رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطر تهزم إيران وتتأهل لنهائى كأس أمم آسيا للمرة الثانية على التوالى

منتخب قطر
منتخب قطر

فاز منتخب قطر على إيران بنتيجة 2/3 مساء اليوم الأربعاء، على ملعب الثمامة ليتأهل لنهائي النسخة الـ18 من كأس أمم آسيا لكرة القدم التي تستضيفها قطر.

وتأهل منتخب قطر حامل اللقب لمواجهة الأردن يوم السبت المقبل على ملعب لوسيل، بينما انتهى مشوار إيران في المونديال الآسيوي لعدم وجود مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وستكون مواجهة قطر مع الأردن ثالث نهائي عربي خالص بعد مواجهة السعودية والإمارات في نهائي نسخة، 1996 والعراق مع السعودية في نهائي نسخة 2007.

في ملعب الثمامة، تقدم منتخب إيران بهدف مبكر سجله سردار أزمون بعد مرور أربع دقائق فقط.

ولكن منتخب قطر رد بهدفين أحرزهما جاسم جابر وأكرم عفيف في الدقيقتين 17 و43، لينهي الشوط الأول متقدمًا بنتيجة 2 /1.

وفي الشوط الثاني، أدرك المنتخب الإيراني التعادل بهدف لقائده علي رضا جهانبخش في الدقيقة 51 من ركلة جزاء.

ولكن المعز علي هداف النسخة الماضية من كأس آسيا 2019 رجح كفة العنابي بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 82.

وأكمل المنتخب الإيراني اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه شجاعي خليل زادة في الدقيقة 94،علمًا بأن اللقاء امتد لأكثر من ربع ساعة في الوقت بدلًا من الضائع.

وتغير سيناريو الشوط الأول بين شراسة إيرانية في البداية بعد إحراز سردار أزمون هدفًا مبكرًا بركلة مقصية، ورد أكرم عفيف بتسديدة ضعيفة أمسكها الحارس الإيراني علي رضا بسهولة.

وبعدها أبعد الدفاع القطري تسديدة خطيرة من سامان قدوس، بينما أرسل علي رضا جهانبخش كرة عرضية لم يلحق بها مهدي طارمي أمام المرمى القطري.

تجاوز المنتخب القطري صدمة البداية ودخل أجواء اللقاء تدريجيًا، ونجح في تسجيل هدف التعادل بتسديدة من لاعب الوسط جاسم جابر اصطدمت بالمدافع الإيراني لتسكن الشباك بعدما خدعت الحارس علي رضا.

وفي الدقيقة 32 أهدر أكرم عفيف فرصة مؤكدة بتسديد الكرة في جسد الحارس الإيراني لترتد إليه مجددًا ليقابلها بتسديدة فوق العارضة، بعدها سدد بيدرو ميجيل ومهدي علي والمعز علي كرات ذهبت بعيدة عن المرمى.

وترجم منتخب "العنابي" تفوقه بهدف ثانٍ سجله أكرم عفيف بتسديدة رائعة في الشباك، ليتقدم بطل آسيا في النتيجة بتوقيت مثالي.

وضغط المنتخب الإيراني بقوة لإدراك التعادل قبل الاستراحة، حيث أخرج لوكاس مينديس مدافع قطر كرة من محمد حسين كنعاني من على خط المرمى، بعدها أبعد الدفاع القطري محاولة إيرانية خطيرة لينتهي الشوط الأول بتفوق أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف.

وكان الشوط الثاني مثيرًا للغاية بدأه المنتخب الإيراني بإدراك التعادل بهدف سجله قائده علي رضا جهانبخش من ركلة جزاء، حسمتها تقنية حكم الفيديوالمساعد (فار) بعد لمسة يد ضد لاعب الوسط أحمد فتحي.

وكاد عبدالرزاق يوسف أن يمنح التقدم مجددًا لقطر بعد ثوانٍ قليلة، ولكن الحارس الإيراني علي رضا أنقذ مرماه من فرصة محققة بعدها أنقذ المدافع الإيراني شجاعي خليل زادة مرمى بلاده من هدف محقق.

هدأ الإيقاع لدقائق قبل أن يكسره المعز علي بضربة رأس بجوار القائم في الدقيقة 72، بعدها أنقذ الحارس القطري مشعل برشم مرماه من ضربة رأس خطيرة لشجاعي خليل زادة.

واستبسل مدافعو منتخب قطر في التعامل مع كرات عرضية خطيرة، ومحاولات قريبة للغاية من المرمي للثنائي مهدي طارمي وسردار أزمون.

ووسط الصحوة الإيرانية، سجل المعز علي الهدف الثالث في الدقيقة 82 بعدما تابع تسديدة من زميله أحمد فتحي، ليهيئ المعز الكرة لنفسه داخل منطقة الجزاء ويسدد في الزاوية اليمنى.

وبعدها بسبع دقائق سدد قائد منتخب قطر حسن الهيدوس، الذي شارك بديلًا في الشوط الثاني كرة فوق العارضة، قبل أن يحتسب حكم اللقاء 13 دقيقة وقتًا بدل ضائع.

زادت الأمور تعقيدًا على المنتخب الإيراني بطرد مدافعه شجاعي زادة في الدقيقة 94 بعد عرقلة أكرم عفيف نجم المباراة.

وضغط المنتخب الإيراني بشراسة شديدة، حيث سدد سامان قدوس وعلي رضا جهانبخش كرتين بجوار القائم بينما ذهبت رأسية مهدي طارمي فوق العارضة.

وفي الدقيقة 103 أضاع إسماعيل محمد فرصة مؤكدة لتسجيل هدف رابع بعد مجهود رائع من زميليه أكرم عفيف والمعز علي.

واستمرت الإثارة حتى الثواني الأخيرة، عندما تصدى القائم الأيمن لتسديدة من علي رضا جهانبخش لتضيع على إيران فرصة التعادل، قبل أن يطلق الحكم الكويتي أحمد العلي صافرة النهاية، معلنًا عن تأهل حامل اللقب وخروج إيران البطل في ثلاث مناسبات سابقة.