رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بثنائية.. جنوب إفريقيا يقصى المغرب ويتأهل إلى دور ربع النهائى

المغرب وجنوب إفريقيا
المغرب وجنوب إفريقيا

حقق منتخب جنوب إفريقيا الفوز علي نظيره منتخب المغرب، بهدفين دون رد، في المواجهة التي جمعت بينهما علي أرضية ملعب استاد لاورينت بوكو، ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023.

سجل هدف جنوب إفريقيا الأول اللاعب ماكجوبا في الدقيقة 57، بينما أضاف موكوينا الهدف الثاني بالدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الثاني.

وبهذه النتيجة تأهل منتخب جنوب إفريقيا لدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا 2023، ويواجه منافسه الرأس الأخضر.

أهدر أشرف حكيمي ركلة الجزاء لصالح المغرب في الدقيقة 85 بتسديدة قوية اصطدمت بالعارضة العلوية للمرمي وتحولت مباشرة إلي خارج أرضية الملعب.

أشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء في وجه سفيان أمرابط، لاعب المغرب، في المباراة نتيجة عرقلة متعمدة للاعب جنوب إفريقيا.

المنتخبات المتأهلة إلي دور الثامنية:

نجحت منتخبات كوت ديفوار ونيجيريا وأنجولا وغينيا والكونغو الديمقراطية ومالي وكاب فيردي وجنوب إفريقيا، في التأهل إلي منافسات دور الثمانية من البطولة.

تنطلق أولي مباريات دور الثمانية من بطولة أمم إفريقيا، في السابعة من مساء يوم الجمعة المقبلة، بمواجهة تجمع بين نيجيريا وأنجولا.

انطلقت فعاليات النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، في كوت ديفوار، التي تقام خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتي 11 فبراير المقبل، التي يشارك فيها 24 منتخبا، جميعها سبق لها التواجد في أمم إفريقيا، يأتي في مقدمتها منتخبات مصر والجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا، التي تمثل كرة القدم العربية في تلك النسخة.

يشارك 24 منتخبا في "كان 2023"، للمرة الثانية علي التوالي، بعد النسخة السابقة التي أقيمت في الكاميرون عام 2021.

وقسمت المنتخبات إلي 6 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 فرق، ومع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة علي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، ويلحق بها أفضل 4 منتخبات حصلت علي المركز الثالث.

أما باقي مباريات كأس أمم إفريقيا ستلعب بنظام خروج المغلوب، وذلك بداية من تمن النهائي.