رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمين عمر يكشف سبب اختلاف مستوى الحكام المصريين بين كأس أمم إفريقيا والمستوى المحلى

أمين عمر
أمين عمر

تحدث الحكم المصري أمين عمر عن مشواره التحكيمي في كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وصولًا بإدارته إحدى مباراتي الدور نصف النهائي، موضحا سبب اختلاف مستوي الحكام المصريين في البطولة علي المستوي المحلي.

وأدار أمين عمر 3 مباريات في كأس أمم إفريقيا 2023، وهي مباريات كوت ديفوار ضد غينيا بيساو في الافتتاح، وتنزانيا ضد الكونغو الديمقراطية، ومباراة نيجيريا ضد جنوب إفريقيا في الدور نصف النهائي من البطولة.

وأضاف عمر خلال تصريحات تليفزيونية، مع الإعلامي هاني حتحوت عبر برنامج "الماتش" المذاع علي قناة "صدي البلد"، إن إدارتي افتتاح كأس أمم إفريقيا هو تكليف وليس تكريما، لأن الظهور في المباراة الافتتاحية بأداء جيد ضروري لأن ذلك سيكون عنوانًا للبطولة بأكملها.

وتابع: كل الحكام تخطئ والحكم الأفضل هو الحكم "الأقل أخطاء"، مضيفًا أن مباراة الافتتاح كانت صعبة والجو كان صعبا.

وحول التعامل مع الرطوبة العالية في كوت ديفوار، قال: نحن وصلنا قبل البطولة بأسبوع وتكيفنا هناك مع الأجواء حتى نستطيع التعامل مع المباريات.

وحول حالة عودته إلى تقنية الفيديو مرتين في مباراة نيجيريا ضد جنوب إفريقيا في الدور نصف النهائي، أوضح: أن الحكم حينما يذهب إلى تقنية الفيديو ليس معني ذلك أنه أخطأ، وهناك حالات لا يمكن لحكم الساحة أن يراها في الملعب.

وحول ربط البعض ركلة جزاء جنوب إفريقيا المحتسبة بركلة جزاء الزمالك غير المحتسبة، بأن كليهما كان على الخط، قال: الحالتان بين ضربة جزاء الزمالك غير المحتسبة أمام المقاولون العرب تختلف تمامًا عن ركلة جزاء جنوب إفريقيا ضد نيجيريا، فهذه لمسة يد والثانية كانت مخالفة ركل قدم اللاعب.

وحول الحديث عن اختلاف مستوى الحكام المصريين بين كأس أمم إفريقيا والمستوى المحلي، رد قائلًا: شخصية الحكم لا تتجزأ، والاختلاف أن في مصر تتم محاسبة الحكم على المصالح الشخصية ومصلحة الفريق الذي يشجعه.

واختتم: أما عند مشاهدة مباراة بين منتخبين في كأس أمم إفريقيا بحكم مصري فالجمهور المصري ينظر بنظرية المحايد.