رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوت ديفوار يفوز على نيجيريا ويتوج بكأس أمم إفريقيا

منتخب كوت ديفوار
منتخب كوت ديفوار

ابتسمت نتيجة مباراة كوت ديفوار ونيجيريا في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، للأفيال بعد الفوز علي النسور بثنائية مقابل هدف، في اللقاء الذي أقيم علي أرضية ملعب إبيمبي الأوليمبي.

وتمكن كوت ديفوار من تحقيق الفوز علي نيجيريا بريمونتادا قوية، في الدقائق الأخيرة، حيث تقدم نيجيريا في الشوط الأول عن طريق وليام تورست إيكونج بكرة رأسية.

انتهي الشوط الأول من مباراة كوت ديفوار ونيجيريا في نهائي كأس أمم إفريقيا بتقدم النسور بهدف دون رد، بعد سيل محاولات من جانب الأفيال لتسجيل أول الأهداف، باءت كلها بالفشل، بينما حسمها النسور من أول فرصة حقيقية على مرمي أصحاب الأرض.

وسجل الهدف اللاعب ويليام تروست إيكونج، قائد ومدافع نيجيريا، في الدقيقة 38 من رأسية متقنة سكنت شباك الحارس يحيي فوفانا.

الشوط الأول كان يغلب عليه الحذر الشديد من مدربي المنتخبين، رغم بداية إيمرس فاي، المدير الفني لكوت ديفوار، وجوزيه بيسيرو، المدير الفني لنيجيريا، والدفع بالقوة الضاربة من أجل تسجيل هدف مبكر في المباراة النهائية المثيرة.

الفرصة الأولي في المباراة كانت في الدقيقة 33 عن طريق منتخب كوت ديفوار الذي أهدر أول فرصة للتقدم من جانب اللاعب أدينجرا، بعد أن سدد كرة تصدي لها الحارس ستانلي نوابيلي.

رد منتخب نيجيريا جاء سريعًا في الدقيقة 36 عن طريق اللاعب زيدو سنوسي، الذي سدد الكرة من داخل منطقة الجزاء، وتصدي لها المدافع أوديلون كوسونو.

وفي الدقيقة 38 سجل ويليام إيكونج، مدافع منتخب نيجيريا، الهدف الأول في المباراة بعد رأسية متقنة من داخل منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس يحيي فوفانا، معلنة عن الهدف الأول لمنتخب النسور بعد متابعة لركلة ركنية.

وحاول بعدها منتخب كوت ديفوار في تسجيل هدف التعادل في المباراة النهائية، لكن انتهي الشوط الأول بتقدم منتخب نيجيريا بهدف نظيف.

هدف نيجيريا هو الهدف الأول في شباك كوت ديفوار بنهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث سبق لمنتخب الأفيال أن خاض 4 نهائيات وكانت في نسخ 1992 و2006 و2012 و2015.

نجح فرانك كيسيه في إحراز هدف التعادل لمنتخب كوت ديفوار في مرمي نيجيريا، وجاء الهدف في الدقيقة 63 من عمر المباراة، بعدما لعبت ركلة ركنية من الجانب الأيسر، ليحولها كيسيه برأسه قوية داخل الشباك.

وأحرز سباستيان هالير الهدف الثاني لمنتخب كوت ديفوار في مرمي نيجيريا، وجاء الهدف في الدقيقة 81 من عمر المباراة، بعدما تلقي كرة عرضية من الجانب الأيسر ليحولها بوجه القدم داخل الشباك.