رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواجهة نارية بين السنغال وكوت ديفوار.. ومتكافئة بين الرأس الأخضر وموريتانيا فى ثمن نهائى "كان"

منتخب السنغال
منتخب السنغال

يلتقي المنتخب السنغالي نظيره الإيفواري في مواجهة ساخنة ستجمعهما في العاشرة من مساء اليوم الإثنين، على ملعب "تشارلز كونان باني" بمدينة ياموسوكرو، في إطار دور الـ16 لكأس الأمم الإفريقية 2023.

وتعد هذه المباراة بمثابة نهائي مبكر، خاصة أنها تجمع الفريق المضيف بحامل لقب النسخة الماضية التي أقيمت بالكاميرون.

ويسير منتخب السنغال بخطى رائعة بعد الأداء والنتائج المتميزة التي قدمها خلال الدور الأول للبطولة، حيث تمكن من تحقيق العلامة الكاملة خلال مرحلة المجموعات.

وحقق السنغال الفوز على كل من جامبيا بثلاثية نظيفة، ثم على الكاميرون بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بالفوز على غينيا بهدفين دون رد، ليتصدر "أسود التيرانجا" مجموعته برصيد 9 نقاط.

أما المنتخب الإيفواري فظهر بشكل مخيب للآمال على عكس المتوقع، فاكتفى بتحقيق انتصار وحيد على غينيا بيساو، قبل أن يسقط في فخ الخسارة أمام كل من نيجيريا بهدف نظيف، وغينيا الإستوائية برباعية نظيفة، ليحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 3 نقاط.

وسيخوض منتخب كوت ديفوار مشوار البطولة بقيادة فنية مؤقتة للمدرب الوطني إيمرسي فاي، الذي تم تعيينه خلفا للفرنسي المقال جان لويس جاسيه.

وسيعول منتخب "أسود التيرانجا" بقيادة مدربه أليو سيسيه على خدمات كتيبة نجومه في مقدمتهم ساديو ماني، مهاجم النصر السعودي، وإسماعيل سار، مهاجم مارسيليا الفرنسي، والحبيب ديالو، مهاجم الشباب السعودي، إلى جانب لاعب الوسط الشاب لامين كامارا، إلى جانب قائد الفريق خاليدو كوليبالي، مدافع الهلال السعودي.

أما منتخب "الأفيال"، فسيعول على جهود كل من ثلاثي الهجوم كريستيان كوامي، ونيكولاس بيبي، وجان فيليب كاراسو، إلى جانب نجم خط الوسط فرانك كيسي، والقائد سيرج أورييه، والحارس يحيى فوفانا.

مواجهة متوازنة بين الرأس الأخضر وموريتانيا

ومن جانبه، يلتقي منتخبا موريتانيا والرأس الأخضر، في السابعة مساء، في المباراة التي ستجمعهما على ملعب (فيليكس هوفويه بوانيه) بأبيدجان، في إطار دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 المقامة حاليا بكوت ديفوار.

وتعد مواجهة اليوم متكافئة، خاصة بعد أن الأداء والنتائج المتميزة التي قدمها الفريقان في دور المجموعات، واللذين كانا بمثابة مفاجأة تلك النسخة.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يتجاوز فيها منتخب الرأس الأخضر دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا، وذلك بعد وصوله إلى الأدوار الإقصائية في نسختي عامي 2013، و2021. بينما تعد هذه هي المرة الأولى التي يتخطي فيها المنتخب الموريتاني، دور المجموعات متأهلا إلى أدوار خروج المغلوب، ثالث مشاركاته بالعرس القاري الكبير.

وتأهل المنتخب الملقب بـ"القروش الزرقاء" إلى ثمن النهائي بعد أن حل في صدارة مجموعته برصيد 7 نقاط بالفوز على كل من غانا بهدفين مقابل هدف ثم على موزمبيق بثلاثية نظيفة، قبل أن يتعادل مع مصر بهدفين لمثلهما.

بينما بلغ منتخب "المرابطون" الدور ذاته بعد احتلاله المركز الثالث في مجموعته برصيد 3 نقاط، بعد الخسارة أمام بوركينا فاسو (1-0)، وأنجولا (3-2)، قبل أن يحقق الفوز على الجزائر (1-0)، في الجولة الثالثة.

وسيعتمد منتخب الرأس الأخضر، بقيادة مدربه بوبيستا، على جهود وقدرات عدد من نجومه البارزين، أمثال جاري رودريجز، مهاجم أنقرة جوجو التركي، ورايان ميدينز، مهاجم فاتح قرة جمرك التركي، وبيبي مهاجم رايو فايوكانو، وثنائي الوسط باتريك أندرادي، وجاميرو مونتيرو، إلى جانب الحارس المخضرم فوزينيا.

بينما سيعول المنتخب الموريتاني، بقيادة مدربه القُمري أمير عبدو، على جهود وقدرات ثنائي الهجوم أبوبكر كامارا، لاعب الجزيرة الإماراتي، وأبوبكر كويتا، مهاجم سانت ترويدن البلجيكي، وأوماري جاساما، لاعب وسط شاتورو الفرنسي، إلى جانب محمد دالاهي، مدافع نادي الحدود العراقي، وصاحب الهدف التاريخي في شباك الجزائر في لقاء الجولة الثالثة.