رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحفى إيفوارى: كنا "ميتين" لكننا عُدنا.. وما حدث لن يتكرر بعد 1000 عام

كوت ديفوار والتتويج
كوت ديفوار والتتويج ببطولة أمم إفريقيا

أعرب أكابلا برينس، رئيس تحرير موقع صحفي إيفواري، عن سعادته الغامرة بتتويج منتخب بلاده كوت ديفوار بلقب كأس أمم إفريقيا 2023.

وتُوج منتخب كوت ديفوار، بلقب كأس أمم إفريقيا 2023، للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك بعد الانتصار في المباراة النهائية على نيجيريا بهدفين مقابل هدف.

وقال أكابلا برينس، خلال تصريحات تليفزيونية، مع الإعلامى هاني حتحوت، عبر برنامج "الماتش"، المذاع على قناة "صدي البلد"، إن الاحتفال كان رائعًا للغاية، حوالي 27 ألف شخص كانوا متواجدين داخل الاستاد وخارجه أيضًا، وقبل ذلك كانت هناك مسيرة كبيرة في الشوارع.

وتابع: لا أحد يصدق هذه الرحلة، ولا يمكن أن يكتب هذه القصة.. كما قلت "كنا ميتين ولكننا عدنا مرة أخرى ونجحنا في الفوز، وما حدث لا يمكن أن يتحقق مرة أخرى ولو بعد ألف عام.

وحول رأيه في إيمرس فاي وقيادته المنتخب بعد إقالة الفرنسي جيان لويس جاسكيه من تدريب المنتخب بعد ما حدث في دور المجموعات، قال: فاي كان رائعًا للغاية وهو كان مساعدا لجارسيه، وحينما أتى جارسيه كانت الخطة لإعداد المنتخب لمدة سنتين على الأكثر ثم يتولى فاي المهمة لكن هذا جاء أسرع.

وعن مدى استمراره في مهمة قيادة منتخب كوت ديفوار بعد التتويج بالبطولة، قال: قبل المباراة النهائية أحد الصحفيين تحدث مع فاي عن موقف استمراره مع المنتخب، فكان رده هو التركيز على المباراة النهائية فقط، لكن كل الناس في كوت ديفوار يودون أن يبقى فاي في القيادة الفنية للمنتخب.

وعن رسالة السخرية من كلٍ من سيرجي أورييه ونيكولاس بيبي من النجم المصري محمد صلاح، قال: بكل صراحة ليس لدي معلومات حول مسألة رسالة السخرية من سيرجي أورييه ونيكولاس بيبي لمحمد صلاح  ولم أسمع عنها.

وتمكن كوت ديفوار من تحقيق الفوز علي نيجيريا بريمونتادا قوية، في الدقائق الأخيرة، حيث تقدم نيجيريا في الشوط الأول عن طريق وليام تورست إيكونج بكرة رأسية.

انتهى الشوط الأول من مباراة كوت ديفوار ونيجيريا، في نهائي كأس أمم إفريقيا، بتقدم النسور بهدف دون رد، بعد سيل محاولات من جانب الأفيال لتسجيل أول الأهداف، باءت كلها بالفشل، بينما حسمها النور من أول فرصة حقيقية على مرمي أصحاب الأرض.

وسجل الهدف اللاعب ويليام تروست إيكونج، قائد ومدافع نيجيريا، في الدقيقة 38 من رأسية متقنة سكنت شباك الحارس يحيي فوفانا.

الشوط الأول كان يغلب عليه الحذر الشديد من مدربي المنتخبين، رغم بداية إيمرس فاي المدير الفني لكوت ديفوار، وجوزيه بيسيرو المدير الفني لنيجيريا، والدفع بالقوة الضاربة من أجل تسجيل هدف مبكر في المباراة النهائية المثيرة.

الفرصة الأولى في المباراة كانت في الدقيقة 33 عن طريق منتخب كوت ديفوار الذي أهدر أول فرصة للتقدم من جانب اللاعب أدينجرا، بعد أن سدد كرة تصدى لها الحارس ستانلي نوابيلي.

رد منتخب نيجيريا جاء سريعًا في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب زيدو سنوسي، الذي سدد الكرة من داخل منطقة الجزاء، وتصدى لها المدافع أوديلون كوسونو.

وفي الدقيقة 38 سجل ويليام إيكونج مدافع منتخب نيجيريا الهدف الأول في المباراة بعد رأسية متقنة من داخل منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس يحيي فوفانا، معلنة عن الهدف الأول لمنتخب النسور بعد متابعة لركلة ركنية.

وحاول بعدها منتخب كوت ديفوار تسجيل هدف التعادل في المباراة النهائية، لكن انتهي الشوط الأول بتقدم منتخب نيجيريا بهدف نظيف.

هدف نيجيريا هو الهدف الأول في شباك كوت ديفوار بنهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث سبق لمنتخب الأفيال أن خاض 4 نهائيات وكانوا في نسخ 1992 و2006 و2012 و2015.

نجح فرانك كيسيه في إحراز هدف التعادل لمنتخب كوت ديفوار في مرمى نيجيريا، وجاء الهدف في الدقيقة 63 من عمر المباراة، بعدما لعبت ركلة ركنية من الجانب الأيسر، ليحولها كيسيه برأسه قوية داخل الشباك.

وأحرز سباستيان هالير، الهدف الثاني لمنتخب كوت ديفوار في مرمي نيجيريا، وجاء الهدف في الدقيقة 81 من عمر المباراة، بعدما تلقي كرة عرضية من الجانب الأيسر ليحولها بوجه القدم داخل الشباك.