطولة التي توج بها عامي 2004 و2005.
وتقدم نافباخور بهدف في الدقيقة 25 بهدف عكسي سجله كريم بنزيمة، مهاجم الاتحاد المخضرم، بالخطأ في مرمى فريقه، وتعادل النجم المغربي عبدالرزاق حمد الله للفريق السعودي في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الأول.
واقتنص الاتحاد بطاقة التأهل عقب تسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 87 بهدف عبر النيران الصديقة، عقب تسجيل الجورجي توما تاباتادزي، لاعب نافباخور هدفا بالخطأ في مرماه.
وأنهى نافباخور المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه يوفان دوكيتش في الدقيقة الثامنة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للمباراة.
ويلتقي الاتحاد في دور الثمانية مع الفائز من مباراة الهلال السعودي وسيباهان الإيراني التي تقام، في وقت لاحق اليوم أيضًا، علمًا بأن مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بفوز الهلال 3/1 بمدينة أصفهان الإيرانية.
وبدأ اللقاء وسط أفضلية واضحة لفريق الاتحاد الذي فرض أسلوبه على الفريق الضيف بفضل تحركات فابينيو ونجولو كانتي في وسط الملعب وإلى جانبهما فيصل وأحمد الغامدي، حيث نشط الرباعي في إمداد الثنائي الهجومي كريم بنزيمة وعبدالرزاق حمدالله بالكرات.
في المقابل، كانت الكثافة العددية الأوزبكية تشكل صعوبة في الطلعات الهجومية لصالح فريق الاتحاد، فظهرت بعض المحاولات الفردية والتي كانت إحداها لأحمد الغامدي الذي توغل داخل منطقة الجزاء من الجهة اليسرى وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس الأوزبكي أوتكير يوسوبوف في الدقيقة 11.
وعلى عكس مجريات اللعب، نجح الضيوف في افتتاح التسجيل في الدقيقة 25، وذلك حينما أرسل جامشيد إسكندروف تمريرة عرضية من ركلة حرة مباشرة داخل منطقة الجزاء لتجد رأس كريم بنزيمة، الذي حولها في شباك فريقه بدلًا من إبعادها وسط حسرة كبيرة من المهاجم الفرنسي.
تراجع أداء الاتحاد بعد الهدف مباشرة، لكن مع مرور الوقت عاد من جديد ليحاول تعديل النتيجة، وأراد بنزيمة تعويض الخطأ الذي ارتكبه بتسديدة من داخل منطقة الجزاء مرت فوق العارضة في الدقيقة 39، وكذلك الحال كان بالنسبة لتسديدة زميله أحمد الغامدي في الدقيقة 44.
ونشط عبدالرزاق حمدالله في الدقائق الأخيرة، حيث سدد كرة من داخل منطقة الجزاء أبعدها حارس نافباخور إلى ركلة ركنية، ثم وقع المهاجم المغربي على هدف التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع للشوط الأول.
وتابع حمدالله ضربة رأس من بنزيمة داخل منطقة، وسددها داخل الشباك، لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لمثله.
وبالطريقة التي أنهى بها فريق الاتحاد الشوط الأول، كان عليها في بداية الشوط الثاني حيث فرض السيطرة التامة على مجريات اللعب لكن دون خطورة حقيقة على المرمى سوى الكرة العرضية من أحمد الغامدي في الجهة اليسرى، والتي ارتقى لها كريم بنزيمة ولعبها برأسه ثم تصدى لها الحارس يوسوبوف في الدقيقة 61.
ولم يكتف الفريق الأوزبكي بالحالة الدفاعية التي ظهر عليها في معظم فترات الشوط، بل حاول بين الحين والآخر التقدم نحو مواقع أصحاب الأرض، وكادت تسديدة فيليب إيفانوفيتش من داخل منطقة الجزاء أن تهدد مرمى عبدالله المعيوف، لكنها مرت بسلام خارج الخشبات الثلاث في الدقيقة 70.
ودفع مارسيلو جاياردو مدرب الاتحاد بورقتي مروان الصحفي وصالح العمري أملًا في إحداث التغيير على مستوى النتيجة، وكاد الأخير أن يحقق ذلك، حينما تسلم تمريرة من زميله كريم بنزيمة على مشارف منطقة الجزاء وسددها قوية علت العارضة في الدقيقة 81.
وكانت المواجهة تسير إلى اللجوء إلى الأشواط الإضافية من أجل الحسم بين الفريقين، لكن البديل صالح العامري نفذ كرة من ركلة ركنية متقنة داخل منطقة الجزاء حاول توما تاباتادزي لاعب نافباخور إبعادها، لكنه سددها بالخطأ في مرماه، مسجلًا الهدف الثاني للاتحاد في الدقيقة 87.
ولم تشفع سلسلة التبديلات التي أجراها صامويل بابايان مدرب نافباخور في تعديل النتيجة، حتى جاءت صافرة النهاية التي أعلنت الفوز الثمين للاتحاد وبلوغ دور الثمانية.