رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيمرس فاى: منتخب كوت ديفوار خليفة منتخب مصر.. ومحمد صلاح أفضل لاعب فى إفريقيا

منتخب كوت ديفوار
منتخب كوت ديفوار

تحدث إيمرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، عن تتويج فريقه بلقب كأس الأمم الإفريقية 2023، التي أقيمت في كوت ديفوار.

وتمكنت كوت ديفوار من تحقيق الفوز علي نيجيريا بريمونتادا قوية، في الدقائق الأخيرة، اللقاء الذي أقيم علي أرضية ملعب إبيمبي الأوليمبي، حيث توج الأفيال ببطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

وقال إيمرس فاي، خلال تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي كريم رمزي عبر برنامج "رقم 10" المذاع علي القناة “الأولى”: تعاطف الشعب المصري معنا أمر يسعدني كثيرا، وهذا أمر ليس غريبا علي مصر، وبما أن منتخب مصر آخر من توج باللقب علي أرضه فنحن الآن خليفته، وبالنسبة لي محمد صلاح أفضل لاعب في إفريقيا.

وتابع: عانينا في دور المجموعات من صعوبات كثيرة، خسرنا بشكل مذل أمام غينيا الاستوائية وكان علينا الانتظار لمواجهة زامبيا، لكن المغرب أهدى لنا هدية غير متوقعة بالنسبة لنا.

وأكمل: فوز المغرب علي زامبيا بمثابة قبلة الحياة لنا، وسمحت لنا بالعودة نشكره علي ذلك.

وواصل: مباراة مالي هي الأصعب في البطولة، كنا نعاني في أول 30 دقيقة ولعبنا بعشرة لاعبين، وكانت المباراة الأكثر صعوبة وتعقيدا.

وأردف: طلبت من اللاعبين اللعب كوحدة واحدة، لكن تمكنا من تسجيل هدفين، البطولة كانت جميلة والصعوبات التي واجهت الفرق الكبري سر جمال كان 2023.

واختتم: كان من الرائع رؤية المنتخبات الصغري، الآن لا يوجد منتخب صغير في إفريقيا، وهذا ما أثبتته كان 2023.

في الدقيقة 38 سجل ويليام إيكونج، مدافع منتخب نيجيريا، الهدف الأول في المباراة بعد رأسية متقنة من داخل منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس يحيي فوفانا، معلنة عن الهدف الأول لمنتخب النسور بعد متابعة لركلة ركنية.

وحاول بعدها منتخب كوت ديفوار في تسجيل هدف التعادل في المباراة النهائية، لكن انتهي الشوط الأول بتقدم منتخب نيجيريا بهدف نظيف.

هدف نيجيريا هو الهدف الأول في شباك كوت ديفوار بنهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث سبق لمنتخب الأفيال أن خاض 4 نهائيات وكانوا في نسخ 1992 و2006 و2012 و2015.

نجح فرانك كيسيه في إحراز هدف التعادل لمنتخب كوت ديفوار في مرمي نيجيريا، وجاء الهدف في الدقيقة 63 من عمر المباراة، بعدما لعبت ركلة ركنية من الجانب الأيسر، ليحولها كيسيه برأسه قوية داخل الشباك.

وأحرز سباستيان هالير، الهدف الثاني لمنتخب كوت ديفوار في مرمي نيجيريا، وجاء الهدف في الدقيقة 81 من عمر المباراة، بعدما تلقي كرة عرضية من الجانب الأيسر ليحولها بوجه القدم داخل الشباك.